أخبار وتقاريرسلايدرعاجل

وفاة أشهر محامي في مصر



توفى، المحامي الشهير، فريد الديب، اليوم الثلاثاء، بعد صراع مع مرض السرطان، فيما لم تعلن أسرته عن موعد ومكان تشييع الجنازة حتى الآن.

وكان فريد الديب قد تقدم بمذكرة الطعن على الحكم الصادر من المحكمة بالإعدام على محمد عادل، المتهم بقتل نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة.

المعروف عن فريد الديب المحامي أنه الأكثر جدلًا خلال فترة عمله بمهنة المحاماة، بعد استبعاده من النيابة العامة، فيما يعرف بـ«مذبحة القضاة» عام 1969، ثم انطلق بعدها فريد الديب في رحلته مع المحاماة.

جدير بالذكر أن فريد الديب على مدار تاريخه،  تولى الديب الدفاع عن عدد من القضايا الأكثر جدلًا للرأى العام المصري.

ومن أشهر القضايا جدلا في تاريخ المحامي فريد الديب، هي كالتالي:

1 ـ وقوفه بجوار هشام طلعت مصطفي ودفاعه عنه في قضية قتل الفنانة  سوزان تميم بعد حكم المحكمة بإحالته إلى فضيلة المفتي، استطاع فريد الديب تخفيف الحكم ليصل إلى السجن المشدد 15 عامًا، ليؤكد فيما بعد أن رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى بريء من قضية مقتل سوزان تميم، ولذلك ألغت محكمة النقض حكم الإعدام .

 

2 ـ الدفاع عن حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق في قضية اتهامه بتسهيل الاستيلاء على أموال وزارة الداخلية المعروفة إعلاميًا بـالاستيلاء على أموال وزارة الداخلية، حاليا له  البراءة وتغريمه مبلغ 500 جنيه، ورفضت محكمة النقض طعن النيابة على براءة العادلي والغرامة الموقعة عليه، بالإضافة إلي تبرئته من جميع التهم الموجهة إليه ورفع الحظر عن أملاكه.

3 ـ المرافعة عن  الجاسوس الإسرائيلي عزام متعب عزام في عام 1996، الذي قبض عليه أثناء زيارته لمصر بتهمة التجسس لصالح الكيان الصهيوني، حيث وقف يدافع عن الجاسوس الإسرائيلي وسط غضب من الرأي العام وهي قضية أمن قومي دون خوف أو قلق مقتنعًا ببراءة المتهم، ليكشف لاحقًا أنه دافع عنه بتعليمات من الرئيس الراحل محمد حسني مبارك شخصيًا، موضحا أن مطالبة إسرائيل بالإفراج عنه لا تفيد بأنه جاسوس، وأن مبارك رفض الإفراج عنه، قبل أن تفرج إسرائيل عن 12 شابًا مصريًا كانوا يصطادون داخل المياه الإقليمية لمصر.

4 ـ كما دافع عن مبارك وأسرته في القضية المعروفة بمحاكمة القرن، فهي أول محاكمة مدنية لرئيس مصري وأسرته في التاريخ، حيث ظل يترافع ويدافع عن مبارك وعائلته حتى قضت المحكمة ببراءته وكل مَن معه من تهم قتل المتظاهرين وتصدير الغاز والفساد المالي في حكم صدر عام 2018، قبل 4 سنوات.

5 ـ دفاعه في قضية الآثار الكبرى ومرافعته عن حسن راتب هزت الرأي العام، ليدافع عن رجل الأعمال حسن راتب المتهم بالإتجار في الآثار وتمويل التنقيب عنها، وفي هذه القضية لم يفلح في تبرئة موكله وقضت المحكمة معاقبته بغرامة مليون جنيه، والسجن المشدد 5 سنوات، وقد أعلن بعدها فريد الديب، أنه لن يترافع مجددًا أمام المحكمة وسيعتزل العمل العام .

6 ـ ورغم ذلك قد ظهر فريد الديب مجددا بإعلان قبوله مبدئيًا الدفاع عن قاتل طالبة المنصورة، وسيدرس مرحلة قبول الطعن عقب صدور حكم المحكمة ودراسة حيثياته، بعد طلب مجموعة من المصريين تولي القضية خلال تواجده باليونان على وفقا لما قاله.

وأكد المحامي فريد الديب، أنه قبل مبدئيا، تولي مهمة الدفاع عن المتهم بقتل الطالبة نيرة أشرف، أمام محكمة النقض، مشددا على أن بيان القاضي الذي تضمن إدانة المتهم صدر قبل النطق بالحكم على المتهم بإجماع الآراء.

وأوضح الديب أن بيان القاضي الذي ألقاه للعامة في الجلسة الماضية استفزه متضمنا إدانة المتهم، وذلك قبل صدور حكم المحكمة بإجماع الآراء بإدانته.

وقال الديب: أن دفاعه عن متهم لا عن جريمة وهناك فارق كبير بينهما، ووظيفتي العمل على تطبيق صحيح القانون، ومجابهة عدم تطبيق أحكامه بشكل صحيح على المتهمين في القضايا المختلفة”.

وتابع المحامي فريد الديب: “دا شغلي وحرصي عليه، وليس إرضاء الرأي العام، كثير من القضايا التي توليت العمل فيها كانت ضد آراء ورغبات الرأي العام، ولكن أنا لا يهمني ذلك قدر أن أطبق مهام عملي ووظيفتي”.

وأكد فريد الديب، قائلا: “لا شك أن العدالة الناجزة لها أهميتها، ولكن علينا في الجرائم الكبيرة، خاصة تلك أن نطبق العدالة المتأنية”.

وأشار إلى أنه سيترقب صدور حكم المحكمة ومن ثم دراسة حيثياته كاملة، على أن يودع لاحقا مذكرة الطعن بالنقض.

وتظل قضية القرن التي تولى فيها الدفاع عن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، العلامة البارزة في حياة المهنية، وعمله كمحامي.

يذكر أن المستشار فريد الديب قد عانى مؤخرا من وعكات صحية متتالية أبعدته عن النزول لقاعات المحاكم، حيث اكتفى بممارسة عمله بكتابة المذكرات القانونية في الطعون المختلفة.

وكانت حنان ابنة المحامي الكبير فريد الديب نبأ وفاته صباح اليوم، عن عمر يناهز 79 عاما.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى