تعرف على خطورة شرب المياه المثلجة في فصل الصيف


يواجه الكثير من الأشخاص حرارة الصيف بشرب المياه الباردة والمثلجة، إلا أنها قد تؤدي إلى مشكلات صحية عديدة قد تصل لخطر الموت.

ويؤكد خبراء التغذية، إن البعض يتناولون المشروبات المثلجة في فصل الصيف اعتقادا منهم أنها تزيد من رطوبة وبرودة الجسم، ولكنها لها أضرار كبيرة على الصحة العامة للجسم .

وقال الدكتور وليد عبد الفتاح، أخصائي التغذية العلاجية أن أول هذه الأضرار التهاب الحلق واللوزتين وكذلك الاحتقان، حيث تؤدي المياه المثلجة إلى تراكم المخاط الإضافي مما يسبب تهيج الحلق، بالإضافة إلى التهاب الأمعاء وبالتالي آلام شديدة في الأمعاء، وكذلك تزيد من احتمالية الإصابة بارتجاع المريء والحموضة.

وتابع عبدالفتاح: أن أكثر الأضرار خطورة والتي يمكن أن تؤدي للوفاة هو تخفيض معدل النبض فيمكن أن تسبب المشروبات المثلجة إنخفاض معدل ضربات القلب، وذلك لأن العصب المبهم الذي يمتد إلى أسفل العنق يتأثر بالإبتلاع المفاجيء للمثلجات، وكإجراء طارئ يبطيء معدلات ضربات القلب حتى تعود درجة حرارة الجسم إلى طبيعتها مرة أخرى .

وأوضح الدكتور وليد عبد الفتاح أن المياه الباردة أيضا تؤثر على المخ، حيث يؤدي تناول المثلجات إلى انقباض الأوعية الدموية والتي بدورها تنقص من كمية الدم التي تصل للمخ، فيؤدي إلى حدوث الإحساس بالصداع وألام الرأس .

error: الموقع محمي