أخبار وتقاريرسلايدرعاجل

تحركات برلمانية عاجلة بعد صلاة النساء بجوار الرجال



تقدمت نائبة البرلمان، عضو بلجنة الدفاع والأمن القومي، بطلب إحاطة موجه إلى الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف، بشأن تكرار “الاختلاط بين الرجال والنساء” في صلاة عيد الفطر.

وأكدت النائبة عايدة السواركة في طلبها إن مصر شهدت خلال السنوات الأخيرة “انتشار ظاهرة غريبة على مجتمعنا، تنتشر للأسف في مصر دون غيرها من البلاد العربية والإسلامية”، إذ شهدت ساحات مساجد في مصر اختلاطا بين الرجال والنساء أثناء أداء صلاة عيد الفطر، الذي حل الجمعة، رغم التحذيرات الدينية من تلك الظاهرة الغريبة.

وقالت النائبة ” شوهد في عدد من مساجد القاهرة والجيزة، مئات الرجال والنساء يقفون في صفوف واحدة لأداء الصلاة” .

وأضافت، أن صلاة الرجال بجوار النساء في مصلى العيد في صف واحد، بغير فاصل أو حاجز، يعتبر تعد صريح على قواعد الشرع الحنيف وهو ما يجوز.”

و اعتبرت النائبة عايدة السواركة أن صلاة الرجال بجوار النساء، تعدٍ صريح على قوانين المحافظة على الآداب العامة المنظمة لقواعد الاجتماع بين الرجال والنساء في الأماكن العامة.

جدير بالذكر أن مركز الأزهر للفتوى، كان قد أكد على “ضرورة الفصل” بين الرجال والنساء عند الصلاة .

وشدد المركز على أنه يجب أن “اصطفاف الرجال في الصفوف الأولى ثم الصبيان ثم النساء ولا تقف المرأة عن يمين الرجل ولا عن شماله .

وأكد مركز الفتوى أن في عملية التنظيم والترتيب في الصلاة تعظيم لشعائر الله، وحفاظا على مقصود العبادة، ومنع لما قد يخدش الحياء، أو يدعو لإثم، أو يتنافى مع الذوق العام .

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى