أخبار وتقاريرسلايدرعاجل

قبل اسبوعين من بدء الدراسة.. وزارة التعليم تعلن إجراءات جديدة



قبل اسبوعين من بدء العام الدراسي الجديد المقرر انطلاقه في نهاية الشهر الحالي تواصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى استعداداتها النهائية لبدء العام الدراسي.

الجديد، تحت أشراف الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

أعلن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية و التعليم والتعليم الفني، أن استعدادات العام الدراسي الجديد 2024، تتضمن إتاحة بنوك الأسئلة لجميع المراحل التعليمية بدءا من الصف الرابع الابتدائي إلى الصف الثالث الثانوي .

وقال الوزير أنه سيتم تكثيف إجراءات تفعيل مجموعات الدعم المدرسي وتجهيز القاعات الدراسية اللازمة بغرض تخفيف الاعباء عن أولياء أمور الطلاب .

ومن المقرر بث القنوات التعليمية والمنصات مركزيا وإتاحتها لجميع الطلاب وإتاحة منصة بث مباشر خاصة بكل مديرية لجميع المراحل التعليمية وتعظيم دور المنصات والقنوات التعليمية .

وأشار إلى قناة مدرستنا 1و2 و3 وذلك بغرض إثراء العملية التعليمية بمختلف مراحل التعليم قبل الجامعة .

وأكد حجازي، أنه سيتم إتاحة بنوك الاسئلة في إطار مشروع التقويم من أجل التعلم لجميع المراحل التعليمية من الرابع الابتدائي إلى الثالث الثانوي وإنتاج مواد تعليميه وتدريبية للمناهج الدراسية لجميع الصفوف التعليمية من خلال كوادر تعليمية متميزة واتاحتها على موقع الوزارة بدون مقابل.

وفيما يتعلق بسد العجز في المعلمين بالمدارس، فتنتهي وزارة التعليم من تسكين المعلمين الجدد الناجحين في مسابقة 30 ألف معلم بداية العام الدراسي الجديد 2024.

كما تقوم كل مديرية تعليمية بتعيين معلمين بالحصة وفقا لضوابط محددة وبالتنسيق مع المحافظات، ووزارة التضامن الاجتماعي من خلال خريجي الجامعات الذين يؤدون الخدمة العامة .

وبالنسبة للطلاب، أكد وزير التعليم، أن الوزارة شددت على حظر استخدام العقاب البدني والنفسي للطلاب وتفعيل دور الأخصائي الاجتماعي والالتزام بمواصفات الزي المدرسي المحدد بالمدارس الرسمية والخاصة .

كما تقرر حظر تحصيل أي مبالغ مالية من الطلاب تحت أي مسمى، مع التأكيد على حظر استخدام المحمول المزود بكاميرات والعاب نهائيا داخل المدارس.
كما تقرر السماح بوجود المحمول غير المزود بكاميرات أو برامج العاب بشرط عدم استخدامه أثناء الحصص الدراسية لكل من الطلاب والمعلمين وتوقيع العقوبات على المخالفين للتعليمات .

وقال وزير التعليم، أنه سيتم تفعيل معارض أهلا مدرستي بالإدارات والمديريات التعليمية لتوفير الادوات والمستلزمات المدرسية المخفضة للتخفيف عن كاهل الأسر.

كما سيتم تنظيم اولمبياد مصر ودوري بالمدارس واذاعتها على قناة مدرستنا وتعظيم يوم لممارسة الأنشطة المختلفة الرياضية والثقافية والاجتماعية والفنية بكافة أنحاء المحافظات .

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى قد أعلنت الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤، والتي من المقرر ان تبدأ يوم السبت الموافق ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٣، إلى السبت ٨ يونيو ٢٠٢٤، لجميع المراحل التعليمية المختلفة للمدارس الحكومية، والرسمية، والرسمية للغات، والخاصة والخاصه لغات، على أن تبدأ أجازة نصف العام الدراسي يوم ٢٧ يناير ٢٠٢٤ .

ووفقا لمواعيد الخريطة الزمنية للعام الدراسي ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤، بإجمالي عدد اسابيع للعام الدراسي ٣٥ أسبوعا علي النحو التالي:-

١- بدء الفصل الدراسي الأول ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٣ إلى الخميس ٢٥ يناير ٢٠٢٤

٢- بداية امتحانات الفصل الدراسي الأول الأحد ١٤ يناير ٢٠٢٤

٣- بداية امتحان الفصل الدراسي الاول لصفوف النقل بمدارس التعليم الفني، وامتحان القدرات الأساسية لصفوف النقل بمدارس التعليم الفني (قدرات) يوم الثلاثاء ٩ يناير ٢٠٢٤

٤- بدء الفصل الدراسي الثاني السبت ١٠ فبراير ٢٠٢٤ إلى الخميس ٦ يونيو ٢٠٢٤

٥- البدء في امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية السبت ٢٥ مايو ٢٠٢٤

٦- البدء في امتحانات الدبلومات الفنية السبت ١ يونيو ٢٠٢٤

٧- البدء في امتحانات الثانوية العامة السبت ١٥ يونيو ٢٠٢٤

٨- يتم تخصيص الأسبوع الأخير للمراجعة لجميع الصفوف

٩- اعتبار فترة امتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثاني ضمن أيام الدراسة الفعلية وتحتسب ضمن نسبة الحضور المنصوص عليها قانونياً

١٠- وتقدر مدة إجازة نصف العام أسبوعين تبدأ من السبت الموافق ٢٧ يناير ٢٠٢٤ وتنتهي الخميس ٨ فبراير ٢٠٢٤ .

وفي حالة تعارض موعد إجازة نصف العام مع إجازة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وقطاع المعاهد الأزهرية يتم توحيد الإجازة معهما

١١- وتشمل هذه المواعيد جميع مراحل التعليم المختلفة بالمدارس الحكومية والخاصة عادي ولغات .

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى