الطيران المصري رمانة الميزان عربيا وافريقيا.. التنسيق بين الدول الشقيقة لانتخابات “ايكاو” سبتمبر المقبل.. بحث قضايا النقل في القارة السمراء في اسبوع الطيران الافريقي


يشهد قطاع الطيران المدني بقيادة الطيار محمدمنار وزير الطيران المدني حالة من النشاط والتوهج علي النطاقين العربي والافريقي حيث قام الدكتور مهندس أشرف نوير رئيس سلطة الطيران المدني بزيارة الي دولة المغرب الشقيقة لحضور إجتماعات الجمعية العامة لمنظمة الطيران العربي للتنسيق بين الدول العربية قبل إجراء انتخابات المنظمة الدولية للطيران المدنى (ايكاو)،التي ستجرى أثناء أعمال الجمعية العمومية للمنظمة الدولية المقرر عقدها خلال الفترة من 27 سبتمبر إلى 14 أكتوبر 2022 بمقر المنظمة بمدينة مونتريال بكندا.

كذلك وعلي المستوي الافريقي تسعي وزارة الطيران المدني الي التواجد بشدة داخل جميع الفعاليات الافريقية علي مستوي النقل الجوي حيث شاركت المهندسة انجي اليظى مستشار رئيس سلطة الطيران المدنى في فعاليات اسبوع الطيران الافريقي الذي اقيم في أبوجا بنيجيريا وشارك فيه أكثر من 30 من رؤوساء سلطات الطيران في افريقيا بالاضافة الي حوالي 20 مندوب يمثل باقي دول القارة السمراء .. وقد ناقشت فعاليات اسبوع الطيران الافريقي عدة قضايا.

ففي مجال النقل الجوى تم حث الدول الافريقية الى مزيد من الالتزام بفتح الحدود من خلال نهج إدارة المخاطر المحدثة لدعم استعادة النقل الجوي
كذلك تم الدعوة إلى تحرير سوق النقل الجوي لدي الدول الافريقية وفقًا لقرار “ياموسوكرو ” والانضمام إلى سوق النقل الجوي الأفريقي الواحد
وفى مجال السلامة والملاحه الجوية ناقش المشاركون تشجيع الدول على تحسين التنفيذ الفعال لمراقبة السلامة والأمن بالإضافة إلى عناصر SSP و ASBU. وطلب الدعم من مكاتب ايكاو الإقليمية ، و RSOOs ، و RAIO ، والشركاء الآخرين عند الحاجه.

كما حث المشاركون في الفعالية الدول علي زيادة جهود أنشطة بناء القدرات بدعم من ICAO-GAT ومنظمات التدريب المعتمدة الأخرى.

كما شدد المشاركون علي تحسين أو إنشاء أنظمة جمع ومعالجة البيانات لتسهيل تبادل المعلومات وتقاسمها ، مما يتيح عمليات صنع القرار القائمة على البيانات .
كذلك تشجيع الدول على تبادل خبرائها لدعم أنشطة التنفيذ في الدول الأخرى بالتنسيق مع مكاتب ايكاو الإقليمية و تعزيز التعاون بين مكاتب ايكاو الإقليمية ، وأفكاك ، و RSOOs ، والمجموعات الاقتصادية الإقليمية والمنظمات الدولية الإقليمية الأخرى والشركاء ، من أجل تعظيم تأثير أنشطة ومبادرات المساعدة في منطقة أفريقيا / المحيط الهندي.

وفى مجال البيئة تم تشجيع الدول التي لم تضع خطط عمل الدولة وتتطوع للمشاركة في خطة كورسيا بالاضافه الى تعزيز سياسات تطوير ونشر وقود الطيران المستدام (SAFs).

من جانبها تسعي وزارة الطيران الطيران المدني بقيادة الطيار محمد منار خلال الفترة الحالية إلي توسيع أنشطتها داخل القارة الافريقية وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية المصرية بتعزيز التعاون وتكثيف التواجد داخل القارة السمراء من خلال بناء شراكات استراتيجية جديدة مع الأشقاء الأفارقة
الأنشطة الجديدة لوزارة الطيران داخل القارة الافريقية تتمثل في مد خطوط جديدة لشركتي مصر للطيران وإيركايرو بالاضافة لتقديم خدمات العمرة والصيانة الفنية للعديد من شركات الطيران .

 

وقد اطلقت شركة مصر للطيران خطا جديدا إلي عاصمة دولة الكونغو الديمقراطية “كينشاسا” بمعدل 3 رحلات إسبوعيًا..كما وقعت الشركة الوطنية عقدا يتضمن بنوده إستحواذ الشركة الوطنية علي 49 % من أسهم شركة الخطوط الجوية السودانية علي أن تقوم مصر للطيران بامداد شركة الخطوط السودانية بأربعة طائرات تعمل تحت مظلة الشركة الشقيقة وتحمل شعارها .

كما تقدم مصر للطيران وفقا للعقد المبرم الدعم الفني لنظيرتها السودانية مقابل أن تقوم مصر للطيران باستغلال كل خطوط النقل للشركة السودانية من الخرطوم الي كافة نقاط أفريقا مما يتيح لشركة مصر للطيران التوغل والتوسع في أفريقيا وتغطية نقاط أفريقية جديدة لم تكن تصل إليها.

أيضا وقعت مصر للطيران مذكرة تفاهم مع دولة غانا بمقتضاه تصبح مصر للطيران شريك إستراتيجي في تأسيس شركة طيران جديدة تابعة للحكومة الغانية وسيكون نصيب مصر للطيران 70% من رأسمالها.

وتقوم مصر للطيران بمقتضي المذكرة بدعم الشركة الغانية الوليدة بثمان طائرات نصفهم من الطراز العريض والنصف الآخر من الطراز المتوسط وفي المقابل تفوز مصر للطيران بكافة حقوق النقل للشركة الغانية لكافة النقاط حول العالم وداخل أفريقيا

كذلك استقبلت شركة مصر للطيران وفدا سنغاليا برئاسة ” إبراهيم كان ” الرئيس التنفيذى للخطوط الجوية السنغالية حيث التقى الوفد بالطيار حسن منير مساعد رئيس مجلس إدارة الشركه القابضة لمصرللطيران لبحث سبل التعاون المشترك في مختلف مجالات النقل الجوى بين الشركتين
كما قامت شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية برئاسة المهندس يحيي زكريا بتدشين مركزا جديدا لصيانة الطائرات بمطار ” كوتوكا ” بالعاصمة الغانية ” أكرا ” لتقديم خدمات الصيانة اليومية وذلك لخدمة طائرات مصر للطيران بالإضافة إلى طائرات الخطوط الجوية القطرية التي تشغل رحلاتها إلى مطار أكرا.
من ناحية اخري وقعت شركة اير كايرو التابعة لوزارة الطيران المدني مذكرة شراكة مع احدى شركات الطيران الوليدة ” سوبريم ” بجوبا عاصمة دولة جنوب السودان لتكون نواة شركة كبيرة بالدولة الشقيقة

صرح الطيار عمرو أبو العينين رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران أنه في إطار رؤية وزارة الطيران المدني لتعزيز التواجد داخل القارة الإفريقية في مختلف مجالات النقل الجوي من خلال مطار القاهرة المحوري وتماشيا مع توجهات الدولة واهتمامها بدعم التعاون مع الدول الأفريقية وضعت مصر للطيران خططًا طموحة لتوسيع شبكة خطوطها للوصول إلى آفاق جديدة داخل النقاط ذات الأهمية الاستراتيجية في إفريقيا لتوفير العديد من خيارات السفر للعملاء على متن أحدث الطرازات من الطائرات.

أضاف الطيار عمرو نبيل رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية أن مصر للطيران في مصاف شركات الطيران العالمية خاصة بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا والتي تحرص علي توفير مزيد من النقاط الجديدة من خلال شبكة خطوطها والتي تصل إلى أكثر من ٧٠ نقطة مباشرة حول العالم، من بينهم ١٩ نقطة في أفريقيا بالإضافة إلى أكثر من ٤٠ نقطة أخرى عن طريق المشاركة بالرمز.

 

error: الموقع محمي