اقتصاد وبورصةسلايدرعاجل

مصر تدخل عالم السيارات الكهربائية



أكد المهندس خالد سعد أمين رابطة مصنعي السيارات، على أهمية قرار مجلس الوزراء بمنح الرخصة الذهبية لمصنع سيارات وأتوبيسات كهربائية .

وأوضح خالد سعد أمين خلال تصريحات تلفزيونية، مع الإعلامي عمرو خليل، ببرنامج، من مصر، المذاع على قناة “سي بي سي”، إن هذا القرار يمثل بداية حقيقية وصحيحة، ويسهم في توطين الصناعة المحلية في مصر .

وأشار إلى أنه سيعمل على التشجيع للتصنيع في مصر، مؤكدا أن الدولة تعمل على توطين صناعة السيارات وتصدير السلع وتحقيق إيرادات دولارية يمكن العمل بها خلال الفترة القادمة .

كما شدد رئيس رابطة مصنعي السيارات على أهمية انضمام مصر للبريكس، موضحا أنه في حال وجود صناعة قوية في مصر فإن ذلك يعني التصدير للعالم .
وأكد أن مصر ببنيتها التحتية مؤهلة بقوة للاستثمار الأجنبي .

وتابع: ربما تكون محطات الشحن ليست على أعلى مستوى، ولكن الدولة تسير في هذا الاتجاه، وهناك مصانع عالمية كثيرة تتفاوض لتصنيع السيارات الكهربائية في مصر، ونحن جاهزون وبقوة”.,

التصنيع خلال 6 أشهر و60% مكونا محليا.. تفاصيل مشروع السيارات الكهربائية المصرية

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد عقد اجتماعا يوم 21 فبراير الماضي استعرض خلاله مشروع تصنيع سيارة كهربائية مصرية.

حضر الاجتماع الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور محمد الغمرى، عميد البحوث التطبيقية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والدكتور محمد عبد العزيز، الأستاذ بقسم السيارات في كلية الهندسة بجامعة عين شمس، والدكتور محمد الشرقاوي، مساعد وزير التعليم العالي للسياسات والشئون الاقتصادية.

وأكد مدبولي خلال الاجتماع على اهتمام الدولة بالمشروع الجديد مؤكدا أنه سيحقق هدف توطين صناعة السيارات الكهربائية محلياً.

وقد تم خلال الاحتماع التأكيد أن التصنيع سيبدأ خلال 6 أشهر للسيارة المخصصة للاستخدام داخل المدينة بمكون محلي 60% مع التشديد على رفع المكون المحلى إلى 90% خلال 24 شهراً من بدء الإنتاج .

كما تم الاتفاق خلال الاجتماع على إنشاء مجمع لتصنيع السيارات الكهربية على مساحة 50 ألف متر .

وأكد المشاركون في الاجتماع استعداد شركات أجنبية للشراكة لإنشاء مصنع لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية .

كما تم الاتفاق خلال الاجتماع على تصنيع المحركات محلياً في حال إنتاج سيارة مصرية بأعداد مؤثرة اقتصادياً، مع الموافقة على منح الرخصة الذهبية للمشروع .

كما تم اتخاذ قرار بالموافقة على الترخيص للسيارة كبديل للتوكتوك بسرعة قصوى 45 كم/ساعة طبقاً للمواصفة أو60 كم/ساعة والتي ستعمل بالطاقة الكهربائية .

كما تم خلال اجتماع شهر فبراير الماضي إعفاء جميع مكونات انتاج السيارة الكهربائية المصرية من الجمارك أسوة بالإعفاء الذي تتمتع به السيارات الكهربائية المستوردة والمصنعة خارج البلاد .

كما تقرر الموافقة على منح حافز 50 ألف جنيه لمشترى السيارة الكهربائية ذات الصناعة المصرية .

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى