عاجل

وزير التعليم يوضح حقيقة حرمان الطلاب من امتحانات الترم الثاني بسبب لقاح كورونا

الدكتور طارق شوقي وزير التربيه والتعليم

نفى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كل ما يتم تداوله عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، بشأن صدور قرارات رسمية بـ حرمان اي طالب او طالبة لم يتلقوا لقاح كورونا من دخول امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي 2021 / 2022 .

وطلبت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في خطاب رسمي عاجل للمديريات التعليمية ، بسرعة توزيع استمارة الموافقة المستنيرة أو الاستمارة الخاصة بموافقة أولياء أمور طلاب المرحلة العمرية ما بين ( ۱۰ – ۱۸ سنة) على تلقى لقاح كورونا على الطلاب .

وأكدت وزارة التربية والتعليم على ضرورة العودة في إعادة تجميع هذه الاستمارة من الطلاب مر أخرى، بعد توقيعها من ولي الأمر، مشيرة الى ان هذه الاستمارة معدة من قبل وزارة الصحة والسكان .

وأشارت وزارة التربية والتعليم ، في حالة تجميع عدد ٢٠٠ استمارة أو أكثر من مدرسة واحدة أو أكثر من مدرسة بنفس الإدارة التعليمية ، يتم مخاطبة الإدارة الصحية لقيامها بتطعيم الطلاب داخل احدى المدارس التي تتوسط الإدارة، على ان يتم تسجيل الحالات التي يتم تطعيمها بلقاح فيروس كورونا .

وأكدت وزارة التربية والتعليم ، أن مشرف التربية البيئية بالمدرسة يوم بمتابعة تسليم واستلام الاستمارة وموافاة الوزارة بموقف تطعيم الطلاب بشكل أسبوعي .

وقالت وزارة التربية والتعليم انه تنفيذا لقرارات اللجنة الطبية لمواجهة انتشار فيروس كورونا يرجي التنبيه على الإدارات التعليمية والمدارس التابعة بكل مديرية تعليمية لتوجيه وتشجيع طلاب المرحلة العمرية ما بين( ۱۲- ١٥ سنة ) على تلقي لقاح كورونا بعد موافقة ولى الأمر، مع ضرورة التنسيق بين مديري عموم الإدارات التعليمية والإدارات الصحية لتنفيذ ما سبق، مع اعتبار الموضوع هام للغاية

وزارة الصحة: الوضع الوبائي في مصر مستقر

ومن جانبه. أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن الوضع الوبائي في مصر شهد استقرارا خلال الأيام الماضية، سواء من جهة معدلات الإصابة المجتمعية بفيروس كورونا أو الاحتياج للدخول إلى المستشفيات، وأيضا في نسب الإشغال في المستشفيات في كافة أنحاء البلاد، مشيرا إلى أن هناك اجتماعا للجنة إدارة الأزمة قبل شهر رمضان المبارك .

وكان الدكتور حسام عبد الغفار ـ خلال اتصال هاتفي مع قناة “أون” الفضائية لبرنامج “كلمة أخيرة” مع الإعلامية لميس الحديدي- أن هناك انخفاضا كبيرا جدا في معدلات الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا، حيث إن الوضع الوبائي في المجمل يؤكد تراجع نسب الوفيات، كما أن الإشغال في العنايات المركزة أو المستشفيات أقل، وكذلك معدلات الإصابة بالفيروس.

وفيما يتعلق معدلات التطعيم، قال المتحدث باسم وزارة الصحة: “تجاوزنا 50% من الفئات المستهدفة، بما يوازي 30 مليون شخص تلقوا اللقاح بكامل جرعاته، وهو يعد أحد الأسباب الرئيسية التي أدت إلى انخفاض معدلات الإصابات والوفيات في ذات الوقت” .

وأشار إلى أن 30 مليون مواطن حصلوا على الجرعتين الكاملتين .

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار أن الوزارة اتخذت تسهيلات كبيرة في عملية تسجيل اللقاحات، سواء في الحصول على الجرعة الثانية أو الثالثة، فكل من هو أقل من 65 عاما ومر عليه ستة أشهر لن يحتاج لانتظار الرسالة النصية من الوزارة وبوسعه التوجه لأقرب مركز لتلقي اللقاح، ومن هو أكبر من هذا السن يستطيع الحصول على الجرعة التنشيطية بعد 90 يوما فحسب.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة: “وبالنسبة للجرعة الثانية، يستطيع الشخص أخذ الجرعة في أقرب مركز قريب من منزله دون التسجيل مرة أخرى”

وأوضح عبد الغفار توافر جرعات اللقاح بكميات كبيرة، وأنها تكفي لتغطية كافة الاحتياجات .

وقال أن “المؤسسات العالمية الصحية قالت بوضوح إنه إذا وصلنا إلى معدلات تلقيح 70% يكون بوسع البلدان العيش بدون إجراءات احترازية”، مشددا على أن التطعيم جانب مهم الآن، حيث إن التطعيم يساوي العيش حياة طبيعية .

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة أن المعدلات المستهدفة تبلغ  70%، بما يوازي 69-70 مليون نسمة، وهو ما يحقق المرجو من حملة التطعيمات .

error: الموقع محمي