طيران

تجديد وتحديث شامل بمختلف شركات مصر للطيران.. زيادة عدد الوجهات وإرتفاع أعداد الركاب .. تحقيق أعلي معدلات السلامة


مبيعات الأسواق الحرة تحقق زيادة 200% عن العام الماضي والأرباح وصلت الي 300%
تنفيذ منظومة رقمية بمثابة قاعدة بيانات لمشتريات العملاء

مبيعات الأسواق الحرة تحقق زيادة 200% عن العام الماضي والأرباح وصلت الي 300%

تنفيذ منظومة رقمية بمثابة قاعدة بيانات لمشتريات العملاء

 

حالة من التجديد والتحديث الشامل تشهدها الشركة القابضة مصر للطيران في مختلف شركاته وقطاعات خلال الفترة الأخيرة سواء علي مستوي تدشين خطوط جديدة او تحقيق أعلي معدلات السلامة والجودة .. فضلا عن تغطية الأسواق العالمية وجذب عملاء جدد دعماً لحركة السفر والسياحة.

ووفقا لتصريحات الفريق طيار محمد عباس وزير الطيران فقد تم خلال الشهور القليلة الماضية إفتتاح عدداً من الخطوط الجديدة لمصر للطيران منها خط نيودلهى بالهند في شهر أغسطس الماضي بواقع 4 رحلات أسبوعيا واعقبتها خطوط جوية جديدة الى كل من مدينة مصراته بليبيا و مدينة طوكيو باليابان بواقع رحلتين أسبوعيا لكل منهما وذلك خلال شهر سبتمبر القادم..بالاضافة الى الخطوط الجديدة التى تم تشغيلها مؤخرا مثل دكا ببنجلاديش ومانشستر بالمملكه المتحدة .

حققت الشركة القابضة لمصر للطيران برئاسة المهندس يحيى زكريا خطة شاملة لتطوير منظومة التشغيل والتحول الألكتروني في جميع الخدمات بالكامل وكذلك تطوير الإستراحات والخدمات والأنظمة المقدمة لعملاء شركة مصر للطيران الأمر الذي يعكس ما تقدمه الشركة الوطنية من خدمات متميزة وإستثنائية لركابها لتحقيق مستويات جديدة تؤهلها للمنافسة في أسواق الطيران العالمية ويعزز من عائداتها وأرباحها التشغيلية.

فقد حققت شركة مصر للطيران للخطوط الجوية زيادة فى أعداد الركاب خلال شهر يونيو 2023 بلغت 12% عن معدلاتها فى نفس الفترة من العام الماضى و زيادة فى نسبة الإمتلاء على الطائرات بلغت 77% وزيادة فى عدد الرحلات الجوية بلغت 9 % بالإضافة الى زيادة السعة المقعدية المعروضة على رحلاتها بنسبة 24% مقارنة من الشهر ذاته العام الماضي .

من ناحية أخري تشهد شركة الأسواق الحرة برئاسة الدكتور سعد معبد خطة تطوير شاملة علي جميع المستويات .. فبعد مرحلة من الركود الملحوظ بسبب تفشي فيروس كورونا وتأثيره السلبي علي جميع قطاعات وشركات الطيران المدني بدات الشركة خطة للتعافي .. كان أهمها تفعيل المنظومة الرقمية بداية من شهر يوليو الماضي وهي المنظومة التي تم تأجيل العمل بها لأكثر من عامين نظرا لتفشي كوفيد 19.

و المنظومة الجديدة Sap تعد ثورة رقمية في شركة الأسواق الحرة هدفها الأساسي تقديم خدمة أكثر من ممتازة للراكب مع توفير البضائع في منافذ الاسواق الحرة بشكل دائم مما يعطي إنطباعا جيدا لدي العميل ضيف مصر عن الشركة الوطنية ومصر بشكل عام .

وقد توازي قبل وأثناء تفعيل المنظومة الجديدة تدريب جميع العاملين بجميع منافذ شركة الأسواق الحرة فى مختلف مطارات مصر علي مدار عدة أشهر و تم بالفعل شحذ همم العاملين وتحفيزهم علي العمل بالمنظومة الجديدة وقد لعب قطاع المعلومات بالشركة القابضة لمصر للطيران برئاسة المهندس ياسر عمران ومجموعة العمل معه دورا كبيرا في إنجاح تفعيل وتشغيل المنظومة بنجاح.

وتتميز آلية العمل بالمنظوم الجديدة علي معرفة ميول وأذواق الركاب بمختلف جنسياتهم فالراكب الإنجليزي يختلف ذوقه وإحتياجاته عن نظيره الروسي وكذلك الالماني وغيرهم .. ومع تطبيق المنظومة أصبح لديها ما يشبه قاعدة بيانات لمشتريات العملاء .

كذلك إستطاعت شركة الاسواق الحرة خلال الفترة الأخيرة ان تواجه المشاكل التي تعرضت لها معروضات وبضائع الشركة الواردة من الخارج والتي إنخفضت كمياتها بسبب تسريح العمالة في مختلف العالم وقد تم التعامل مع الأزمة بزيادة طلبات البضائع تفاديا لوصول كميات اقل من المطلوبة بمعني ان شركة الأسواق الحرة كانت تطلب 100 وحدة خلال الفترة الماضية ولكن نظرا لقة المعروض كان يتم توريد إليها اقل من نصف هذا الطلب ولكن الشركة فطنت إلي هذا وزادت من كمياتها حتي تصل إلي مبتغاها .. فضلا عن ان شراء كميات أكبر يكون بسعر أرخص مما يؤدي لتوفير أموال الشركة.

اللافت للنظر أنه مع تطبيق المنظومة الرقمية بدأت شركة الأسواق ليس في مرحلة التعافي فقط وإنما في تحقيق الأرباح خاصة مع الزيادة الملحوظة في الركاب .. فقد حققت مبيعات الشركة زيادة بنسبة 200% عن العام الماضي وأرباح بلغت ثلاثة اضعاف عن العام الماضي بنسبة وصلت الي 300%.

وإذا ما قارنا وضع الشركة عن ماقبل كورونا وتحديدا عام 2019 فسنجد ان مبيعات الشركة حققت زيادة بلغت 8% عن عام 2019 .. كما زادت نسبة الارباح بنسبة 30% عن ما قبل كوورونا.

كذلك شهدت الشركة تطوير علي مستوي مخازنها حيث تم تحديث آلات المناولة .. كما انه نتيجة لزيادة المبيعات فقد تم التوسع في مساحات المخازن. . حيث تم الاتفاق مع شركة ميناء القاهرة الجوي علي مخزن إضافي بسعة 400 متر.

كما ان الشركة وضعت خطة إستراتيجية حتي عام 2050 لتدشين منظومة مخازن علي مساحة 15 الف متر .. ايضا تم رفع مستوي الإضاءة في منافذ شركة الاسواق الحرة ورفع كفاءة وحدات العرض بما يتناسب مع طبيعة المعروض دون أن تتكلف شركة الأسواق الحرة أي أعباء مالية .. كذلك سيتم رفع كفاءة منافذ الأسواق الحرة بمبني ركاب 2 بمطار القاهرة الدولي وفرع مطار الغردقة الدولي.

وبالنسبة لمبني 3 بمطار القاهرة الدولي فتوجد رؤية شاملة لتطوير منافذ شركة الاسواق الحرة من خلال التعاقد مع مصمم عالمي ليتوافق مع رؤية الجمهورية الجديدة وسيتم التطوير مع بداية العام المقبل من خلال مصمم عالمي علي أن يكون التنفيذ بايدي مصرية
كذلك تشارك شركة مصر للطيران للأسواق الحرة في العديد من المؤتمرات العالمية للتعرف علي أحدث الإستراتيجيات في قطاع الاسواق الحرة كان آخرها معرض كان للاسواق الحرة أوائل الشهر الجاري.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى