طيران

70 عاما من العلاقات التاريخية بين وزارة الطيران و”إيكاو”.. مذكرة تفاهم بين الجانبين للإرتقاء بكافة مجالات السلامة و إعادة هيكلة المجال الجوي


وزير الطيران : حريصون على التعاون مع جميع المنظمات الدولية لتحديث القطاع
رئيس ايكاو : نرحب بالعمل مع الجانب المصري في ظل اعمال تطوير المنظومة حاليا

احتفلت وزارة الطيران المدني والمنظمة الدولية للطيران المدني (ايكاو) بمرور 70 عاما علي إستضافة مصر للمكتب الإقليمي للمنظمة الدولية وتحديدا في شهر نوفمبر 1953

وترتبط مصر مع المنظمة الدولية بعلاقات متميزة وراوبط تاريخية طويلة وممتدة حيث تعد مصر من أوائل الدول المؤسِسة التى وقعت على إتفاقية شيكاغو كما أنها عضو بمجلس ايكاو منذ إنشائه .. كذلك يعمل بالمنظمة أول مصرى وعربى وافريقي “محمد رحمه” الذى يشغل منصب مدير قطاع النقل الجوى ب “ايكاو” وكذلك فى منصب نائب رئيس لجنة البيئة ومنصب نائب رئيس اللجنة الاقتصادية بالمنظمة الدولية.

وبمناسبة هذا الحدث إستقبل الفريق طيار محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني ..خوان كارلوس سالازار الأمين العام للمنظمة الولية للطيران المدني (ايكاو) والوفد المرافق له وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وقد شهد اللقاء توقيع إتفاق دعم فني من المنظمة الدولية لإعادة هيكلة وتصميم المجال الجوي المصري، قام بتوقيعها من الجانب المصري؛ الطيار عمرو الشرقاوي رئيس سلطة الطيران المدني المصرية و خوان كارلوس رئيس المنظمة الدولية للطيران المدني “إيكاو”.

وتهدف الإتفاقية الموقعة بين الجانبين إلى الإرتقاء بكافة مجالات السلامة فى مرفق الطيران المدنى، وتقديم حلول فعالة حول إعادة تصميم المجال الجوي المصري، وتخطيط الطرق الجوية بما يعزز تقليل وقت الرحلة ويحقق مرونة المجال الجوي المصري بشكل أكثر كفاءة ويخفض نسبة الإنبعاثات الكربونية ، وكذلك لاستيعاب أكبر عدد من الطائرات وزيادة الحركة الجوية، بما يتماشي مع التنامي المتزايد في حجم الطلب على التشغيل ووصولا لأعلي مستويات الأمان والسلامة الجوية، ووفقًا للأسس والمعايير الدولية للطيران المدني.

أكد وزير الطيران على أهمية آستفادة سلطة الطيران المدني المصرية بالإستشاريين من قبل ايكاو بشأن التباحث حول تقديم أفضل السبل لدعم النقل الجوي المصري، مشيدًا بالدور الذي تضطلع به المنظمة لضمان أمن وسلامة المسافرين وحركة الطيران العالمية؛ فضلا عن الدور الهام و الجهود البارزة التي تبذلها المنظمة الدولية من أجل النهوض بقطاع الطيران المدني في مختلف المجالات؛ موضحًا أن توقيع شراكة تعاون تؤكد حرص الوزارة على الاهتمام بتطوير مختلف مجالات النقل الجوى مع كافة المنظمات الدولية.

ومن جانبه أكد خوان كارلوس سالازار أن إتفاق التعاون يعد فرصة داعمة لآفاق التعاون والشراكة المتميزة من خلال سلطة الطيران المدنى بما يدعم القدرات التنافسية للمجال الجوي المصري.

كما أكد سالازار عن تقديره وترحيبه بمواصلة العمل مع الجانب المصري خاصة في ضوء ما تشهده الفترة الحالية من مشروعات تطوير وتحديث في كافة مجالات الطيران المدنى ؛ لافتا أنه يفخر بالإستعانة بالعديد من الخبراء والمختصين ذات الكفاءة و القدرات العالية من مختلف دول المنطقة للعمل بالمنظمة الدولية في مجالات النقل والاقتصاد والبيئة والأمن والسلامة الدولية فى مجال الطيران المدنى ؛ وبخاصة الكوادر والخبرات المصرية ذات الكفاءة العاليه لما يقدمونه من جهود بارزة بالمنظمة.

أضاف نحن سعداء بتواجد المكتب الإقليمي في مصر لإستكمال ومواصلة العمل المشترك من أجل الإرتقاء والنهوض بكافة مجالات صناعة النقل الجوي إقليميًا ودوليًا.
.
حضر مراسم توقيع الآتفاق كل من د.طيار سامح الحفني مندوب مصر الدائم لدى المنظمة الدولية للطيران المدني (ايكاو ) وجورجي انتونيو مدير مكتب تطوير القدرات والتنفيذ بالمنظمة ، و محمد رحمة مدير قطاع النقل الجوى ب “ايكاو” و محمد أبو بكر فارع المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط.

ومن جانب الوزارة المهندس يحيى زكريا رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران و أماني متولي الوكيل الدائم لوزارة الطيران المدنى، وياسر سعد مستشار وزير الطيران للمتابعة والإشراف على شئون مكتب الوزير.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى