طيران

شراكة مصرية صينية في الطيران المدني..  تحويل مطار القاهرة إلى مطار محوري و تطوير مدينة الشحن الجوي والمناطق اللوجستية



تشييد هنجر 9000 لمصر للطيران وزيادة السعة لمطار الغردقة

عباس يلتقى رئيس شركة هواوى المتخصصة فى تكنولوجيا التقنية الرقمية

 

ثمار عديدة ومكاسب متنوعة جناها قطاع الطيران المدني علي هامش زيارة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في الدورة الثالثة لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي بالعاصمة الصينية بكين والتي شارك فيها أيضا وفد كبير من وزارة الطيران برئاسة الفريق طيار محمد عباس وزير الطيران المدنى.

وقد كللت الشراكة المصرية الصينية خلال الزيارة بتوقيع العديد من الإتفاقيات الإطارية بين الدولتين الصديقتين كانت من أهمها توقيع إتفاقية إطارية بين “شركة ميناء القاهرة الجوي” وشركة “مجموعة جيزهوبا الصينية المحدودة” التابعة لشركة China Energy حيث يقدم الجانب الصيني مقترحا حول أعمال الهندسة والمشتريات والبناء والتمويل لتطوير “مدينة مطار القاهرة للشحن الجوي والمناطق اللوجستية”.

وقع الإتفاقية أماني متولي الوكيل الدائم لوزارة الطيران المدني و سونج لينج رئيس شركة “مجموعة جيزهوبا الصينية المحدودة”.

وبموجب هذه الإتفاقية، تقوم شركة “مجموعة جيزهوبا الصينية المحدودة” بإعداد مقترح خاص بأعمال الهندسة والمشتريات والبناء والتمويل لتطوير مدينة مطار القاهرة للشحن الجوي والمناطق اللوجستية.

وقد أكد الفريق محمد عباس وزير الطيران المدني عقب توقيع الإتفاقية على أن مشروع قرية البضائع بمطار القاهرة الدولي سيكون أحد المشروعات الناجحة في مصر وسيمثل قيمة مضافة للاقتصاد المصري.

أشار الوزير إلى أنه سيبحث مع الشركة الصينية وسائل توفير الوقود الحيوي للطائرات بما يتسق مع أهداف خفض الانبعاثات الكربونية في إطار مواجهة آثار تغير المناخ.

كذلك شهدت زيارة رئيس الوزراء للصين توقيع اتفاقية إطارية بين شركة ميناء القاهرة الجوي والشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية المحدودة بشأن مشروع تطوير مطار القاهرة الدولي.

وقع الإتفاقية الطيار أحمد منصور رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات نيابةً عن مجدي إسحاق، ممثل شركة ميناء القاهرة الجوي وتشانغ ويتساي، ممثل الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية المحدودة.

وتهدف الإتفاقية إلي تطوير مطار القاهرة الدولي وتحويله إلى مطار محوري دولي لاحتواء معدلات الحركة الجوية المتزايدة في المنطقة وكذلك تنمية قطاع السياحة والطيران في مصر.

كذلك شهد الدكتور مصطفى مدبولي خلال الزيارة توقيع إتفاقية إطارية بين الشركة المصرية للمطارات والشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية المحدودة – مصر؛ بشأن مشروع تطوير مطار الغردقة الدولي
وتهدف الإتفاقية إلي تطوير مطار الغردقة الدولي وتحويله إلى مطار محوري دولي وزيادة السعة الإستيعابية .. فضلا عن إنشاء مبني ركاب جديد صديق للبيئة يستوعب حجم الركاب المقترح بالإضافة إلى تنفيذ أعمال التطوير المقترحة في مباني الركاب ۱ و۲.

كان الشركة القابضة لمصر للطيران نصيب من الشراكة مع الجانب الصيني في تلك الزيارة حيث وقعت إتفاقية مع الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية المحدودة؛ بشأن مشروع تشييد هنجر 9000 بمطار القاهرة الدولي.

وقع الإتفاقية كل من المهندس يحيى زكريا رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، و تشانغ ويتساي، ممثل الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية المحدودة.

علي جانب آخر وبعيدا عن توقيع الإتفاقيات فقد حرص دكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء علي الإلتقاء مع مسئولي الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية المحدودة CSCEC، وذلك بحضور الفريق طيار محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني، و جانغ شيويه شيوان، رئيس مجلس إدارة مجموعة CSCEC الصينية، وعدد من ممثلي الشركة.

وفي إطار مشاركة جمهورية مصر العربية في الدورة الثالثة لمنتدى ” الحزام والطريق للتعاون الدولي»، المقام بالعاصمة الصينية بكين والتي ترأسها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء،، التقى الفريق محمد عباس حلمى وزير الطيران المدنى وقيادات الوزارة بمسئولي شركة هواوي لتكنولوجيا التقنية الرقمية.

وقد حضر اللقاء من جانب شركة هواوي جيم ليو الرئيس التنفيذي لهواوي بمصر و فليكس شى الرئيس التنفيذي لقطاع المؤسسات بالإضافة إلى ممثلين عن فريق الشركة من مصر و المقر الرئيسي.

وتناول الاجتماع الإطلاع على أحدث التقنيات المقدمة من شركة هواوي العالمية المتخصصة في مجال البنية التحتية المتطورة والحوسبة السحابية؛ كما تم استعراض مجالات عمل الشركة في العديد من المطارات العالمية و من أهمها مطاري هونج كونج و شانجى الدوليين بالإضافة إلي الخدمات المتطورة لتقنية الذكاء الاصطناعي في مجال الطيران المدنى.

وفي هذا السياق، أعرب الفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني عن تقديره لهذا اللقاء المثمر؛ والذي يأتي في إطار حرص الوزارة على إدخال كافة التقنيات الحديثة والمتطورة في مختلف أنشطه الطيران المدنى، والتعرف على سبل الإستفادة من الخبرات والإمكانات التي تمتلكها الشركة؛ مؤكدًا على أهمية استخدام ورقمنة الخدمات الالكترونية فى مختلف المجالات بما يتماشي مع استراتيجية وزارة الطيران نحو التحول الرقمي والاعتماد على منظومة الذكاء الاصطناعي ، والاستفاده من خبرة الشركه وإمكانياتها فى تقديم الحلول التقنية بما يحقق المرونه والسرعة والكفاءة و يتواكب مع المتغيرات العالمية لتقديم أفضل الخدمات للمسافرين عبر المطارات المصرية وبما يعزز المكانة الريادية التي تحظي بها مصر على خريطة المطارات العالمية.

وخلال الاجتماع تم الإتفاق علي تشكيل فرق عمل مشتركة بين الجانبين تقوم بدراسة وبحث مجالات التعاون الثنائي والتي تهدف إلي قيام الشركة بالمشاركة في تطوير البنية التحتية لقطاع الطيران المدني وخدمات الحوسبة السحابية.

ومن جانبهم أشاد مسئولي شركة “هواوي” بأهميه هذا اللقاء،، معربين عن شكرهم وتقديرهم لوزير الطيران المدنى على الجهود الفعالة التى تقوم بها الوزارة خلال الفترة الحالية لتطوير منظومة النقل الجوى فى مختلف الأنشطة وبخاصة الاهتمام بمشروعات تطوير البنية التحتية للمطارات المصرية وتحديث نظم الملاحة الجوية والاتصالات بما يتيح الفرصة أمام الشركة لإبرام شراكات فعالة وواعدة مع الجانب المصري في مجال التكنولوجيا الرقمية.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى