سلايدرصحة والأسرةعاجل

يسبب السرطان ويدمر المخ.. تحرك برلماني لمنع تداول هذا الطعام



يعتبر الإندومي من أخطر الأطعمة لاحتوائه على مادة خطيرة تدمر المخ وتصيب الانسان بجلطات وانسداد في الشرايين، ومشاكل في الأوعية الدموية والتي تتطور وربما تصل إلى حد الإصابة بالأورام السرطانية.

وكشف عدد من الخبراء والمتخصصين في مجال التغذية  ما يسببه الأندومي من اضرار بالغة علي صحة الأطفال .

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل وصل الامر الي وجود تحرك برلماني واعلنت النائبة الدكتورة عبلة الألفي، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، عن تقدمها بطلب احاطة للمطالبة بحظر تداول الاندومي مشددة علي إن الإندومي يحتوي على مادة خطيرة مضرة جدًا بصحة المخ، موضحة أنها ستتقدم بطلب إحاطة إلى المجلس للمطالبة بحظر تداول هذا النوع من الأغذية.

وقالت الألفي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “يحدث في مصر”، المذاع عبر فضائية “إم بي سي مصر2″، مساء امس الثلاثاء، إلى أن الإندومي غذاء غير متوازن تمامًا، خاصة و أنه يستخدم بشكل أساسي مع الأطفال وللأسف يؤثر بالسلب على صحتهم بدرجة كبيرة. وأضافت أن الأندومي يحتوي على كمية كبيرة من الزيوت المهدرجة والنشويات بما يضر بصحة القلب والجسم كله على نحو خطير. وشددت على ضرورة اتخاذ بعض الإجراءات حتى تطالب هيئة سلامة الأغذية بمنع هذا الغذاء من التداول في الأسواق.

ومن ناحيتها أكدت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشارى البكتيريا والتغذية والمناعة بجامعة القاهرة، عن أضرار تناول الشعرية سريعة التحضير، وخطورتها على صحة الإنسان، والكمية المناسبة لتناولها .

وأشارات عبدالوهاب، في تصريحات تناقلتها بعض المواقع الاخبارية إن الشعرية سريعة التحضير، بها مكونات عبارة عن مكسبات طعم مثل التي توضع في مرقة الدجاج.

وكشفت وجود كمية كبيرة من الملح إضافة إلى مواد حافظة مثل الموجودة في المشروبات الغازية والمقرمشات.

واستطردت قائلة: “أخطر مادة موجودة في الشعرية سريعة التحضير «النودلز» هي زيت النخيل، وهو من أسوأ أنواع الزيوت ويسبب جلطات وانسداد في الشرايين، ومشاكل في الأوعية الدموية ومع كثرة الاستخدام يسبب أورام سرطانية” .

كما حذرت المواطنين من الإفراط في تناول المواد الغذائية التي تحتوى على مواد حافظة كبيرة، مطالبة بقراءة مكونات أي منتج قبل تناوله فكلما زادت المواد الحافظة كلما زادت أضرار الطعام المستخدمة به هذه المواد.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى