محافظات

الإشغالات والزحام يخنقان البدرشين بعد غلق المزلقان البحري.. ومحافظ الجيزة يفشل في إقناع مسئولي السكة الحديد بإعادة فتحه



كتب ـ علاء عزت
تتعرض مدينة البدرشين لحالة شديدة من الاختناق المروري، بعد قيام هيئة السكة الحديد بغلق المزلقان البحري، بحجة تطويره، بينما لم تقم بأية أعمال للتطوير حتى الآن، فيما اكتفت بغلق المزلقان أمام حركة السيارات والمركبات، ما تسبب في تكدس الإشغالات والزحام المروي.

يرجع سبب الزحام وتكدس الإشغالات إلى ان المزلقان يمر بوسط المدينة، ما أدى غلقه إلى تدمير الشكل الجمالي للمدينة، والذي تحقق الفترة الماضية من خلال رجال مجلس المدينة لمداومتهم على المرور اليومي والتصدي للإشغالات والزحام والإبقاء على نظافة المدينة، فيما تبخر كل هذا أمام غلق المزلقان وقيام الباعة بفرش بضائعهم وعرباتهم الكارو بالمنطقة الرئيسية والحيوية وسط المدينة، بخلاف عدم استيعاب الكوبري الحالي لحركة السيارات.

الجدير بالذكر أن البدرشين، يحدها من الغرب الصحراء الغربية، ومن الشرق النيل وهو ما يجعل فرصة أية توسعة للمدينة شبه مستحيلة، ما يجعلها في شبه ازدحام دائم خاصة بعد غلق المزلقان البحري مؤخرا.

الغريب أن البدرشين، كان بها مزلقانان سكة حديد قبلي وبحري تفصل بينهما مسافة نحو 500 متر ويوجد بها نفق سكة حديد، يمر أعلاه القطار، تستخدمه السيارات والمركبات المختلفة في العبور، كان الإنجليز قد أقاموه، منذ أكثر من مائة سنة، لتقوم السكة الحديد بغلقه منذ حوالي 15 سنة، بسبب فشل رئيس مدينة سابق في مواجهة مشكلة تسريب مياه، ظهرت فجاءة أسفل النفق، فتم التعامل معها بغلق النفق وردمه تماما، فيما تم حل مشكلة التسريب بعد ذلك، لكنه لم يتم فتح النفق حتى اليوم، ما دفع الباعة إلى تحويله لمحلات، داخل السوق الخضار، ثم تم غلق المزلقان القبلي، بعد إنشاء كوبري بالمدينة منذ حوالي 7 سنوات، ثم تم مؤخرا ومنذ عدة شهور غلق المزلقان البحري، بحجة التطوير فيما لم يتم التطوير أو الفتح حتى الآن، بينما تم الاكتفاء بكوبري ليصل شرق البدرشين بغربها، عوضا عن المزلقانين ونفق السكة حديد .

وقد تسبب غلق المزلقان البحري مؤخرا في تقسيم البدرشين إلى شرق وغرب مما يعوق حركة نقل الموتى إلى المقابر، وكذلك انتقال المزارعين من أصحاب الأراضي الزراعية، بمواشيهم من الغرب إلى الشرق والعكس.

ومن جانبه قال اللواء عماد الدرجلي نائب الدائرة، أنه سيتم تحديد لقاء مع الفريق كامل الوزير وزير النقل لعرض الأمر عليه، ونقل الصورة كاملة له، عن المشكلة برمتها، باعتبار أن المزلقان مطلب جماهيري لأهالي البدرشين، لا يمكن الاستغناء عنه.

وأضاف أنه لم يتأخر ثانية واحدة وزملائه النواب في العمل من أجل إيجاد حل لتلك المشكلة، مؤكدا أن لجنة على مستوى عال تم تشكيلها من السكة الحديد وبعض المختصين، قد نزلت لمعاينة الموقف على الطبيعة وكان بصحبتهم وزملائه النواب.

من ناحية أخرى كشفت مصادر مسئولة أن اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، قد فشل حتى هذه اللحظة في إقناع مسئولي السكة الحديد بالإبقاء على المزلقان، وأنه يتواصل حاليا مع وزير النقل، للتدخل لدى الهيئة والعمل على فتح المزلقان مع اتخاذ كافة التدابير اللازمة يضمن سلامة أرواح المواطنين و القطارات والمركبات العابرة للمزلقان.

وتشهد البدرشن حاليا اختناقا مروريا حادا فشل في حله مجلس المدينة وإدارة المرور.
كما تشهد بين الساعة والأخرى مشاجرات واشتباكات بالأيدي بين المواطنين بسبب الزحام وتداخل المركبات فيما بينها .

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى