لماذا يبكي الفيل دائما

أرشيفية

غالبا ما يشاع بأن الفيل كثير البكاء، ويعتقد البعض أن الأفيال تبكي لأنها حزينة، ولكن العلماء يقولون إن الأفيال ليس لديها قنوات مسيلة للدموع، وبالتالي تقوم بتقطير ونزول السوائل باستمرار من زوايا عيونهم، للحفاظ على العين،  وفي حين أن هذا يبدو ظاهريًا مثل البكاء العاطفي، إلا أنه يحدث ببساطة لأن الأفيال فقدت الهياكل الثديية الطبيعية التي تصرف الرطوبة الزائدة بعيدًا عن أعينها .

ومن المعروف أن الغدة الرئيسية التي تنتج السائل الدمعي تقع بين مقلة العين وحافة الحاجب وتسمى الغدة الدمعية. (تنتج كمية صغيرة من السائل أيضًا عن طريق الغدد الصغيرة الموجودة داخل الجفون)، ويترسب السائل المسيل للدموع في العين من خلال قنوات من الغدة الدمعية وينتشر عبر سطح مقلة العين عن طريق الوميض.

وهنا يتم دفع السوائل الزائدة إلى قنوات صغيرة في الزاوية الداخلية للعينين، حيث تتجمع في كيس داخل الأنف قبل تصريفها في التجويف الأنفي.

ويحدث “البكاء” عندما يتم إنتاج الكثير من السائل المسيل للدموع حتى تتمكن القناة من التعامل معها في وقت واحد، وبالتالي ينسكب السائل من العين، ويكون هذا الإنتاج الزائد للسوائل ناتجًا عن محاولة الجسم لطرد مادة مهيجة (تسمى الدموع الانعكاسية، التي يسببها العصب الثلاثي) أو بسبب الإثارة العاطفية القوية (تسمى الدموع النفسية، التي يسببها الفرع السمبتاوي من الجهاز اللاإرادي الجهاز العصبي).

 

error: الموقع محمي