موسم حج ناجح .. بعد توقف عامين.. مصر للطيران نقلت 13 ألف و700 حاج وسط إجراءات إحترازية مشددة.. إنتظام وصول الحقائب بسبب جهود رجال الخدمات الارضية


حالة من النجاح شهدها موسم الحج هذا العام بعد أن إستطاعت وزارة الطيران المدني بجميع قطاعاتها في تنظيم موسم خالي من المشاكل بعد توقف عامين بسبب تفشي جائحة كورونا في الوقت الذي تعاني معظم مطارات أوربا وأمريكا من التكدس والزحام وعدم الانتظام .

كان موسم الحج قد إنطلق في 17 يونيو الماضي وسط إجراءات إحترازية مشددة للحفاظ علي سلامة ضيوف الرحمن مع الإلتزام بمسافات التباعد الاجتماعي وذلك في إطار توجيهات الطيار محمد منار وزير الطيران المدنى
من جانبه صرح الطيار عمرو أبو العينين رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران بأن الشركة الوطنية حرصت على تذليل كافة العقبات وتيسيير جميع الإجراءات لحجاج بيت الله الحرام وتقديم أفضل الخدمات فى مرحلتى السفر والعودة للحجاج فضلاً عن تشكيل فرق عمل من مختلف قطاعات مصر للطيران بمطار القاهرة الدولى وإيفاد بعثة متكاملة إلى كلٍ من مطارى جدة والمدينة تضم مختلف التخصصات من الشركات التابعة لمصر للطيران لخدمة الحجاج وتحقيق الإنسيابية وإنتظام الرحلات وعدم التكدس .

أضاف عمرو نبيل رئيس شركة الخطوط الجوية ان الشركة نظمت خلال مرحلة عودة الحجاج 114 رحلة من مطارى جدة والمدينة المنورة بواقع 80 رحلة من جدة و34 رحلة من المدينة لنقل 13700 حاج مصرى و2200 من حجاج الترانزيت من مختلف دول العالم، بالإضافة إلى 1331 حاجا فلسطينىا و 2100 حاج من دولة مالى.

كانت شركة مصرللطيران قد إلتزمت خلال موسم الحج بالتعليمات الصادرة من السلطات المختصة بالمملكة العربية السعودية بشأن الإشتراطات الصحية الواجب توافرها للمسافرين إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج للعام الحالي ١٤٤٣هـ/٢٠٢٢م وهي أن يكون الحاج من الفئة العمرية أقل من ٦٥ عاما ميلادياً .
وان يكون الحاج حاصل علي التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كوفيد 19 المعتمدة من وزارة الصحة وكذلك يتم تقديم نتيجة فحص سـلـبـي (PCR) لفيروس كورونا لعينة تم أخذها خلال (٧٢) سـاعـة قبل موعد المغادرة إلى المملكة العربية السعودية.

في نفس الوقت نجحت شركة مصر للطيران للخدمات الارضية برئاسة أحمد شاهين في القيام بمهامها طوال الموسم حيث لم يحدث أية تأخيرات فيما يتعلق بوصول حقائب ضيوف الرحمن علي عكس ما يحدث في كبري المطارات العالمية فى أوروبا وأمريكا التي شهدت حالة من الفوضي وتأخر حقائب المسافرين فور عودة الحركة الجوية بعد انحسار تداعيات فيروس كورونا .

من ناحية اخري نجح مطار القاهرة الدولى برئاسة مجدي اسحاق رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي وبتعليمات المهندس محمد سعيد محروس رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية في مرحلتي سفر و عودة الحجاج بعد أن تم عقد اجتماع تنسيقى ضم عددًا من قيادات شركة ميناء القاهرة الجوى والجهات المختلفة العاملة فى مطار القاهرة.

كذلك تم تشكيل فرق عمل لمساعدة ضيوف الرحمن وذوي الاحتياجات الخاصة. . مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية اللازمة للحفاظ على سلامة زوار بيت الله الحرام .
كما تم تجهيز الإذاعة الداخلية وتشغيل غرفة عمليات طوال 24 ساعة خلال موسم الحج لمتابعة جداول رحلات الوصول والمشاكل التى تطرأ والعمل على حلها فورا .

كما رفعت إدارة الحجر الصحي بمطار القاهرة تحت إشراف الدكتور حازم حسين مدير الحجر الصحي حالة الطواريء خلال مرحلتي سفر وعودة ضيوف الرحمن حيث تم توقيع الكشف الطبى على الحجاج الذين تظهر عليهم اية حالات اعياء كما تم توفير كافة التطعيمات الخاصة بالحجاج.

 

 

 

 

error: الموقع محمي