اقتصاد وبورصةسلايدرعاجل

اليوم.. بدء تداول الـ 20 جنيه البلاستيك الجديدة في البنوك .. يتعرف عليها فاقدو البصر بسهولة.. ولا تتأثر بمياه الغسالة



قررت الحكومة واعتبارا من اليوم، بدء العمل بفئة العشرين جنيه البلاستيكية الجديدة.
وقد بدأت اليوم البنوك المصرية، العاملة في السوق المحلية، وعددها نحو 37 بنكا، في إتاحة النقود البلاستيك الجديدة من فئة الـ20 جنيه .

فئة الـ20 جنيه البلاستيكية الجديدة، تم انتاجها باستخدام أحدث خطوط إنتاج البنكنوت في مطبعة البنك المركزي بدار طباعة النقد بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ويمكن لمن يرغب في الحصول على العشرين جنيهًا البلاستيك الجديدة، من المواطنين الذهاب لأقرب فرع له من فروع البنوك المصرية وطلب الحصول عليها من هذه الفروع والتي التي يتجاوز عددها 4500 فرعًا، على مستوى محافظات الجمهورية.

تتسم عملة الـ 20 جنيه البلاستيك الجديدة، بأنها أول فئة نقدية يتم طرحها في السوق المصري، بطريقة برايل باستخدام تقنيات متطورة تتيح للمكفوفين وضعاف البصر تمييزها والتعرف على قيمتها عن طريق لمس علامات بارزة أعلى يسار الورقة النقدية وفقا لما أعلنه البنك المركزي المصري .

كان المركزي المصري قد أعلن أن طبع و طرح العملة البلاستيك الجديدة بطريقة برايل، يأتي خدمة لأصحاب الإعاقة البصرية في إطار تنفيذ أوامر الرئيس السيسي بضرورة الاهتمام بذوي الهمم، وكذلك مواكبة أعلى المعايير العالمية المستخدمة في تأمين وطباعة العملات، واستمرارًا لجهود تطبيق سياسة النقد النظيف ورفع معدلات جودة أوراق العملة المصرية.

وأكد البنك المركزي المصري، عدم إلغاء التعامل بالعملة الورقية فئة العشرين جنيهًا المتداولة بالأسواق، مؤكدا استمرار سريان التعامل بها جنبًا إلى جنب مع العشرين جنيهًا الجديدة .
ويتم صناعة العملة الجديدة من مادة البوليمر وتتمتع بالعديد من المميزات مقارنة بالعملات الورقية التقليدية مثل طول عمرها الافتراضي.

وكان البنك المركزي المصري، قد أعلن في وقت سابق أن طرح العشرين جنيه البلاستيك الجديدة، يساعد على خفض تكلفة طباعة أوراق النقد خاصة الفئات الأكثر تداولًا، ومنها فئة العشرة جنيهات البوليمرية التي سبق طرحها في الأسواق.

وقال البنك المركزي المصري، أن طرح الـ20 جنيه البلاستيك الجديدة يتوافق مع أهداف برنامج التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن النقود البلاستيك المصنوعة من البوليمر، تتمتع بالعديد من المميزات، منها المرونة والقوة، كما أنها أقل سمكًا من النقود الورقية العادية، وعمرها الافتراضي أطول يصل إلى نحو ثلاثة أضعاف عمر الفئات الورقية المصنوعة من القطن، إلى جانب مقاومتها للتأثر بالماء والأتربة، وهي أيضًا صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التدوير، بالإضافة إلى صعوبة التزوير والتزييف.

وقال البنك المركزي المصري، أن العملات البلاستيك الجديدة تصنع من مادة البوليمر وتتمتع بالعديد من المميزات مقارنة بالعملات الورقية التقليدية مثل طول عمرها الافتراضي، وقوة تحملها فهي ليست سريعة التلف أو قابلة للتشوه بسهولة، خاصة وأنه يتم صناعتها من مواد صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التصنيع، بالإضافة إلى أنها مقاومة للرطوبة والمياه والميكروبات وبالتالي فهي أقل قابلية لنقل الفيروسات والميكروبات.

وأكد البنك المركزي المصري، أن تصميم الـ20 جنيها البلاستيك الجديدة، يعبر عن الإرادة المصرية في التحول لبناء الجمهورية الجديدة مع الحفاظ على أسس الحضارة الفرعونية القديمة، والتراث الإسلامي لمصر.

وأشار إلى أنه تم مراعاة ذلك من خلال الطباعة البارزة الملمس على وجه العملة لمسجد محمد على، أما ظهر العملة فيتضمن تمثال الملكة كليوباترا ومجسم الهرم الأكبر مع العجلة الحربية والمحارب المصري القديم الذي يظهر قوة وعظمة الدولة المصرية القديمة، في تناغم يجمع بين الحاضر وأصالة الماضي .

وحول العشرة جنيه البلاستيك الجديدة، التي كان تم طرحها العام الماضي من نفس الشهر الحالي، كانت بعض وسائل التواصل الاجتماعي قد تداولت أنباء عن سحبها.

وأفاد وقتها مصدر مسئول أن ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول سحبها من السوق غير صحيح مؤكدا اعتمادها رسميا مع الورقة النقدية الأخرى .

وقال المسئول المطلع أن عملات البوليمر أكثر تعقيدًا من تزويرها وهي تتضمن عددًا من ميزات الأمان بما في ذلك النوافذ الشفافة التي يصعب نسخها ، والأرقام المخفية ، والصور المجسمة المعدنية ، والنص المطبوع بخط صغير.

وأضاف أن النقود البلاستيكية تظل هي الأنظف والأقل قذارة من النقود الورقية لأن السطح غير المسامي لا يمتص العرق أو زيوت الجسم أو السوائل.

وتعتبر النقود البلاستيكية مقاومة للماء تقريبًا ، لذا لن تتلف إذا تركت في الجيب عن طريق الخطأ وانتهى بها الأمر في الغسالة و يمكن أن تأخذ النقود البلاستيكية الكثير من الإساءة ويمكنك ثني ولف العملات البلاستيكية دون إتلافها.

ومن المستبعد كذلك أن تنشر الأموال البلاستيكية الجديدة المرض لأنه يصعب على البكتيريا أن تتشبث بالسطح الأملس .

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى