طيران

.. ونجحت وزراة الطيران في مؤتمر قمة المناخ.. سيولة بمطاري القاهرة وشرم الشيخ في استقبال وتوديع الوفود.. مصر للطيران نظمت 250 رحلة طوال انعقاد الفعاليات.. برافو ضباط المراقبة الجوية.. والخدمات الارضية رجال فوق العادة



نجحت وزارة الطيران المدني تحت قيادة الفريق طيار محمد عباس بجميع هيئاتها وشركاتها علي مدار الاسبوعيين الماضيين في تنظيم الحركة الجوية في ظل كثافة التشغيل العالية خلال مؤتمر قمة المناخ COP27 بمدينة شرم الشيخ .

استطاع مطاري القاهرة وشرم والشيخ استقبال وتوديع 40 ألف مشارك بينهم ما يزيد عن 60 رئيس دولة وملكا بالإضافة إلى رؤساء وزراء ومنظمات المجتمع المدني دون اي مشاكل او عقبات .

وقد تم تكثيف الاستعدادات بمطارى القاهرة وشرم الشيخ الدوليين بالتنسيق بين مختلف الشركات وكافة الجهات المعنية حيث تم تشكيل فرق عمل من مختلف التخصصات للعمل على مدار 24 ساعة لسرعة إنهاء إجراءات وصول وتوديع الوفود المشاركة .

 

قامت شركة ميناء القاهرة الجوى حتي نهاية المؤتمر بتخصيص كاونترات لإنهاء إجراءات الوصول والسفر لوفود مؤتمرقمة المناخ وتم تجهيز استراحات للضيافة واستراحات كبار الزوار فى صالات الوصول والسفر كما تم توفير “شاتل باص” بين مبانى مطار القاهرة الثلاث (1 و2 و3) لنقل الوفود المشاركة.
كذلك نجح مطار شرم الشيخ في استقبال وتوديع وفود المؤتمر بعد أن تم تطويره ليستوعب 10 ملايين راكب سنوياً بدلاً من 7,5 مليون راكب وزيادة مواقف انتظار الطائرات الى 67 موقفا لاستيعاب الحركة الجوية المتزايدة .

من ناحيتها نظمت شركة مصر للطيران برئاسة المهندسة يحيي زكريا نحو 250 رحلة بين مطارى القاهرة وشرم الشيخ لنقل نحو 40 ألف من المشاركين فى المؤتمر بأحدث طائرات الشركة إلى جانب رحلات مباشرة إلى مطار شرم الشيخ من لندن، باريس، فرانكفورت، ميونخ، أسطنبول، دبى، لاجوس، نيروبي،
كما تم خلال فعاليات المؤتمر عرض فيلم دعائي عن السياحة البيئية ومدينة شرم الشيخ على رحلات مصر للطيران للترويج للحدث الكبير على أرض مصر .

من ناحية أخري شهد جناح مصر للطيران بالمؤتمر إقبالاً من المشاركين من مختلف الجنسيات لتعديل الحجوزات والاستفسار عن خدمات مصر للطيران والاطلاع على برامجها المقدمة لضيوف المؤتمر.
أيضا نجح ضباط المراقبة الجوية في تنظيم الحركة الجوية في ظل كثافة التشغيل العالية خلال ايام المؤتمر .. كذلك كان رجال الخدمات الارضية ابطال فوق العادة طوال مدة الفعاليات .

من جانبه أشاد الفريق طيار محمد عباس حلمى وزير الطيران المدني بالعاملين بالوزارة وهيئاتها وشركاتها التابعة الذين قدموا كافة التيسيرات لضيوف مصر بما يعكس قدرة وإمكانات الدولة المصرية .
أضاف وزير الطيران المدنى ان جاهزية المطارات المصرية وخاصة مطارى القاهرة وشرم الشيخ الدوليين في استقبال وتوديع وفود المؤتمر اكد مكانة مصر وريادتها اقليمياً ودولياً .

أشار وزير الطيران المدني إلى الجهود الكبيرة المبذولة لفرق العمل المشكلة من مختلف التخصصات،، مشيدًا بالتنظيم الجيد والأداء المتميز للقائمين بالجناح ودورهم الفعال فى ترك انطباع إيجابي عن الشركة الوطنية لدى الوفود المشاركة .

علي جانب اخر شاركت وزارة الطيران المدنى خلال جلسات قمة المناخ COP27 بعدد من الفعاليات
وذلك فى إطار استراتيجية الوزارة لتحقيق التنمية المستدامة بقطاع الطيران بما يتماشى مع رؤية مصر 2030 ويحقق أهداف الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050 من أجل التكيف مع تغير المناخ والحد من آثاره السلبية وفقاً لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية وتكثيف الجهود التى تعزز البحث العلمى والوعى البيئى والتوجه نحو الطاقة النظيفة والمتجددة وترشيد استهلاك الطاقة والوقود فى مختلف مواقع العمل بقطاع الطيران المدنى بما يسهم فى تخفيف التداعيات السلبية للتغيرات المناخية وتحقيق النمو الاقتصادى
استعرضت وزارة الطيران خلال هذه الفعاليات رؤيتها لتحقيق التنمية المستدامة وسبل الحد من التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية على صناعة الطيران وخفض الانبعاثات الكربونية والحد من التلوث البيئي
شارك في هذه الفعاليات الهيئة العامة للأرصاد الجوية والشركة القابضة لمصر للطيران والشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية ممثلة فى الشركة المصرية للمطارات .

وقد قدمت شركة مصر للطيران في الفعاليات عرضين توضيحيين أحدهما بعنوان ” شركة مصر للطيران وأهداف التنمية المستدامة”، والآخر حول” الحلول المبتكرة للوصول إلى صفرية انبعاثات بحلول عام 2050″ .. أما مشاركة الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية ممثلة فى الشركة المصرية للمطارات فجاءت من خلال عرضين تقديميين عن ” الإستدامة فى المطارات المصرية بين الفرص والتحديات ” .

وشاركت الهيئة العامة للأرصاد الجوية فى عدة فعاليات منها فعالية بعنوان ” التأثيرات السلبية المحتملة على قطاع الطيران المدني والناتجة عن التغيرات المناخية “، بالإضافة إلى مشاركتها فى جلسات عمل مشتركة من خلال التنسيق والتعاون بين وزارة الطيران المدنى وعدد من الوزارات المعنية بعنوان ” إنشاء الخريطة التفاعلية للتغيرات المناخية بجمهورية مصر العربية”، وجلسة ثالثة بالجناح العلمى الخاص بالمنظمة العالمية للأرصاد الجوية لعرض أهم البحوث والدراسات العلمية التى تم إعدادها بواسطة الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية حول ” التغيرات المناخية وتأثيرها على مصر والقطاعات المختلفة” وجلسة رابعة بالتعاون مع وكالة المحيطات والأرصاد الجوية الأمريكية ووكالة الفضاء ناسا عن ” الإنذار المبكر والعمل المبكر” لعرض أهم التوصيات الصادرة عن ورشة العمل الفكرية التى أقيمت بالقاهرة (Cairo Think Shop) فى أكتوبر الماضى والتى هدفت إلى مشاركة المهنيين من الشباب فى الإنذار المبكر والعمل المبكر .

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى