طيران

الطيران المدني يوسع انشطته في أفريقيا خطوط جديدة لمصر للطيران وإيركايرو .. تعاون فى مجالات النقل الجوى تغطية أرجاء القارة السمراء .. دعم الشركات الشقيقة فنيا



حالة من الازدهار تشهدها علاقة وزارة الطيران الطيران المدني بقيادة الطيار محمد منار وزير الطيران المدنى مع الأشقاء الأفارقة خلال الفترة الحالية حيث تعمل هيئات وشركات الوزارة وبناء علي توجيهات القيادة السياسية علي تعميق تواجدها و توسيع أنشطتها داخل القارة الأفريقية.

الأنشطة الجديدة لوزارة الطيران داخل القارة الأفريقية تتمثل في مد خطوط جديدة لشركتي مصر للطيران وإيركايرو بالاضافة لتقديم خدمات العمرة والصيانة الفنية للعديد من شركات الطيران .

كما تتمثل تلك الانشطة في توقيع العديد من الاتفاقيات أحدثها توقيع مذكرة تفاهم بين سلطة الطيران المدنى المصرى برئاسة الدكتور أشرف نوير وسلطة الطيران السنغالية لتنظيم حقوق النقل الجوى بين البلدين
تضمنت بنودها تأكيد تخصيص كلا من شركة مصر للطيران للخطوط الجوية وشركة مصر للطيران للشحن الجوى كناقل جوى للركاب والبضائع عن الجانب المصرى ومن الجانب السنغالى الخطوط الجوية السنغالية على خط طيران القاهرة – داكار حيث تم الاتفاق على أحقية كل جانب فى تسيير (٧) رحلات ركاب إلى جانب رحلتي بضائع أسبوعيا .. كما شملت مذكرة التفاهم تخصيص شركة ” إيركايرو ” برئاسة حسين الشريف كناقل مُعَّين من جانب مصر وذلك لتسيير رحلات منتظمة بين مصر والسنغال

وشملت الاتفاقية ملحقا يسمح للشركات المعينة من الجانبين الدخول فى ترتيبات المشاركة بالرمز فيما بينهما أو مع طرف ثالث

وعلي صعيد شركة مصر للطيران فقد سعت خلال الفترة الماضية الي تعزيز تواجدها في دول القارة السمراء حيث اطلقت خطا جديدا إلي عاصمة دولة الكونغو الديمقراطية “كينشاسا” بمعدل 3 رحلات إسبوعيًا..كما وقعت الشركة الوطنية عقدا يتضمن بنوده إستحواذ الشركة الوطنية علي 49 % من أسهم شركة الخطوط الجوية السودانية علي أن تقوم مصر للطيران بامداد شركة الخطوط السودانية بأربعة طائرات تعمل تحت مظلة الشركة الشقيقة وتحمل شعاره .
كما تقدم مصر للطيران وفقا للعقد المبرم الدعم الفني لنظيرتها السودانية مقابل أن تقوم مصر للطيران باستغلال كل خطوط النقل للشركة السودانية من الخرطوم الي كافة نقاط أفريقا مما يتيح لشركة مصر للطيران التوغل والتوسع في أفريقيا وتغطية نقاط أفريقية جديدة لم تكن تصل إليها وهي خطوة سباقة تصب في صالح تدعيم العلاقات مع القارة السمراء .

أيضا وقعت مصر للطيران مذكرة تفاهم مع دولة غانا بمقتضاه تصبح مصر للطيران شريك إستراتيجي في تأسيس شركة طيران جديدة تابعة للحكومة الغانية وسيكون نصيب مصر للطيران 70% من رأسمالها .

وتقوم مصر للطيران بمقتضي المذكرة بدعم الشركة الغانية الوليدة بثمان طائرات نصفهم من الطراز العريض والنصف الآخر من الطراز المتوسط وفي المقابل تفوز مصر للطيران بكافة حقوق النقل للشركة الغانية لكافة النقاط حول العالم وداخل أفريقيا .

قام بتوقيع مذكرة التفاهم جوزيف كوفي آدا وزير الطيران بدولة غانا والطيار حسن منير مساعد رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران ممثلا عن الجانب المصري .

كما قامت شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية برئاسة المهندس يحيي زكريا بتدشين مركزا جديدا لصيانة الطائرات بمطار ” كوتوكا ” بالعاصمة الغانية ” أكرا ” لتقديم خدمات الصيانة اليومية وذلك لخدمة طائرات مصر للطيران بالإضافة إلى طائرات الخطوط الجوية القطرية التي تشغل رحلاتها إلى مطار أكرا كخطوة أولى نحو استهداف العديد من العملاء الجدد .

من ناحية اخري وقعت شركة اير كايرو التابعة لوزارة الطيران المدني مذكرة شراكة مع احدى شركات الطيران الوليدة ” سوبريم ” بجوبا عاصمة دولة جنوب السودان لتكون نواة شركة كبيرة بالدولة الشقيقة وبموجب العقد تقدم شركة ايركايرو عدد من طائراتها للشركة الشقيقة مقابل استغلال بعض النقاط الي أفريقيا

وبتفعيل هذه الاتفاقيات تكون وزارة الطيران قد نجحت عبر شركتيها مصر للطيران وإير كايرو فى الإستحواذ علي أغلب نقاط القارة السمراء ففي الجنوب يوجد الشراكة مع شركة سوبريم ايرلاينز بجنوب السودان وفي الشرق يوجد مذكرة مع شركة الخطوط السوادنية وفي الغرب الأفريقي توجد الشراكة مع شركة غانا .. أما في الشمال فتسيطر مصر للطيران عليها بالفعل .

صرح الطيار عمرو أبو العينين رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران أنه في إطار رؤية وزارة الطيران المدني لتعزيز التواجد داخل القارة الإفريقية في مختلف مجالات النقل الجوي من خلال مطار القاهرة المحوري وتماشيا مع توجهات الدولة واهتمامها بدعم التعاون مع الدول الأفريقية وضعت مصر للطيران خططًا طموحة لتوسيع شبكة خطوطها للوصول إلى آفاق جديدة داخل النقاط ذات الأهمية الاستراتيجية في إفريقيا لتوفير العديد من خيارات السفر للعملاء على متن أحدث الطرازات من الطائرات.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى