أخبار وتقاريرسلايدرعاجل

تفعيل الغياب الالكتروني بالمدارس.. وطريقة جديدة لمعاقبة المدرسين والطلاب المتغيبين



طلبت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تحقيق الانضباط داخل المدارس، ومتابعة غياب الطلاب.

وشددت الوزارة على تفعيل التسجيل الإلكترونى للغياب أسبوعيًا لجميع المراحل التعليمية وخاصة غياب طلاب الشهادة الإعدادية والثانوية العامة، وإخطار أولياء الأمور بصفة دورية بموقف غياب أبنائهم أو عدم مواصلتهم لليوم الدراسي.

ووجهت الوزارة المدارس بضرورة توعية الطلاب بخطورة تجاوز نسب الغياب وعدم تحقيق معدلات الحضور المطلوبة، مشددة على عدم السماح للمتغيب بدخول الامتحانات كطالب منتظم، وإنما كطالب منازل، وذلك في حالة عدم تحقيق نسبة الحضور المطلوبة بألا تقل عن 85% من عدد أيام الدراسة الفعلية، بعد خصم أيام الغياب بعذر مقبول.

وأوضحت الوزارة  أنه يتم إعلام الطلاب بأهمية الحضور والانتظام خاصة أن الوزارة وفرت للطلاب حصص مشاهدة ومجموعات تقوية من حق الطالب اختيار المعلم الذى يرغب فى الاستفادة منه

ونبهت الوزارة إلى ضرورة تفعيل جدول الحصص المقرر لمعلمى الصفين الثالث الثانوى والثالث الإعـدادى واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المعلمين المتغيبين منهم، غير الملتزمين بالتواجد أثناء الحصص المقررة لهم، حتى لا يكون لدى الطلاب أى مبررات عن عدم الحضور.

وأوضحت وزارة التعليم أن بعض الأسر والطلاب يشتكون من عدم ممارسة معلمى الصف الثالث الثانوى عملهم داخل بعض المدارس وهو ما يدفع الطلاب إلى عدم الحضور بانتظام .

وأشارت الوزارة إلى أن الطالب الذى يتجاوز نسبة الغياب المقررة قانونا يوجه له إنذار بالحضور، وفى حالة عدم الاستجابة وتخطيه نسبة الغياب المسموح بها، وهى 30 يوما منفصلة و15 متصلة يفصل من المدرسة مع السماح له بإعادة قيده مرة ثانية.

وقالت الوزارة أن للطالب الحق فى إعادة قيده فى المرحلة الثانوية مرتين فقط، مشددة على أنه على جميع الطلاب الالتزام حتى لا يقعوا تحت طائلة القانون  .

ووجهت الوزارة المديريات التعليمية، ومديرى المدارس الإعدادية بسرعة موافاة الوزارة بحضور الطلاب فى المدارس الحكومية على مدار العام الدراسى وذلك من خلال تقديم تقرير شهرى فى اليوم الأخير من كل شهر، للعرض على وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازى .

وأكدت الوزارة حرصها  على حضور الطلاب فى المدارس الحكومية على مدار العام الدراسى، وذلك لتحقيق هـدف الدولة فى إنشاء نظام تعليمى حقيقى يرتقى بالإنسان المصرى ومن ثم يجب على مدراء التعليم الإعدادى بسرعة موافاة الوزارة بموقف حضور الطلاب فى المدارس الحكومية على مدار العام الدراسى وذلك من خلال تقديم تقرير شهري .

وتابعت التربية والتعليم: يتم إعداد إحصاء بنسبة حضور الطلاب فى التعليم الإعدادى للمدارس الحكومية تشمل العدد الاجمالى وعدد الحاضرين وعدد الغياب ونسبة الغياب للصفوف الثلاثة بالمرحلة الإعدادية والثانوية العامة، قائلة: الوزارة ترغب فى عام دراسى منضبط وعودة أيضا طلاب الثانوية العامة والشهادة الإعدادية للمدارس

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى