أخبار وتقاريرسلايدرعاجل

السر في إنشاء مصر أكبر نهر صناعي في العالم



تسابق مصر الزمن في شق الصحراء لإنشاء أكبر نهر اصطناعي شمال غرب البلاد بجوار محطة الضبعة النووية ضمن المشروع المعروف بـ”مشروع الدلتا الجديد”.

وقد امتد النشاط الزراعي في مصر خلال السنوات الأخيرة لتنفيذ عدة مشروعات قومية كبرى بينها مشروع زراعة مليون ونصف المليون فدان اعتماداً بنسبة 80% على المياه الجوفية غير المتجددة معظمها في الصحراء الغربية، والمشروع الثاني هو “الدلتا الجديدة” غرب الاسكندرية لزراعة 2,2 مليون فدان اعتمادا على المياه السطحية من فرع رشيد، ومياه الصرف الزراعي بعد معالجتها من خلال النهر الاصطناعي الذي سوف ينقل المياه من أكبر محطة “الحمام” وهي أكبر محطة للمعالجة في العالم والتي سيتم يتم الانتهاء منها خلال الأيام القادمة، وجزء من المياه الجوفية .

مشروع النهر الاصطناعي يعتبر واحدا من أهم المشروعات المائية في السنوات الأخيرة من حيث الإنشاءات الهندسية والأهمية الاقتصادية، فهو عمل هندسي عملاق يتكون من ثلاث قنوات يتم إنشاؤها في ظروف مختلفة عن باقي قنوات الري في مصر، حيث ينقل المياه إلى مناطق صحراوية مرتفعة عن نهر النيل بأكثر من 100 متر .

وكان الإعلامي أحمد موسى، قد أعلن عن إقامة مشروعين في الدلتا الجديدة، وهما أكبر نهر صناعي في العالم يمتد من 150 إلى 170 كيلومترا في قلب الصحراء الغربية لزراعة الدلتا الجديدة، والقناة المائية لري مشروع مستقبل مصر الزراعي.

وقال خلال برنامجه «على مسئوليتي» على قناة صدى البلد، مساء الأحد، أنّ الرمال تتحول اليوم إلى مساحات خضراء وأصبحت مصر تمتلك أكبر نهر صناعي في العالم، يوفر 7.5 مليون متر مكعب من المياه في اليوم.

وأضاف أن النهر الصناعي لزراعة الدلتا الجديدة يعمل بأحدث التكنولوجيات لإجراء معالجة ثلاثية على مياه الصرف الصحي .

وأشار إلى أن الدولة تسعى إلى تقليل فجوة الاستيراد وتحقيق التنمية المستدامة في إشارة إلى أنه الدول عندما تمتلك قوتها فإنها تملك قرارها.

وأوضح موسى أن مصر تستهدف زراعة 2.2 مليون فدان في الصحراء الغربية من خلال مياه النهر الصناعي.

وأشار إلى أن المساحة الهائلة التي سوف تُزرع تعادل 30% من مساحة الدلتا القديمة.

وذكر الإعلامي أحمد موسى أن تكلفة إنشاء أكبر نهر صناعي في العالم بالدلتا الجديدة في الصحراء الغربية تصل إلى 60 مليار جنيه.

وأوضح أنّ المساحات المنزرعة في مشروع مستقبل مصر بقلب الصحراء بلغت حتى اليوم 450 ألف فدان.

وأكد موسى أن القناة المائية والنهر الصناعي يوفران 17 مليون متر مكعب من المياه، يتم ضخها في مشروع مستقبل مصر والدلتا الجديدة.

واختتم موسى كلامه بأنه بعد 14 شهرا سيكون قد تمت زراعة 2.2 مليون فدان .

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى