مقالات

الروبوتات الإسرائيلية وابنة إيمان العاصي



بقلم محمد المشتاوي

في خضم الأحداث الجارية هناك بعض الأخبار تظهر ولا يلتفت إليها الكثيرون وأحيانا تثير السخرية ظنا بأنها لا تناسب خطورة الحدث رغم أنها قد تكون الحدث نفسه وصلب الموضوع.

من أيام بسيطة نشرت إحدى الصحف نقلا عن الممثلة ” إيمان العاصي” قولها إن ابنتها الآن باتت تعرف بالقضية الفلسطينية وهو ما أثار بعض التعليقات الساخرة مثل ” يا لأهمية الخبر” أو ” ماذا نفعل لها ” إلى آخره رغم أنه أهم ما حدث من وجهة نظري هو أن الجيل الصاعد الذي لم يعاصر الانتفاضة الفلسطينية الأولى والثانية ويرون مقتل ” محمد الدرة” ووالده على الشاشات أن يعرف ماهي القضية الفلسطينية.

هناك أجيال كثيرة خرجت وتأسست على أن ” الفلسطينيين من باعوا أرضهم” حتى لا تأنبنا ضمائرنا وأن إسرائيل دولة مثل باقي الدول ويجب التعامل معها وأن حق العودة أصبح موضة قديمة.

في زيارتي لإحدى الجزر الإندونيسية وكعادة أي مصري في الخارج يتقمص دور مندوب المبيعات للسياحة المصرية أقنعت مجموعة من المكسيكيين القدوم لمصر من أجل السياحة وبعد تفكير أخبروني أنهم قرروا أن يأتوا في جولة سياحية لمصر والأردن وإسرائيل وقد استوقفني أنهم وضعوا إسرائيل في المنتصف و الغريب أنهم لم يكونوا يعلمون أي شيء سيئا عن إسرائيل ولا عن جرائمها.

أفضل ما في وحشية الاحتلال الإسرائيلي أنه علم العالم بأسره ما هو الوجه الحقيقي لإسرائيل وسيبقى هذا في الأذهان لعشرين عام قادمة وأصبحت دول أمريكا اللاتينية تخرج في تظاهرات عارمة نصرة للفلسطينيين وباتوا يقطعون العلاقات الدبلوماسية مع الكيان المحتل رغم المليارات التي أنفقتها إسرائيل على اللجان الروبوتية لتبييض صورتها.

منذ أسبوع كشفت منصة ” إيكاد” المتخصصة في التحقق ومنصة ” Altnews” وجود لجان هندية تنشر رأيا عاما دوليا يناصر الكيان الإسرائيلي ويهاجم الفلسطينيين ويتهمهم بالإرهاب ويسوء صورتهم وكانت هي وراء انتشار هاشتاج ” Stand with Israel” أي قف بجانب إسرائيل.

هذه اللجان الذي تديرها ” خلية تكنولوجيا المعلومات ” لحزب ” بهاراتيا جاناتا ” الحاكم المعادي للمسلمين ونصير الإسرائليين كان لها دور في تعظيم وزيادة التفاعلات على حسابات عربية تناصر التطبيع وتخيف الناس من الفلسطينيين وأحيانا تصدر أن الإسلام هو المشكلة بذاتها.

في أيام معدودة مسحت إسرائيل كل الجهود التي بذلتها لبناء رأي عام دولي مخالف عن جوهرها والتي كانت اللجان الروبوتية جزءا منها وهو ما أحث دوما الصحفيين على تعلمه وهي كيف تنشأ اللجان الروبوتية وكيف تعمل وماهي الـ ” click farm” وكيف تصنع رأيا عاما ولعلنا لا ننسى أن أهم قضية في أمريكا هي التأثير الروسي على الانتخابات الأمريكية باستخدام مثل هذه اللجان.

مهما كانت نتائج هذه الحرب الدائرة ستحاول إسرائيل إعادة مسح العقول وعلينا أن نكون يقظين ونتعلم وسائل كشف هذه الأدوات ونعلم أبنائنا أن فلسطين قضية لا يجب أن تموت أن تنسى.

محمد المشتاوي

صحفي ومدرب متخصص في الصحافة الروبوتية والنيوميديا

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى