طيران

مطار القاهرة الدولي يحتفل بمرور 60 عاما علي افتتاحه.. يربط حركة الطيران بين الشرق الغرب وبوابة الدخول لأفريقيا



محروس : مطار القاهرة يعد الوحيد في القارة السمراء الذى استعاد كامل الركاب بعد كورونا

 

إحتفلت شركة ميناء القاهرة الجوي في 18 مايو الجاري بالذكري الستين للافتتاح الرسمي لمطار القاهرة الدولي.

وجه المهندس محمد سعيد محروس رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية التهنئة لجميع العاملين بالشركة القابضة والشركات التابعة بتلك المناسبة التي تتزامن مع صدور التقرير السنوى للحركة الجوية لقارة إفريقيا لعام 2022 عن المجلس الدولى للمطارات لإقليم إفريقيا والذى تصدرت فيه المطارات المصرية وعلى رأسها مطار القاهرة الحركة الإجمالية للمسافرين على مستوى قارة إفريقيا .

أوضح رئيس الشركة القابضة للمطارات، أن مطار القاهرة والذى يعد من أقدم مطارات المنطقة هو المطار الوحيد على مستوى قارة إفريقيا الذى استعاد كامل حركة المسافرين لعام 2019 وتجاوزها كما احتل مطار القاهرة المركز الاول فى حركة الركاب بإجمالى 20 مليون راكب وهو المركز الذى يحتله للعام الثانى على التوالى
كما جاء مطار القاهرة فى المركز الأول ضمن قائمة إجمالى حركة المسافرين الدوليين وهى نسبة ذات دلالة كبيرة إذ أن الركاب الدوليين هم الأكثر ترددا على القارة الإفريقية. .بالإضافة الى احتلال مطار القاهرة الدولى المركز الثانى من حيث حركة الطائرات لعام 2020 فى قائمة أفضل 10 مطارات افريقية.

المهندس محمد سعيد محروس رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية

كما أشاد المهندس محمد سعيد محروس بدور العاملين فى شركة ميناء القاهرة الجوى منذ افتتاحه الرسمى فى 18 مايو 1963 وجهودهم التى جعلت مطار القاهرة بوابة مصر وإفريقيا الأولى وشدد على أهمية بذل المزيد من الجهد للحفاظ على تلك الريادة وتحقيق المزيد من التقدم والازدهار.
بينما قال مجدي اسحاق رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي ان مطار القاهرة الدولي اصبح من أهم المطارات في المنطقة باعتباره مطارا محوريا يربط حركة الطيران العابرة بين الشرق الغرب، كما يعد بوابة الدخول للقارة الإفريقية.

تاريخ المطار
فى 18 مارس 1963 قام الرئيس جمال عبد الناصر بالافتتاح التجريبى لمبنى الركاب رقم 1 والذى استغرق تصميمه وتنفيذه ما يقرب من ثمانى سنوات وظل المبنى يعمل بكفاءة عالية حتى وصل عدد الركاب فى عام 1970 إلى 1.268 مليون راكب، ونظراً لهذه الزيادة فى أعداد الوافدين إلى مصر فقد تم إنشاء صالة الركاب (رقم 2 وصول)، وفى عام 1977 وبعدها بعامين تم إنشاء الصالة ( رقم 2 سفر)
وتوالت اعمال التطوير بمطار القاهرة حتي بلغ عدد الركاب فى عام 2000 ولأول مرة منذ إنشاء المطار 8.943 مليون راكب بزيادة قدرها 22.3% عن عام 1980 .


وفى عام 2004 تم توقيع عقد تنفيذ مبنى الركاب رقم 3 المشروع الأضخم فى مجال توسعة مطار القاهرة ، حيث أصبحت الحاجة ملحة لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطار بعد زيادة أعداد الركاب بشكل هائل سنوياً وفي عام 2005 بلغ عدد الركاب 10.218 مليون راكب بزيادة قدرها 14.2% عن عام 2000،
وفى نفس العام تم افتتاح خدمة أهلا المميزة، حيث يتمتع الراكب بأجواء الضيافة العربية الأصيلة فى صالات أهلا مع إنهاء إجراءات السفر دون أى مشقة.
وفى عام 2010 تم افتتاح برج المراقبة الجديد، ليقوم بالتحكم فى الحركة التشغيلية للممرات الثلاثة، ويمكن للبرج إدارة 120 رحلة طيران فى الساعة، كما تم افتتاح الممر الجديد لاستقبال أضخم الطائرات،.
ونظرا لانتعاش حركة السفر والوصول وكثافتها الشديدة فى بعض الاوقات من العام كموسم الحج والعمرة فقد تم افتتاح مبنى الرحلات الموسمية فى عام 2011 ليتم تخصيصه لخدمة ضيوف الرحمن فى السفر والوصول على لتخفيف الضغط على صالة السفر رقم 1 التى كانت تقلع منها رحلات حج وعمرة مصر للطيران بجانب الشركات الأخرى ، كما تم تطوير ساحات انتظار مبنى الركاب رقم 1.
كما تم أفتتاح مبنى الـ DHL على مساحة 10 الاف متر مربع ويعد المركز هو المحور الرئيسي للتوزيع في أفريقيا والشرق الأوسط حيث يعمل المركز على تعزيز عمليات الفرز وإعادة تصدير الشحنات الواردة من اوربا الى دول المنطقة . ويضم المركز الجديد أحدث التكنولوجيات العالمية التي تضمن استلام وتوصيل الشحنات بأعلى مستويات الجودة والسرعة
وفى سبتمبر من عام 2016 بدأ تشغيل مبنى الركاب رقم 2 بعد تطويره وزيادة الطاقة الاستيعابية الى 7.5 مليون راكب سنويا . ليرفع الطاقة الاستيعابية الكلية لمطار القاهرة الدولى لما يزيد عن 28 مليون راكب سنويا
وقد حصل مطار القاهرة الدولى علي جائزة التميز الدولية في الشحن الجوي “أفضل مطار في أفريقيا” للاعوام 2014-2015-2016علي التوالي
كما حصل علي المركز الأول و الأكثر تميزاً علي مستوي أفريقيا في السلامة الجوية لسنة 2017.
وفى 2016حصل مطار القاهرة الدولى على شهادات الايزو المتكاملة فى البيئة والجودة والسلامة والصحة المهنية وتم إعادة المنح في 2021 لتصبح شركة ميناء القاهرة الجوى الشركة الأولي في قطاع الطيران المدني التي حصلت علي شهادة السلامة والصحة المهنية بالإصدار الجديد 2018 ليكون مطار القاهرة الجوي من أهم المطارات المحورية الحاصلة علي هذه الإعتمادات مجتمعة لرفع اسم وسمعة مصر.
وأيضا حصل مطار القاهرة الجوي من خلال التقرير السنوي ACI علي أفضل مطار في الشحن الجوي عام 2019.
تأهل مطار القاهرة الدولى بجدارة وللعام الثانى على التوالى فى تجديد شهادة ” الاعتماد الصحى الدولى للسفر الآمن ” والتى يمنحها المجلس الدولى للمطارات ( ACI ) ضمن البرنامج الدولى للاعتماد الصحى للمطارات (AHA) والذى يتم من خلاله متابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية المتبعة بالمطار للحفاظ على سلامة المسافرين والعاملين

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى