أخبار وتقاريرسلايدرعاجل

المعهد القومي للبحوث الفلكية يكشف مفاجأة بشأن الخبير الهولندي المتنبئ بزلزال تركيا وسوريا



آثار الباحث الهولندي المتخصص في الزلازل، «فرانك هوجيربيتس»، ضحة على مواقع التواصل الاجتماعي حيث تم وصفه بـ”الباحث الذي تنبأ بزلزال تركيا”، ما أثار ضجة حول حقيقة التنبؤ بالزلازل وأدق التفاصيل عنها قبل حدوثها.

الغريب أن العالم الهولندي قد نشر بعد زلزال تريكا وسوريا يومين تغريدة أخرى، للتنبؤ بزلازل في دول أخرى ومنها مصر، فيما أكد مسئولون بالمعهد القومي للبحوث الفلكي أن العالم الهولندي العالم الهولندي ليس خبير زلازل من الأساس وإنما عالم جيولوجي.

وقال مسئولو المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن حديث  العالم الهولندي عن حدوث زلزال في مصر والدول العربية قريبا أقرب للتنجيم، وليس كلاما علميا تماما .

ووفقا لما أوردته “قناة روسيا اليوم”، فقد كشف مسئولو المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، مفاجأة حول العالم الهولندي فرانك هوجربيتس، والذي تنبأ بزلزال سوريا وتركيا، قائلين: “التنبؤ بحدوث زلزال أمر صعب وغير ممكن في الوقت الحالي، وذلك من حيث مكان وموعد وقوة الزلزال الذي قد يحدث، ولكن يمكن توقع حدوث زلازل في بعض المناطق من خلال متابعة النشاط الزلزالي لكل منطقة” .

وأشاروا إلى أن خرائط الشدة الزلزالية معروفة على مستوى العالم، وأن هذا يجعل من السهل توقع حدوث زلازل ولكن لا يمكن تحديد توقيتها”.

وتابعوا: “العالم الهولندي ليس خبير زلازل من الأساس وإنما عالم جيولوجي، وأنه قام بعمل دراسة حاول أن يربط فيها بين الزلازل التي حدثت وحركة الكواكب واقتران القمر والنجوم».

وأوضح مسئولو المعهد القومي للبحثو الفلكية أن هذا يعد محاولة منه واجتهادا ولكن هذا لا يعني أنه يمكن الاعتماد على تلك الدراسة في تحديد مواعيد حدوث الزلازل.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى