سلايدرعاجلمنوعات

لن تصدق.. ما هو أوفى حيوان للإنسان على ظهر الأرض.. ليس الكلب



كشفت دراسات حديثة عن حيوان آخر غير الكلب قد يكون أوفى منه بشكل لايصدق، لكن بشرط واحد.

قالت الدراسة، إن الذئب الحيوان المرعب هو أوفى الحيوانات على الإطلاق.

وذكرت أن الكلاب تهتم بمواليدها من الكلاب بشكل أكبر من صاحبها، على عكس الذئاب، التي تختار الذي رعاها منذ الصغر.

وأوضحت الدراسة إن الكلاب وفية لصاحبها لكن ليس أكثر من جرائها الصغيرة.

وأجرى العلماء تجربة إيصال طعام، فاختار الذئب إيصال الطعام إلى صاحبه الذي اهتم به منذ ان كان جروًا صغيرًا حتى لو كان له عائلة من الذئاب، بينما اختارت الكلاب جرائها الصغيرة.

ووضعت الدراسة شرطًا واحدًا، للحصول على وفاء الذئب وهو بتربيته منذ الصغر.

جدير بالذكر أن الذئب حيوان بري، عزيز النفس، لا يأكل إلا طازجاً فلا يقرب الجيف، ذكي إلى حد أن تفكيره قريب من تفكير الإنسان، وله صفات لا تتوافر في أي حيوان آخر، مضرب المثل في الشجاعة والدهاء، لا يرجع عادة من الطريق الذي جاء منه، يتحلى بخصلة التفاؤل، نظره ثاقب وحاسة شمه في غاية القوة ويعيش من 16 إلى 20 سنة.

فالذئب حيوان كثير المكر، لا تنفد حيله ولا تنتهي، شديد الصبر، قادر على المراوغة، يمتاز بحاسة شم قوية إذا جرى وثب وثباً شديداً، وهو أصبر الحيوانات على الجوع، وأشدها عداوة للإنسان. هُناك أنواع كثيرة للذئاب وهي تنتمي إلى فصيلة الكلاب التي تضم بدورها 14 نوعاً، وهي من رتبة اللواحم وتنتمي جميع الذئاب – تقريبا – إلى نوع يسمى الذئب الرمادي،

كما يوجد نوعان رئيسيان من الذئاب الرمادية هما ذئب الغابات وذئب التندرا، ويعيش الأول في الغابات القريبة من الدائرة القطبية الشمالية، أما ذئب التندرا – الذي يسمى أيضاً الذئب القطبي، أو الذئب الأبيض – فيقطن السهول الخالية من الأشجار، عند القطب الشمالي. الذئب الأحمر ويعتقد بعض العلماء بوجود نوع مستقل من الذئاب يسمى الذئب الأحمر وقد عاش هذا النوع من الذئاب على امتداد جنوبي الولايات المتحدة، لكن مع نهاية الثمانينيات من القرن العشرين كان قد بقي من أعداده ما يقرب من 80 ذئباً وجميعها تقريباً في حدائق الحيوان.

وفي السابق، كانت الذئاب منتشرة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ولكن عند حلول أعداد كبيرة من الناس في هذه المناطق – راحوا يفتكون بها – فاختفت، ويقتصر وجودها اليوم على المناطق البرية في كل من أميركا الشمالية وآسيا، وقليل من الغابات في أواسط أوروبا، وفي المناطق الجبلية في بعض الدول المطلة على البحر المتوسط، ومناطق التلال وشبه الصحراء في الشرق الأوسط.

وجاء الذئب في القرآن ثلاث مرات كلها في سورة يوسف وله قصه مشهورة حيث اتهمه إخوة سيدنا يوسف بأنه أكله وقتله وكان هذا باطلاً.

ومن المعروف أن الذئاب على العواء لتعلن لباقي الجيران أنها تملك هذه المنطقة وسوف تدافع عنها ضد أي هجوم أو اقتحام يقوم به أي قطيع من الذئاب له منطقة نفوذ قريبة من منطقة نفوذها. فالذئاب تعوي بشكل منظم كل ثماني أو عشر ساعات وتستطيع سماع هذا العواء على مسافة كبيرة جداً تصل إلى عشرة كيلومترات .

ويشم الذئب رائحة دم البشر على بعد أميال بالصحراء، وإذا أصيب إنسان وخرج منه دم يصبح هدفاً له، والذئب لا يأكل الجيفة مهما كان جوعه ولا يصبح أليفاً كباقي الحيوانات المفترسة مثل النمور، وعندما يهجم على قطيع من الغنم أو غيرها من المواشي، يختار أفضل الموجود فيها .

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى