طيران

ثورة في البنية الأساسية للمطارات المصرية في 2023.. تشغيل المشاية الكهربائية وجراج متعدد الطوابق والإنتهاء من محطة الطاقة الشمسية بمطار القاهرة


المجلس الدولي للمطارات لاقليم أفريقيا يشيد بسفنكس الدولي بعد زيادة طاقته الإستعابية
رفع كفاءة برج العرب وتطوير شرم الشيخ .. و برنيس جاهز للعمل
الملاحة الجوية تجدد إعتماد أيزو (ISO-9001-2015) من شركة DNV

شهدت المطارات المصرية خلال عام 2023 ثورة في البنية الأساسية ومشروعات التطوير وذلك تحت قيادة الفريق طيار محمد عباس وزير الطيرن المدنى .

قامت الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية برئاسة المهندس محمد سعيد محروس والشركة المصرية للمطارات برئاسة الطيار أحمد منصور بتحقيق طفرة في الخدمات المقدمة للركاب وزيادة الحركة الجوية والسياحية إلى مصر بهدف الوصول الي 30 مليون سائح سنويا طبقا لخطة الدولة المستقبلية .

وقد شهد مطار القاهرة الدولي تحت قيادة المحاسب مجدى إسحاق رئيس مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوي بدء تشغيل ‏ مشروع المشاية الكهربائية.

تشمل المشاية منطقتين تجميع الأولى؛ عند الجراج متعدد الطوابق والثانية؛ عند مبنى الركاب 2 بالإضافة إلى 5 أماكن للخدمات موزعة بطول المشاية، بينما تشمل منطقة HUB مساحات تجارية وخدمية وكافتيريات ودورات مياه، كما تم تزويدها بعربات ” اخدم نفسك و الجولف كار” تم توريدها خصيصاً لخدمة المشروع كما أن مشروع المشاية مكيف بالكامل لراحة المسافرين ومزود بأحدث الأنظمة التكنولوجية من كاميرات مراقبة وشاشات عرض الرحلات وخدمة الإنترنت وأنظمة الحريق.

المهندس محمد سعيد محروس رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية

أما عن مشروع الجراج متعدد الطوابق وهو احد مشروعات التطوير بمطار القاهرة الدولي فان طاقته الاستيعابية تصل لأكثر من 2500 سيارة بمساحه للدور 18000 متر مربع بعدد خمسة طوابق، وعشرة مصاعد تعمل بكامل طاقتها .

كما تم رفع كفاءة الجراج بتنفيذ أعمال الدهانات وتجميل الأرضيات ورفع كفاءة دورات المياه وتزويد الجراج بأنظمة إضاءة الليد، ونظام التهوية، وشبكة صرف الأمطار، وتحديث نظام توجيه السيارات من خلال ترقيم الأعمدة، وتطوير شبكات وأنظمة إطفاء الحريق، فضلًا عن تزويد الجراج بساحة انتظار أمامية لخدمة ما يقرب من 100 أتوبيس ومينى باص.. كذلك تم الانتهاء من مشروع محطة الطاقة الشمسية اعلي الجراج بالتعاون مع وزارة البيئة حيث ينتج 300 كيلو وات طاقة شمسية، ويوفر 600 الف سنويا لشركة ميناء القاهرة الجوي، لافتا إلى أن تكلفة إنشاء المحطة 3 ونصف مليون ، ويخدم إنارة الطرق والمباني.

كذلك تم تكليف قطاع قطاع السلامة والجودة بشركة ميناء القاهرة للحصول علي شهادة جاهزية السلامة والصحة العامة من مجلس المطارات العالمي ACI لمدة ٣ سنوات ويهدف البرنامج الاستعداد للصحة والسلامة في المطارات وكذلك إلى دعم مشغلي المطارات من خلال توفير تدابير إدارة الصحة العامة الفعالة واستراتيجيات التخطيط للأحداث المستقبلية.

وبالنسبة لمطار سفنكس الدولي فقد تم تشغيله بعد تطويره وزيادة طاقته الاستيعابية الى مليون ومائتى ألف راكب سنوياً وهو أحد أهم المطارات الجديدة .. كذلك قام سكرتير عام المجلس الدولي للمطارات لإقليم إفريقيا بزيارة للمطار.. واشاد بتطور خدماته .. واعرب عن سعادته للحصول علي تلك الفرصة الرائعة لزيارة مطار سفنكس الدولي الذي تحول بسرعة الي مركز محوري يربط المسافرين بالمواقع الأثرية الشهيرة في مصر
كما أشادت الصفحة الرسمية للمجلس الدولي للمطارات لاقليم افريقيا بمطار سفنكس الدولي واصفة المطار بأنه” يحقق التميز في عالم الطيران و يقع علي بعد خطوات من أهرامات الجيزة الأسطورية والمتحف المصري الكبير الشهير ” بالاضافة الي ” الالتزام بإجراءات التنمية المستدامة و الحفاظ علي البيئة”.

 

الطيار أحمد منصور رئيس الشركة المصرية للمطارات

وتبلغ المساحة الإجمالية لمطار سفنكس 24 ألف متر مسطح، ويشمل صالتي السفر والوصول بسعة 1200 راكب / ساعة، ويحتوي على 10 كاونترات وصول، و10 كاونترات سفر، و3 سيور حقائب، وقاعة لسفر وأخرى وصول مخصصة لكبار الزوار، و6 كاونتر لشركات الطيران، وكاونتر استعلامات و16 أسانسير و8 سلالم متحركة و4 كبارى تحميل ركاب تخدم 4 طائرات، و12 بوابة رسوم و2 نظام حجز ذاتى وساحة انتظار تسع 400 سيارة و20 باصا ومكاتب شركات الطيران، ومصلى، ومكاتب شركات السياحة، ومنطقة بنوك، ومكاتب الحجر الصحي، ومحلات تجارية، ومنفذ مصر للطيران للأسواق الحرة، وكافيتريات.

وبالنسبة لمطار برج العرب فقد تم رفع كفاءته ومواصلة إنشاء أول مبنى جديد صديق للبيئة به من المنتظر افتتاحه فى يونيو المقبل .. كذلك تم تطوير مطار شرم الشيخ بزيادة طاقته الاستيعابية لتصل إلى 10 ملايين راكب سنوياً.

كما شملت خطة التطوير مختلف المطارات وفى مقدمتها مطارات الغردقة وسانت كاترين ، وتم تحديث المنظومةِ الأمنية بالمطارات المصرية وفقَ أحدث المعايير العالمية وتطوير أنظمة الملاحة الجوية وإنشاء المركز القومى لإدارة المجال الجوى لزيادة كفاءة الحركة الجوية بالمجال الجوى المصرى..ايضا اصبح مطار برنيس جاهز للتشغيل في حال طلب أى شركة طيران التشغيل منه ، وبالنسبة لمطار العلمين الذى تصل طاقته الاستيعابية الى 300 راكب /ساعة استقبل العديد من الطائرات الخاصة في شهر أغسطس الماضى .

كذلك بدأت الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية خطة لترشيد استخدام الطاقة من خلال تطبيق حزمة من الإجراءات المكثفة بالتزامن مع خطة الدولة لتوفير الطاقة وذلك فى إطار تنفيذ خطة الدولة المصرية فى ترشيد استخدام الطاقة فى كافة الهيئات والشركات القابضة والتابعة والمنشآت التابعة لوزارة الطيران من خلال اتخاذ كافة الإجراءات التى من شأنها تخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية والمياه.

كما ادت خطة التطوير والتحديث التى شهدتها المطارات المصرية خلال الفترة الماضية وإنضمام مطارات جديدة إلى القطاع فى جذب العديد من شركات الطيران العالمية خاصة في ظل حركة السفر والسياحة المتزايدة على السوق المصرى حيث إرتفع عدد الرحلات الجوية خلال الفترة من يناير 2023 وحتى يونيو 2023 بنسبة بلغت 29% بإجمالي 191 ألف رحلة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى والتى بلغت 148 ألف رحلة جوية .

كذلك نجح فندق ميريديان مطار القاهرة الدولي في الحفاظ على تصنيفه كثاني أفضل فنادق المطارات داخل قارة إفريقيا لعام 2023 وللعام الثاني على التوالي، وذلك وفقاً للتصنيف الذي صدر عن مؤسسة “SkyTrax” العالمية.

 

وفندق لو ميريديان مطار القاهرة الدولي هو أحد الفنادق المملوكة لشركة إيروتل للفنادق والخدمات السياحية والترفيهية والعلاجية، والتي تتبع الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، حيث تم افتتاح الفندق في ديسمبر من عام 2013 على مساحة ٢٣,٤٨٤ متر مربع، ويعد أحد الفنادق المميزة حيث يتصل مباشرة بمبنى الركاب رقم (3) عن طريق جسر علوي، ويضم الفندق عدد من الغرف والأجنحة الفخمة، إضافة إلى قاعات مجهزة لعقد جميع المؤتمرات والفعاليات الدولية، كما يتميز فندق لوميرديان مطار القاهرة بتعدد أنواع المطاعم التي تقدم أجود أصناف الطعام للنزلاء.

كذلك نجحت الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية برئاسة ايهاب محي الدين فى تجديد اعتماد شهادة الأيزو (ISO-9001-2015) من الشركة العالمية المانحة (DNV)، وذلك للعام الثانى على التوالى ولمدة ثلاث سنوات بعد أن اجتازت الشركة جميع المراجعات والتدقيقات الخاصة بتطبيق كافة الإجراءات ومتطلبات الجودة القياسية طبقا للمواصفات الدولية؛ وهو ما يأتى في ضوء استراتيجية وزارة الطيران المدني بأهمية حصول كافة الهيئات والشركات التابعة للوزارة على الاعتمادات الدولية وتجديدها بصفة دورية من أجل تحسين جودة وبيئة العمل وتقديم أعلى مستوى من الخدمات بما يكفل النهوض والارتقاء بقطاع الطيران المدني المصرى فى شتى المجالات.

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى