سلايدرعاجلعربى ودولى

بيان مصر أمام الأمم المتحدة: مصر لن تتهاون في أمنها المائي ولن تسلم بالأمر الواقع


 مصر  هي أول من بدأت بالسلام في العالم 
 نعمل على إقرار السلام في السودان وليبيا واليمن وسوريا  
 مصر لن نتهاون في أمنها المائي ولن نسلم بالأمر الواقع 

شدد سامح شكري وزير الخارجية على ضرورة نشر السلام وانهاء الأزمات بين الدول لاسيما في منطقة الشرق الأوسط.

أكد الوزير خلال بيان ألقاه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة على تمسك مصر بحقها في الأمن المائي مشددا على ضرورة اصلاح المنظومة الاقتصادية العالمية واصلاح مجلس الامن وتوفير العدالة للدول الافريقية من اجل تمثيل كافي به .

وأوضح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن بيان مصر شدد على التحديات المعاصرة التي تواجه منظومة العمل متعدد الأطراف.

وقال أن تلك التحديات تستوجب العمل الجماعي وفق عدد من الأولويات التي تستهدف استعادة الثقة والفعالية لآليات عمل المنظمات الدولية، وفى مقدمتها الأمم المتحدة . والمؤسسات المالية الدولية، لمواجهة التحديات المتشابكة والمتشعبة.

وشدد وزير الخارجية سامح شكري في بيانه على أهمية العمل المُشترك والتطبيق الفعلي لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة تحقيقا لهذا الغرض، ضارباً المثل بالنزاع في أوكرانيا الذى القى بظلاله على عدد كبير من دول العالم، مؤكدا على أن مسئولية تسوية النزاعات تقع على عاتق دول العالم كلها.

وأكد الوزير في بيانه على أهمية الإصلاح الجذري والفوري لآليات الحوكمة الدولية، بما في ذلك توسيع قاعدة القرار الدولى.

وشدد على أهمية تمسك مصر والدول الأفريقية بتوافق “أوزلويني” وإعلان “سرت”، إتصالا بقضية إصلاح وتوسيع مجلس الأمن.

وأشار سامح شكري إلى حتمية قيام المؤسسات الدولية بدعم الدول النامية في مواجهة الأزمات الدولية الراهنة، مما يستلزم تضافر الجهود الدولية لاتخاذ خطوات بناءة نحو إصلاح الهيكل المالي العالمي، وتطوير نظام التمويل الدولى القائم.

كما تناول سامح شكري تناول التحدي المتمثل في نقص الموارد الطبيعية، مشيدا بنتائج المؤتمر التاريخي للأمم المتحدة للمياه 2023.

و أشار وزير الخارجية المصري في بيانه إلى الندرة المائية الحادة التي تواجهها مصر، واعتمادها بصورة أساسية على نهر النيل لهذا الغرض، بما يجعلها عُرضة للتأثر بأي استخدام غير مستدام لمياه النهر.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أنه من هذا المنطلق فقد شدد وزير الخارجية على موقف مصر الراسخ، والمستند إلى قواعد القانون الدولي، برفض أية إجراءات أحادية في إدارة الموارد المائية العابرة للحدود، والتي يُعد أحد أمثلتها سد النهضة الإثيوبي الذي بدأ إنشاؤه دون تشاور ودراسات وافية سابقة أو لاحقة للآثار على الدول المشاطئة.

وأشار المتحدث الرسمي إلى ما تضمنه بيان مصر من قلق شديد حيال تردى الأوضاع في الأراضي الفلسطينية نتيجة ممارسات قوات الاحتلال، بما يهدد جهود احتواء الموقف عقب اجتماعيّ العقبة وشرم الشيخ الأخيرين .

وشدد الوزير على موقف مصر الداعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وإنشاء دولته المستقلة على خطوط 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس .

وأكد بيان وزير الخارجية سامح شكري على موقف مصر الراسخ بأهمية إقرار السلام في السودان وليبيا وسوريا واليمن وفقاً لمبادئ القانون الدولي ومقررات الشرعية الدولية .

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى