طيران

حصاد وزارة الطيران المدني في 2022 .. الاحتفاظ بعضوية مجلس “إيكاو” ومقعد نائب رئيس اللجنة الاقتصادية.. مصر للطيران “صديقة للبيئة.. وسفنكس يستقبل رحلات اير كايرو.. مطارا الغردقة وسوهاج يحصدان جوائز التميز في إدارة السلامة بإفريقيا.. ميريديان مطار القاهرة ثاني أفضل فندق في القارة السمراء



شهد قطاع الطيران المدني خلال العام الجاري 2022 تحقيق العديد من الانجازات تمثلت في مواصلة مشروعات التحديث والتطوير بكافة شركات وهيئات الوزارة .
كان من اهم وابرز انجازات الوزارة خلال عام 2022 هو نجاحها تحت قيادة الفريق طيار محمد عباس في الحفاظ على مقعد مصر بمجلس المنظمة الدولية للطيران المدني (ايكاو) لمدة ثلاث سنوات قادمة وذلك عن ” الفئة الثانية ” حيث حصلت مصر على 156 صوتاً لتكون الأولى إفريقياً ومن بين أعلى الدول تصويتاً بالفئة الثانية.


كذلك تم اختيار مصر نائبا لرئيس اللجنة الاقتصادية بالمنظمة الدولية للطيران المدنى و تم انتخاب المهندسة إنجى اليظي مستشار رئيس سلطة الطيران المدنى المصرية ومندوب مصر السابق فى ايكاو بمنصب نائب رئيس اللجنة بدعم من المجموعة الافريقية المتمثلة فى المفوضية الإفريقية للطيران ” أفكاك ” حيث تقدمت انجلترا بالمقترح ودعمته المجموعة الافريقية.

ايضا نجحت وزارة الطيران المدني خلال نوفمبر الماضي في استقبال وتوديع ضيوف مؤتمر قمة المناخ COP27 بمدينة شرم الشيخ . .. حيث استطاع مطاري القاهرة وشرم والشيخ استقبال وتوديع 40 ألف مشارك بينهم ما يزيد عن 60 رئيس دولة وملكا بالإضافة إلى رؤساء وزراء ومنظمات المجتمع المدني دون اي مشاكل او عقبات .

كذلك شهد المهندس محمد سعيد محروس رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية بمدينة مراكش المغربية حفل الإعلان عن جوائز التميز المقدمة من المجلس الإفريقي للمطارات، والذي تم خلاله الإعلان عن فوز كل من مطاري الغردقة وسوهاج الدوليين بجوائز التميز في نظم إدارة السلامة على مستوى قارة إفريقيا لعام ٢٠٢٢، حيث حصل مطار الغردقة الدولي هذا العام على جائزتين في إدارة نظم السلامة – الأولى كأفضل مطار في إدارة نظم السلامة لفئة المطارات التي تقوم بتسيير أكثر من ٢٠ ألف رحلة جوية سنويا .

كما حصل مطار الغردقة على نفس الجائزة على مستوى مطارات إقليم شمال إفريقيا، بينما حصل مطار سوهاج الدولي على جائزة إدارة نظم السلامة لفئة المطارات التي تقوم بتسيير اقل من ١٠ آلاف رحلة جوية سنويا.

كما شهد عام 2022 مطار القاهرة الدولي بدء التشغيل ‏التجريبي لمشروع المشاية الكهربائية الذي يشمل ممشى مغطى بطول 310 ‏أمتار وكوبري بطول 60 مترا وعرض 7 أمتار ‏ونصف، ومنطقتين تجميع، الأولى عند الجراج ‏متعدد الطوابق، والثانية عند مبنى الركاب2، بالإضافة إلى خمسة أماكن للخدمات موزعة بطول ‏المشاية، ومنطقة انتظار (‏HUB‏) بمساحة 1200 متر مربع تشمل مساحات تجارية وخدمية ‏ودورات مياه .

كذلك سعيا من وزارة الطيران المدني للتوافق مع الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ ومواجهة التداعيات السلبية للتغيرات المناخية فقد عملت الوزارة علي تحويل المطارات المصرية إلى مطارات ” صديقة للبيئة ” عن طريق استخدام الطاقة المتجددة وترشيد استخدام الكهرباء والاعتماد على الطاقة الشمسية .

كما سيرت شركة مصر للطيران العديد من الرحلات بخدمات صديقة للبيئة بالإضافة الى إعادة تدوير المخلفات بهدف تحقيق الأهداف الطموحة للتنمية المستدامة .

كذلك حصد فندق “لو ميريديان” مطار القاهرة التابع لشركة إيروتل للفنادق والخدمات السياحية ‏والترفيهية جائزة ثاني أفضل فنادق المطارات ‏في قارة إفريقيا لعام 2022 حسب تقرير مؤسسة سكاي تراكس العالمية.

ايضا استقبل مطار سفنكس الدولى فى الأول من نوفمبر أول رحلة طيران بعد إنتهاء أعمال التطوير وزيادة طاقته الاستيعابية إلى مليون ومائتى ألف راكب سنوياً، حيث نظمت شركة إير كايرو إحدى الشركات التابعة لوزارة الطيران المدنى أول رحلة من مطار شرم الشيخ إلى مطار سفنكس .

وشملت أعمال مشروع توسعة المطار زيادة المساحة الكلية للمطار لتصبح 24 ألف متر مسطح بدلاً من 4500 مترا مسطحاً، مع زيادة الطاقة الاستيعابية إلى 900 راكب في الساعة، بدلاً من 300راكب في الساعة.. كما شمل التطوير تزويد المطار بمحطة كهرباء جديدة بطاقة 7.5 ميجا، إلى جانب إضافة 6 مصاعد، و8 سلالم متحركة، و4 كباري لتحميل الركاب تخدم 4 طائرات، وتزويده بـ20 كاونترا للجوازات، و 26 كاونترا لإنهاء إجراءات السفر، و3 سيور للحقائب، مع زيادة عدد أجهزة فحص الحقائب بأشعة الـ X-Ray لتصبح 13 جهازاً، إلى جانب زيادة الطاقة الاستعابية لمهبط الطائرات ليتسع لـ 8 طائرات بطرازات مختلفة، وغرفة تحكم فى كاميرات المراقبة .

كما ضمت شركة اير كايرو 3 طائرات منهم طائرتين A320 وطائرة ATR72 ليصل عدد طائرات الشركة الي 26 طائرة منهم 12 طائرة A320 neo و8 طائرات A320ceo و 6 طائرات ATR72-600 وبذلك تصبح اير كايرو ثاني اكبر ناقل في مصر واكبر ناقل منخفض الاسعار في افريقيا .

وقد شهدت هيئة الارصاد الجوي خلال عام 2022 طفرة كبيرة في الأنشطة والخدمات التي تقدمها في مجال رصد الظواهر المناخية وتقلبات الطقس والتنبؤات بالسيول وتحديات التغيرات المناخية وطرق مواجهتها.

 

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى