سلايدرعاجلعربى ودولى

منظمة الصحة العالمية: انقذوا غزة.. كل ساعة يموت 6 أطفال.. وسيناتور أمريكي: ضحايا أطفال غزة في 3 أسابيع يزيد 6 أضعاف عن أوكرانيا



تقرير علاء عزت

حذرت منظمة الصحة العالمية ارتفاع معدلات القتلى بين أطفال غزة بسبب القصف الوحشي لجيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأكدت المنظمة في تقرير رسمي أصدرته خلال الساعات الماضية أن هناك 6 أطفال يموتون كل ساعة في قطاع غزة .

أمام مجلس الأمن الدولي اليوم، بوقف لإطلاق النار في غزة ووصول المساعدات الإنسانية دون قيد أو شرط نظراً للوضع الإنساني الكارثي في القطاع، عادت وأطلقت نداءات استغاثة جديدة.

وذكر تقرير تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن طفلاً يقتل في المتوسط كل عشر دقائق في قطاع غزة.
وحذر التقرير من عدم وجود مكان آمن بقطاع غزة.

وكشف أن نصف مستشفيات غزة البالغ عددها 36 وثلثي مراكز الرعاية الصحية الأولية لا تعمل حاليا،  وأن التي ما زالت تعمل تستوعب ما يفوق طاقتها بكثير.

ووصف تقرير مدير منظمة الصحة العالمية نظام الرعاية الصحية بأنه “على شفا الانهيار”.

كما تابع تيدروس أمام المجلس المكون من 15 عضوا، بأن ممرات المستشفيات مكتظة بالجرحى والمرضى والمحتضرين.

وأوضح أن المشارح مكتظة، أما العمليات الجراحية فتجرى دون تخدير، مشددا على أن عشرات الآلاف من النازحين يحتمون داخل المستشفيات.

وأشار مدير منظمة الأمم المتحدة أنه منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول، تحققت منظمة الصحة العالمية من أكثر من 250 هجوما على منشآت الرعاية الصحية في الضفة الغربية وغزة .

يأتي ذلك بعدما حذر مدير المنظمة من أن النظام الصحي في قطاع غزة ينهار.

وقال أنه لابد من توفير الإمدادات الطبية والوقود.

وأوضح أن المساعدات التي تصل إلى قطاع غزة لا تكفي للمنكوبين هناك.

وأضاف إلى أن هذه الأزمة في قطاع غزة تؤكد ضرورة إصلاح مجلس الأمن، مشيرا إلى استخدام الفيتو من جانب أميركا لإحباط مشروعات قرارات لوقف الحرب.

كان جيش الاحتلال قد أعلن ضرورة القضاء على حركة حماس التي تحكم قطاع غزة بعد هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول، نفذه عناصرها وأسروا فيه نحو 240 شخصا وقتلوا  1200.

وقابلت إسرائيل ذلك بقصف قطاع غزة، الذي يسكنه 2.3 مليون نسمة، من الجو كما فرضت عليه حصارا وشنت غزوا بريا .

أسفر القصف الإسرائيلي عن قتل 11078 ضحية بينهم أكثر من 4506 أطفال وفقا لأحدث الاحصائيات التي أعلنتها وزارة الصحة التابعة لحكومة حركة حماس الفلسطينية.

ويقدر عدد النازحين من المناطق الشمالية نحو 1,6 مليون شخص من أصل تعداد سكاني قدره 2,4 مليون نسمة في القطاع، بحسب مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية.

وفي سياق متصل كشف السيناتور الأمريكي كريس فان هولين، أن عدد الأطفال الذي استشهدوا في غزة خلال ثلاثة أسابيع من الحرب الجارية يزيد ست مرات من عدد الضحايا الأطفال في أوكرانيا.

وأشار السناتور الأمريكي إلى عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وقال السيناتور الأمريكي أن عدد الأطفال الذين قتلوا في غزة خلال ثلاثة أسابيع هو أكثر بستة أضعاف عدد أطفال أوكرانيا الذين قتلوا خلال  كامل فترة الحرب مع روسيا.

ووفقا لـ مديرة اليونيسيف كاثرين راسل، “وفق المعدل الحالي، فإن 420 طفلا يقتلون أو يصابون يوميا في غزة، وهذا ينبغي أن يهزنا من أعماقنا “.

وقال أن “بعض الأعضاء في تحالف حكومة نتنياهو تحدثوا بأن كل الفلسطينيين في غزة مسؤولون عن الرعب الذي أصاب “إسرائيل .

وأضاف أن “إسرائيل” فرضت حصارا شاملا على سكان غزة، وقطعت الماء والطعام والدواء والكهرباء وشحنات الوقود”.

وأكد إن “عنف المستوطنين المتطرفين ضد الفلسطينيين شهد تصاعدا كبيرا، حيث يجري الدفع بالمزيد من الفلسطينيين خارج أرضهم وذلك “بدعم من المتطرفين في حكومة بنيامين نتنياهو.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى