أخبار وتقاريرسلايدرعاجل

دولتان فقط من بين 50 دولة أوربية تسمحان للمصريين بالسفر إليهما بدون تأشيرة دخول.. فما هما ؟



كشفت تقارير أن جواز السفر المصري “الباسبور”، يمكنه أن يمنحك دخول أكثر من 50 دولة حول العالم، اثنين منهما فقط في القارة الأوروبية.

وحسب موقع passportindex، هناك دولتان فقط في أوروبا يمكنك دخولهما بالباسبور المصري فقط، بدون تأشيرة لكن لفترة معينة، فما هما؟.

– ألبانيا يمكن دخول دولة ألبانيا بجواز السفر المصري فقط، بدون تأشيرة لمدة 3 أشهر والأوراق المطلوبة هي جواز سفر صالح وساري لمدة لا تقل عن 6 شهور، وأن يكون الذهاب بغرض السياحة بوجود دعوة من الضامن/ الداعي في ألبانيا (على أن تشمل الدعوة: اسم الضامن أو المستضيف، وعنوان الضامن، ورقم الاتصال في ألبانيا .

كما يلتزم المسافر بالحصول على تذكرة سفر مؤكدة ذهابا وعودة إلى أرض الوطن (للمسافر: يجب أن تكون تذكرة السفر من بلد المسافر إلى ألبانيا، والعودة: من ألبانيا إلى البلد الذي سافر منه).

لابد من وجود مستند يثبت إقامة الشخص خلال فترة الزيارة (حجز فندق مؤكد سداد الرسوم).

لابد من الإثباتات المادية على تحمل الزائر كل تكاليف الرحلة والإقامة في ألبانيا والعودة إلى أرض الوطن، مثل دفتر الودائع أو كشف حساب مصرفي وغير ذلك .

التأكد من توافر موارد مالية للنفقات اليومية في ألبانيا خلال فترة الزيارة (الوسائل المالية، الألبانية أو العملات الأجنبية، التي يمكن استبدالها في وكالة صرافة في ألبانيا)، وهي:

للبالغين: 50 دولارا أمريكيا لليوم

للقاصر: 25 دولارا أمريكيا لليوم

وتأتي الدولة الثانية وهي صربيا حيث أعلنت سفارة جمهورية صربيا بالقاهرة عبر موقعها الرسمي، موافقة الحكومة الصربية على دخول المصريين إلى صربيا بدون تأشيرة مسبقة للدخول وذلك اعتبارا من 30 يوليو الماضي وحتى 30 سبتمبر 2022 بصفة مبدئية .

وطبقا للقرار الصربي، يمكن لمواطني جمهورية مصر العربية، حاملي جوازات سفر سارية المفعول، في الفترة من 30 يوليو إلى 30 سبتمبر 2022 الدخول وعبور الإقليم والإقامة في أراضي جمهورية صربيا بدون تأشيرة، وذلك بعد زيارة عبد الفتاح السيسي الرئيس المصري إلى صربيا خلال يوليو الماضي ومباحثاته مع ألكسندر فوتشيتش الرئيس الصربي .

وحول شروط دخول صربيا بدون فيزا للمصريين فإن السفر يكون ضمن مجموعة سياحية منظمة لها برنامج سياحي لزيارة صربيا شامل الإقامة بالفندق والانتقالات والجولات والرحلات السياحية في صربيا عن طريق إحدى شركات السياحة في دولة صربيا .

لابد من أن يكون لدى المسافرين تأكيد للترتيب السياحي المدفوع ودليل على العودة المضمونة إلى القاهرة، وخطاب دعوة من وكالة السفر من جمهورية صربيا، وهي منظمة السفر، وحجز طيران مؤكد من القاهرة إلى بلجراد والعودة إلى مصر مرة أخرى، مع اشتراط عدم وجود عقبات من المادة 15 من قانون الأجانب للدولة الصربية .

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى