محافظات

محافظ تعز اليمنية خلال زيارته لأسرته بالقاهرة: مصر الملاذ الأمن لكل العرب وعشقي لها يفوق الوصف.. واللواء أحمد راشد هو الأكثر تميزا بين المحافظين المصريين



كتب ـ علاء عزت
أكد نبيل شمسان، وزير الخدمة المدنية بجمهورية اليمن، ومحافظ بلدة تعز حاليا، أن مصر هي الملاذ الأمن لكل العرب، قائلا: ” وعشقي لها يفوق الوصف”.

وأوضح المحافظ اليمني في تصريحات لـ “المسار” أن اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، هو الأنشط والأكثر تميزا بين المحافظين المصريين، مشيرا إلى أن الجيزة قد شهدت العديد من الإنجازات في عهده، على مدار الفترة الماضية .
وقال أنه حريص على التجول بين ربوع مصر وخاصة بمحافظة الجيزة، بما تشهده من طفرة هائلة بكافة المجالات إضافة إلى المشروعات العملاقة التي يجري تنفيذها حاليا.

وكان محافظ الجيزة، قد أعلن اليوم غلق كلي لطريق منشأة البكاري، بنطاق حي الهرم، بالاتجاه القادم من أسفل الطريق الدائري باتجاه ميدان الساعة، لمسافة 75 متر لمدة شهر، وذلك لتنفيذ الأعمال الإنشائية للقواعد الخرسانية الخاصة بمطالع ومنازل محور عمرو بن العاص، لربطه مع الطريق الدائري ” القوس الغربي .

كما تابع اللواء احمد راشد، محافظ الجيزة، ميدانيا أعمال مشروع تحويل مصرف ناهيا إلى ترعة عبدالعال البحري، تمهيدا لردم المصرف، وذلك للوقوف على نسب التنفيذ وحجم إنجاز الأعمال.

ويعد المشروع واحدا من المشروعات القومية العملاقة والتي تهدف لإحداث نقلة حضارية لأهالي بولاق الدكرور وكرداسة، بما يساهم في القضاء على كافة صور التلوث بمناطق المعتمدية وناهيا .

كما تم خلال الأيام الماضية غلق كلي لطريق امتداد محور ٢٦ يوليو، بالاتجاه القادم من ميدان جهينة باتجاه طريق الواحات بالمنطقة المواجهة لمدخل نادى ٦ أكتوبر وميدان الحصري، لمدة ثلاثة شهور وذلك في إطار تنفيذ الأعمال الإنشائية الخاصة بمشروع المونوريل – خط ٦ أكتوبر تحت إشراف الهيئة القومية للأنفاق والقيام بأعمال تركيب الأعمدة الخرسانية والأسترادل الخرساني ( كمر خرسانى من الحجم الكبير يستخدم لتحويل مسار المونوريل من الجزيرة الوسطى للجانب الأيمن ) الخاص بمسار مشروع المونوريل بطريق امتداد محور ٢٦ يوليو بالاتجاه القادم من ميدان جهينة اتجاه طريق الواحات تحديداً بالمنطقة المواجهة لمدخل نادى ٦ أكتوبر وميدان .

كما تضم قائمة المشروعات بالجيزة، تنفيذ 7 مشروعات خدمية تقضى على العشوائية والزحام المرورى يأتي في مقدمها مشروعات الكباري والمحاور الجديدة وتضم محاور:
محور المنصورية بنطاق مركز ومدينة كرداسة، وهو أحد أهم المشاريع التي أعادت للجيزة وجهتها الحضارية من جديد، بما اكتسبه من أهمية كبيرة ارتبطت بتطوير منطقة أهرامات الجيزة وتشييد المتحف المصري الكبير أهم المشاريع الحضارية في القرن الـ21 .

يتم التنفيذ بطول 6.7 كيلو متر وعرض 7 حارات مرورية، تمتد من حدود الطريق الدائري جنوباً حتى الدائري شمالاً، مروراً بشارعي الهرم وفيصل ويسهم في خفض الكثافة المرورية داخل محافظة الجيزة بنسبة20 % . يتضمن المشروع ممشى سياحي بمنتصف الطريق عرضه 5 أمتار، مع إنشاء عدد من البازارات السياحية بالممشى السياحي.
وتضم المحاور الجديد محور عمرو ابن العاص ويربط بين الطريق الدائري الشمالي والطريق الدائري الجنوبي بالمحافظة، ويربط محور العروبة بمحور أنور السادات، مروراً بمنتصف شارعي الهرم والجيزة بمنطقة المطبعة، ويربط محوري العروبة ومحمد أنور السادات ترسا سابقا، بطول 4.3 كيلو متر.

محور الفريق كمال عامر و من الطريق الدائري جنوبا “منطقة المنيب” وحتى محور “تحيا مصر” شمالا، بطول 15 كم، وعرض (33 – 65.5) متر، ليعد أول محور مرورى حر يربط بين شمال وجنوب الجيزة، وحلقة وصل جديدة تربط بين الجيزة ومحافظة القاهرة من خلال عدد من المداخل، وذلك في إطار خطة الدولة نحو تحسين شبكة الطرق بمحافظة الجيزة وفتح مسارات جديدة للتنمية .

كما يربط المحور الجديد بين عدة محاور رئيسية وهى 26 يوليو وجامعة الدول العربية وصفط اللبن وفيصل والهرم وعدد من الشوارع، كما يربط العديد من الكتل السكنية وهى المنيب، والعمرانية، وبولاق الدكرور، والعجوزة، وأرض اللواء، وإمبابة، والوراق، وأوسيم، وروض الفرج .

وإلى جانب إنشاء المحاور والكباري نفذت المحافظة مشروعات جديدة تهدف لتطوير ورفع كفاءة 475 شارع وطريق بتكلفة 1,5 مليار جنيه،

كما نفذت الجيزة خطة لإنشاء وتطوير مواقف السرفيس من خلال إقامة ساحات انتظار السيارات الرسمية، والتصدي للمواقف والساحات العشوائية ومنها .

موقف ميدان الجيزة والذي يعتبر واحدا من أهم المواقف التي تم تطويرها خلال الفترة الماضية بتكلفة 11 مليونا و800 ألف جنيه، ليستوعب 230 سيارة بعد أن كان حجم استيعابه من السيارات 190 سيارة فقط.

ضمت قائمة مشروعات السرفيس الجديدة إنشاء مجمع مواقف المريوطية، وذلك في إطار حرص المحافظة على القضاء على عشوائية انتظار السيارات بالشوارع وإعاقة حركة المارة والسيارات، ويعد مجمع مواقف المريوطية الذي تم تشييده بتكلفة إجمالية تزيد على 10 ملايين بطاقة استيعابية 225 سيارة، أحد أهم المشاريع التي شهدتها المحافظة، لما حققه من إيرادات شهرية كبيرة.

كما شهدت المحافظة إنشاء موقف أرض اللواء بحي العجوزة أسفل محور الفريق كمال عامر، بسعة 250 سيارة، لمحاولة القضاء على عشوائية انتظار السيارات بالشوارع وإعاقة حركة المارة والسيارات، بالإضافة إلى إنشاء موقف بحي العمرانية أسفل محور الفريق كمال عامر بسعة 100 سيارة ، بالإضافة إلى إنشاء موقفي السودان والوراق، للعمل على حل أزمة الاختناقات المرورية والقضاء على المواقف العشوائية بتلك المناطق، حيث بلغت سعة مواقف السودان 210 سيارات، فيما بلغت سعة موقف الوراق أسفل محور روض الفرج 250 سيارة.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى