طيران

خطة وزارة الطيران للوصول الي 30 مليون سائح.. زيادة الشبكة الجوية للشركة الوطنية.. الإرتقاء بجودة خدمات المسافرين.. حل معوقات شركات الطيران.. تعظيم نشاط منخفض التكاليف



تسعي وزارة الطيران المدني تحت قيادة الفريق طيار محمدعباس إلى زيادة الحركة الجوية والسياحية إلى مصر وفقا لخطة واستراتيجية الدولة المصرية للوصول الي 30 مليون سائح سنويا .

أكد الفريق طيار محمد عباس وزير الطيران المدني ان خطة وزارة الطيران تهدف إلى زيادة الحركة الجوية والسياحية إلى مصر من خلال حل كافة المعوقات التى تواجه شركات الطيران المصرية وغير المصرية والسماح لجميع رحلات الطيران الشارتر ومنخفض التكاليف بالهبوط فى جميع المطارات المصرية عدا مطار القاهرة الذى يعتبر HUB وهو نموذج معمول به فى كثير من الدول .. وكذلك تشغيل نشاط الطيران الاقتصادى لتقديم أسعار اقتصادية تناسب كافة شرائح المسافرين كما توجد 17 شركة طيران خاصة مصرية بما يعزز القدرة التنافسية لشركات الطيران المصرية وزيادة المقاعد المعروضة وتنشيط الحركة للمقاصد السياحية المصرية .

كما اتخذت وزارة الطيران حزمة من الإجراءات لدعم وتنشيط الحركة الجوية والسياحية فى إطار التنسيق المشترك بين وزارتى الطيران والسياحة والآثار ووضع آليات لربط المنتجعات السياحية الساحلية بالمناطق الأثرية وتدشين العديد من المبادرات التنشيطية ووافق مجلس الوزراء على طلب وزارة الطيران المدني بشأن مد إعفاء شركات الطيران الأجنبية من مقابل “الجُعل” حتى 30 إبريل 2023 وذلك لجميع دول العالم .

قال وزير الطيران انه توجد العديد من التيسييرات التى قدمتها وزارة الطيران وقارن رسوم الهبوط فى المطارات المصرية بعدد من مطارات الدول المجاورة والدول الأوروبية والتى أظهرت انخفاض هذه الرسوم بنسبة كبيرة فى مطارات الجذب السياحى فى مصر عن مثيلاتها فى هذه الدول .

أكد الفريق طيار محمد عباس أن وزارة الطيران المدنى ستواصل تقديم مزيد من الحوافز لشركات الطيران واستمرار تطوير منظومة المطارات والإرتقاء بجودة خدمات المسافرين سواء عند الوصول او السفر ونسعى جاهدين لحل كافة المعوقات وأهمية التنسيق مع القطاع الخاص والبناء على ماسبق لإحداث نقلة نوعية لهذا المرفق الحيوى لجذب مزيد من الحركة الجوية والسياحية الوافدة إلى مصر بما يسهم فى زيادة الاستثمارات فى قطاع الطيران ودعم الاقتصاد القومى .

 

و بالنسبة للشركة الوطنية “مصر للطيران” عضو تحالف ستار العالمى أوضح وزير الطيران وجود خطة لزيادة اسطولها الجوى والتوسع فى شبكتها الجوية ..كما تم زيادة الرحلات والسعة المقعدية للعديد من النقاط وكذلك بالنسبة لشركة إير كايرو التابعة لوزارة الطيران بما يسهم فى جذب مزيد من الحركة الجوية والسياحية إلى مصر .

كان مطار القاهرة الدولي قد استقبل منذ عدة اسابيع قليلة أول فوج سياحي صيني منذ بداية جائحة كورونا والذى وصل على متن طائرة شركة ” سيشوان ” الصينية فى رحلتها رقم 3860 وذلك بمبنى الركاب (2) بمطار القاهرة الذى شهد احتفالية كبيرة بوصول أول الأفواج السياحية الصينية وذلك في في ضوء توجيهات القيادة السياسية بتعزيز الجهود واستثمار امكانات الدولة المصرية بما فى ذلك موقع مصر الاستراتيجى الفريد بما يسهم فى تنشيط وجذب مزيد من الحركة الجوية والسياحية الوافدة إلى مصر وفى إطار التنسيق المشترك بين وزارتى الطيران المدنى والسياحة والآثار .

وقد صرح المهندس يحيي زكريا رئيس شركة مصر للطيران إلى أن هناك طلبات من نحو 1200شركة من شركات وكلاء السياحة والسفر الصينية التى تطلب تنظيم رحلات سياحية الى مصر كما سيتم زيادة عدد الرحلات بين مصر والصين اعتباراً من مارس القادم إلى ١٣ رحلة منهم ٧ رحلات إلى جوانزو و٣ رحلات إلى بكين و٣ رحلات إلى هانزو .

وفي سابقة تعد الاولي من نوعها استقبل مطار شرم الشيخ الدولي أول طائرة تابعة لشركة “الإسكندرية للطيران ” والقادمة من مطار أحمد أباد بالهند وعلى متنها ٣٦٧ راكبا بغرض إقامة حفل زفاف بمدينة شرم الشيخ .

و يعد هذا الحدث بداية مبشرة لجذب نوع جديد من السياحة في مصر و هو تنشيط سياحة حفلات الزفاف فى مصر والذي تشتهر به كلا من تركيا ودبي بما له من عوائد اقتصادية حيث يبلغ حجم سوق حفلات الزفاف بمنطقة الشرق الأوسط 4,5 مليار دولار سنويا.

كما افتتحت شركة “ايركايرو” التابعة لوزارة الطيران المدني، خطها الجديد بين (كازابلانكا / الإسكندرية)، وذلك في إطار خطة الشركة للتوسع في شبكة خطوطها الدولية وربط شبكة خطوطها ببعضها البعض.

وسوف تقوم “ايركايرو” ببدء التشغيل بين (الإسكندرية/ كازابلانكا) اعتبارا من 17 مارس المقبل بواقع رحلتين أسبوعيا أيام (الجمعة والاربعاء) وذلك للربط مع رحلاتها المتجهة إلى جدة والمدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية لخدمة المعتمرين والحجاج من المملكة المغربية، بالإضافة إلى ربط الرحلات القادمة من كازابلانكا مع الرحلات الداخلية المتجهة إلى المقاصد السياحية بمصر.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى