طيران

الفريق محمد عباس يترأس اجتماع الجمعية العمومية لمصر للطيران بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية.. اعتماد موازنة العام المالي الجديد وخطة لتطوير الأسطول الجوي وتعظيم الإيرادات وتقليل النفقات.. اعتماد موازنات القابضة للمطارات والملاحة الجوية وأكاديمية علوم الطيران



 

انعقدت أعمال الجمعية العمومية للشركة القابضة لمصر للطيران برئاسة الفريق طيار محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني بمقر ديوان عام الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بحضور أعضاء الجمعية العمومية وأعضاء الجهاز المركزي للمحاسبات
استعرضت الجمعية عددا من الموضوعات الهامة والتي جاء على رأسها اعتماد الموازنة التقديرية بشقيها الاستثماري والجاري للعام المالي 2023/2024 .

وخلال انعقاد الجمعية تم استعراض خطة التطوير التي تتبناها الشركة الوطنية مصر للطيران وسبل تحديث أسطولها الجوي وآليات تعظيم الإيرادات وتقليل النفقات في ضوء استراتيجية وزارة الطيران المدني والتي تتماشى مع الأهداف التنموية الشاملة لرؤية الجمهورية الجديدة.

جاء الاجتماع استكمالا لانعقاد اجتماعات الجمعيات العمومية للشركات القابضة التابعة لوزارة الطيران المدني والتي تمت على مدار اليومين الماضيين لكل من الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية والشركة القابضة للأكاديمية المصرية لعلوم الطيران لاعتماد الموازنات التقديرية للشركات واستعراض خطط التطوير الشاملة للمطارات المصرية .

وقد أشاد وزير الطيران المدنى بالجهود الفعالة لجميع الشركات التابعة، وحثهم على مواصلة الجهود المكثفة والتعاون الفعال من أجل تعزيز العوائد الإقتصادية ودعم المشروعات التنموية الجديدة.

كما شدد وزير الطيران علي تعظيم الإيرادات وترشيد النفقات وضرورة الاهتمام بتدريب ورفع كفاءة العنصر البشري في مختلف مواقع العمل بما يتناسب مع القدرات التنافسية في مجال النقل الجوي.

ويشهد قطاع الطيران المدني خلال الفترة الحالية خطة تطوير شاملة وذلك للنهوض به خلال الفترة القادمة والارتقاء بمكانته على المستوى الإقليمى والعالمى في إطار توجيهات القيادة السياسية بمتابعة الإستراتيجية المستقبلية لقطاع الطيران المدنى.

وجارى تنفيذ عدد من المشروعات التنموية فى مختلف مجالات قطاع الطيران المدنى التى تستهدف التوسع فى تطوير الخدمات والمرافق وزيادة الطاقة الإستيعابية للمطارات المصرية وتوسيع شبكة الخطوط الجوية لشركة مصر للطيران وتحديث أسطولها الجوى وفتح نقاط جديدة إلى العديد من الوجهات في مختلف أنحاء العالم والإستحواذ على حصة أكبر من حركة السفر من والى مصر مما يؤدي إلى تعظيم العائدات والمساهمة فى تنمية موارد الدولة المصرية وتحويل قطاع الطيران المصرى إلى محور لجذب قطاعى السياحة و الإستثمار.

اما عن المطارات المصرية فقد شهدت خطة من التطوير والتحديث خلال الفترة الماضية وإنضمام مطارات جديدة إلى القطاع ساهمت بشكل كبير فى جذب العديد من شركات الطيران العالمية خاصة في ظل حركة السفر والسياحة المتزايدة على السوق المصرى حيث إرتفع عدد الرحلات الجوية خلال الفترة من يناير 2023 وحتى يونيو 2023 بنسبة بلغت 29% بإجمالي 191 ألف رحلة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى والتى بلغت 148 ألف رحلة جوية .

كما إرتفعت أعداد الركاب خلال السته أشهر الماضية من العام الحالي بنسبة بلغت 43.5 %، بإجمالى 23 مليون 200 أل راكب ، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق والتى بلغت 16مليون 148 ألف راكب.

كانت الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية برئاسة المهندس محمد سعيد محروس قد شهدت خلال الفترة الماضية طفرة كبيرة علي مستوي الإنشاءات والخدمات المقدمة للركاب
وبالنسبة لشركة مصر للطيران فقد تم إفتتاح عدد من الخطوط الجديدة لمصر للطيران منها انطلاق أولى رحلاتها الجوية الى مدينة نيودلهى بالهند إعتباراً من شهر أغسطس الجاري بواقع 4 رحلات أسبوعيا ، و خطوط جوية جديدة الى كل من مدينة مصراته بليبيا و مدينة طوكيو باليابان بواقع رحلتين أسبوعيا لكل منهما وذلك خلال شهر سبتمبر القادم.

بالاضافة الى الخطوط الجديدة التى تم تشغيلها مؤخرا مثل دكا ببنجلاديش ومانشستر بالمملكه المتحدة .

وقد حققت شركة مصر للطيران زيادة فى اعداد الركاب خلال شهر يونيو 2023 بلغت 12% زيادة عن معدلاتها فى نفس الفترة من العام الماضى و زيادة فى نسبة الامتلاء على الطائرات بلغت 77% وزيادة فى عدد الرحلات الجوية بلغت 9 % بالاضافة الى زيادة السعة المقعدية المعروضة على رحلاتها بنسبة 24% مقارنه من الشهر ذاته العام الماضي .

وقد تم تم وضع خطة شاملة لتطوير منظومة التشغيل والتحول الألكتروني في جميع الخدمات بالكامل وكذلك تطوير الإستراحات والخدمات والأنظمة المقدمة لعملاء شركة مصر للطيران الأمر الذي يعكس ما تقدمه الشركة الوطنية من خدمات متميزة وإستثنائية لركابها لتحقيق مستويات جديدة تؤهلها للمنافسة في أسواق الطيران العالمية ويعزز من عائداتها وأرباحها التشغيلية.

وبالنسبة لشركة مصر للطيران للخطوط الجوية فقد نجحت في تحويل الخسائر التي تكبدتها في شهور أبريل ومايو ويونيو لعام ٢٠٢٢ والتى بلغت مليار و ثمانمائة و إثنين و ستون مليون جنيه الي أرباح في نفس الشهور خلال العام الجاري 2023 بلغت مليار و أربعمائه و عشرون مليون جنيه.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد إجتمع مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني، والمهندس يحيى زكريا رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران.

تناول الإجتماع متابعة الإستراتيجية المستقبلية لقطاع الطيران المدني، حيث تم عرض أهداف تطوير القطاع خلال الفترة المقبلة، والموقف التنفيذي للأعمال الجارية في هذا الصدد، خاصةً ما يتعلق بتحديث المطارات وزيادة طاقتها الإستيعابية، والتوسع في شبكة الخطوط الجوية، وتطوير أسطول الطائرات بشركة مصر للطيران، إلى جانب تطوير نظم الملاحة والمراقبة الجوية، وكذلك المرافق والمنشآت الخدمية ذات الصلة بالقطاع.

وقد وجه الرئيس السيسي بمواصلة الجهود المكثفة للنهوض بقطاع الطيران المدني، بهدف الإرتقاء بوضعيته التنافسية إقليمياً وعالمياً، بما يتكامل مع عملية التنمية الشاملة بالدولة، ولاسيما من خلال الاعتماد على الدراسات المنهجية ذات المستوى العالمي للتطوير والتحديث ورفع كفاءة أداء العمل، وتعظيم الإستفادة من المزايا التفضيلية التي يوفرها الموقع الجغرافي لمصر، وعلى النحو الذي يعزز التكامل بين قطاعي الطيران والسياحة، ويحقق إضافة ملموسة للدخل القومي.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى