اقتصاد وبورصةسلايدرعاجل

ذنب الفلسطينيين.. خسائر بالجملة لماكدونالدز بعد المقاطعة



ذنب الفلسطينيين.. هذه المقولة تجسد واقع الخسائر التي تتعرض لهم سلسلة مطاعم ماكدونالدز بعد حملات المقاطعة التي دشنها الشعوب العربية ضدها بسبب دعمها لجيش الاحتلال ضد أهالي غزة .

وكان عدد من المواطنين في مصر والدول العربية قد دشنوا حملة لمقاطعة مطاعم ماكدونالدز بعد تبرع سلسلة المطاعم الأمريكية الشهيرة “ماكدونالدز” بوجبات مجانية لجيش الاحتلال.

وعن التبرعات التي تقدمها مطاعم ماكدونالدز الأمريكية لجيش الاحتلال ذالإسرائيلي، فقد نشر حساب ماكدونالدز على موقعه في شبكة “إكس” للتواصل الاجتماعي: “افتتحنا 5 فروع تتعامل فقط مع المساعدات والتبرعات لقوات الأمن والإنقاذ (الإسرائيلية)”، وأضاف الحساب: “سنتبرع كل يوم بنحو 4000 وجبة”.

وبالتزامن مع الدعوات التي أطلقها رواد السوشيال ميديا لمقاطعة سلسة المطاعم العالمية، فقد تراجعت أسهم ماكدونالدز، حيث شهدت الخميس تراجع بنسبة 1.89% بمقدار 4.73 نقطة لتصل إلى 246.19 دولارًا، لتغلق أقل بمقدار 53.16 دولارًا من أعلى مستوى لها خلال 52 أسبوعًا (299.35 دولارًا)، والذي حققته الشركة في 21 يوليو.

كما خسر سهم ماكدونالدز من قيمته، أكثر من 0.24%، لينخفض من مستوى 252.59 دولار إلى 250.52 دولار، في ختام جلسة الأربعاء الماضي.

وقد أغلق موقع ماكدونالدز لتلقي الطلبات أون لاين على الإنترنت بعد ساعات من دعوات المقاطعة، وتفاجأ عملاء وزبائن ماكدونالدز من الراغبين في حجز الطلبات أون لاين بأن الموقع لا يعمل بشكل تام، وسط علامات استفاهم حول السبب الحقيقي من وراء الغلق، بينما لم يصدر عن الشركة أية بيانات رسمية حول عملية الغلق .

في محاولة لتهدئة الأجواء، والتبرأ من تصرف ماكدونالدز المؤيدة لجيش الاحتلال، فقد نشرت مختلف فروع ماكدونالدز في الدول العربية ودول الشرق الأوسط، بيانات رسمية تؤكد فيها على دعم الشعب الفلسطيني ووقوفها إلى جانبهم في ظل المواجهات المسلحة مع جيش الاحتلال .

وأصدرت شركة مانفودز- ماكدونالدز مصر بيانا للتعليق على دعوات حملات المقاطعة لمطاعم ماكدونالدز في الوطن العربي بعد انتشار صور لتوزيع وجبات عليها علامة ماكدونالدز على قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأكدت شركة مانفودز-ماكدونالدز مصر، في بيانها، إنها شركة مصرية ١٠٠% يمتلكها رجل الأعمال ياسين منصور وتعد من أكبر الكيانات الاقتصادية داخل مصر.

وأوضحت الشركة أنها توفر أكثر من ٤٠ ألف فرصة عمل بشكل مباشر وغير مباشر لمواطنين مصريين وعائلاتهم من خلال شركائها ومورديها المحليين.

وأكدت الشركة حرصها على مدار ٣٠ عامًا على إطلاق مبادرات تنموية لخدمة المصريين.

وأشارت الشركة في بيانها أن دور شركة ماكدونالدز العالمية هو السماح للشركة المصرية باستخدام العلامة التجارية محليا وإمدادها بالخبرة والمعرفة لتقديم أفضل خدمة لعملائها.

وتابعت: : “نؤكد احترامنا ومراعاتنا والتزامنا الدائم لوطننا ومجتمعنا، ولا علاقة لنا بما يقوم به وكلاء آخرون بدول أخرى”.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى