اقتصاد وبورصةسلايدرعاجل

مفاجأة في أسعار السجائر بعد التسعيرة الجبرية.. وإلزام أصحاب المحلات بتعليق الأسعار الجديدة .. والحكومة تخسر 3 مقاعد في مجلس إدارة الشرقية للدخان لصالح الإماراتيين



رغم مرور عدة شهور على بدء أزمة ارتفاع أسعار السجائر في الأسواق المصرية، ورغم تدخل الحكومة بالتنسيق مع الشركة الشرقية للدخان في محاولة لحل الأزمة، إلا أنها مازالت قائمة بسبب احتكار وجشع التجار، حتى أصدر جهاز حماية المستهلك قرارا يلزم المحلات التجارية بتعليق لافتات بالتسعيرة الجبرية لكل نوع من السجائر مع تعليق أرقام، الإبلاغ عن أي شخص يبيع بأكثر من الأسعار المحددة .
وأوضح المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، بعض مستجدات العمل بشركة الشرقية للدخان، مؤكدا خلال تصريحات تليفزيونية، أن الدولة كان لديها مخزون يكفي لإنتاج ما يتراوح من 10 لـ 11 مليون علبة سجائر يوميا قبل الأزمة .وأشار إلى أن الدولة كانت تقوم بشراء مادة خام للسجائر بنحو ما يزيد على 70 مليون دولار، ومع توافر المخزون عاد الإنتاج لطبيعته بما يحدث توازنا في السوق الفترة المقبلة.
وأوضح وزير قطاع الأعمال، أن الدولة تنتج اليوم 9 ملايين علبة سجائر، ما يؤكد أن أزمة السجائر قد انتهت في مصر وأنه يجري حاليا وضع خطة لضبط الأسعار .
كان عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية قد صدق على تعديلات قانون الضريبة على القيمة المضافة، الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016، والمعدل بالقانون رقم 177 لسنة 2023، والذي يقضي بفرض زيادة ضريبية على منتجات السجائر بجميع أنواعها المحلية والمستوردة، ومنتجات التبغ المسخن والسائل، مما سيؤدي بطبيعة الحال إلى زيادة أسعار السجائر .
ورغم كل هذه المحاولات الحثيثة من قبل الحكومة للسيطرة على أسعار السجائر بوضع التسعير الجبرية غير أن جشع التجار مازال مستمرا، حتى لجأت شركات السجائر لوضع أكواد الاستجابة السريعة ( الباركود QR) على علب السجائر، وفي حال رفع التاجر أو صاحب المحل لأسعارها، يمكن للمستهلك الاتصال على الخط الساخن لوزارة التموين 122 .
وطالب جهاز حماية المستهلك المواطنين بضرورة الإبلاغ الفوري عن أية مخالفات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلك أو المغالاة في الأسعار، وذلك من خلال الخط الساخن للجهاز 19588 من أي خط أرضي يوميًا من 9 صباحًا وحتى 10 مساءًا، أو عبر خدمة الواتس أب 01577779999.
وقد نصت المادة 8 من قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 على أنه « يحظر حبس المنتجات الاستراتيجية المعدة للبيع عن التداول وذلك عن طريق إخفائها أو عدم طرحها للبيع أو الامتناع عن بيعها أو بأي شكل أخر.

ويقوم مجلس الوزراء بتحديد المنتجات الاستراتيجية لفترة زمنية محددة وضوابط تداولها والجهة المختصة بذلك وينشر القرار في جريدتين يوميتين واسعتي الانتشار.
كما يلتزم حائز السجائر لغير الاستعمال الشخصي بإخطار الجهة المختصة بالسلع المخزنة لدية وكمياتها.

كما تضمنت المادة 71 من قانون حماية المستهلك، على أن يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن مائة ألف جنييه ولا تجاوز مليوني جنيه، أو ما يعادل قيمة البضاعة موضوع الجريمة أيهما أكبر، كل من يخالف المادة 8 من القانون المشار إليه .
ومن جانبها طبقت شركة الشرقية للدخان زيادة في الأسعار، وكذلك الامر لـ شركة فيليب موريس مصر، والتي قامت برفع أسعار السجائر والتبغ المسخن ما بين 6 و 10 جنيهات، لتصبح قائمة أسعار السجائر بعد إعلان التسعيرة الجبرية كالآتي:
سعر السجائر البوكس 20 جنيها
سعر السجائر كليوباترا سوفت كوين 27 جنيها
سعر السجائر كليوباترا كينج سايز 27 جنيها
سعر السجائر كليوباترا بوكس أبيض 27 جنيها
سعر السجائر كليوباترا سوبر 27 جنيهًا
سعر السجائر مونديال أحمر- أزرق- سيلفر 27 جنيهًا
سعر السجائر بوسطن / بلمونت 27 جنيهًا
سعر السجائر كليوباترا بلاك ليبول 27 جنيهًا
سعر سجائر لعبوة ميريت «Merit» بأنواعها تصل إلى 74 جنيها
سعر السجائر مونديال سويتش منتول- بلوبيري 27 جنيهًا
سعر سجائر مارلبورو «Marlboro» بأنواعها تصل إلى 69 جنيها

سعر سجائر ال أند ام «L&M» بأنواعها تصل إلى 50 جنيها في مصر

سعر سجائر التبغ المُسخن «HEETS Selections» بأنواعها تصل إلى 56 جنيها في مصر
سعر سجائر مارلبورو كرافتد «Marlboro Crafted» بأنواعها تصل إلى 59 جنيها

سعر سجائر التبغ المُسخن «TEREA» بأنواعها تصل إلى 56 جنيها للعبوة
سعر سجائر التبغ المُسخن «HEETS Dimensions» بأنواعها تصل إلى 56 جنيها للعبوة
من ناحية أخرى كشفت قرارات الجمعية العمومية العادية؛ لشركة الشرقية للدخان بشأن إعادة هيكلة مجلس إدارة الشركة بعد صفقة استحواذ جلوبال للاستثمار الإماراتية على حصة 30% من رأسمال، انخفاض تمثيل الشركة القابضة الكيماوية في عضوية مجلس إدارة الشركة، لصالح شركة جلوبال.
ووفقا لبيان الشرقية للدخان فإن تمثيل الحكومة في مجلس إدارة الشركة عبر الشركة القابضة الكيماوية تراجع إلى مقعدين مقارنة 5 مقاعد في السابق، بينما حصلت شركة جلوبال للاستثمار على ثلاث مقاعد لتكون صاحبة التمثيل الأكبر في مجلس إدارة الشرقية للدخان .

جدير بالذكر أن الشركة الشرقية للدخان كانت قد أعلنت عقد اجتماع الجمعية العمومية العادية لإعادة هيكلة مجلس إدارتها بما يتوافق مع التمثيل النسبي بعد إتمام صفقة استحواذ جلوبال للاستثمار على حصة 30% من رأسمال ضمن برنامج البيع الذي تنفذه الحكومة المصرية.
ووفقا للتشكيل الجديد لشركة الشرقية للدخان، تم تعيين تامر عبد العزيز عضو مجلس إدارة مستقل، وتم تمثيل جلوبال للاستثمار بثلاث مقاعد، والشركة القابضة بمقعدين، وصندوق اتحاد العاملين بمقعد واحد، وتم قبول استقالة سيد محمد كعضو مستقل وتم تعيين بدلا منه عمرو الجنايني .
وكانت إدارة البورصة المصرية قد أعلنت أنه تم تنفيذ صفقة استحواذ شركة “جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة” الإماراتية على حصة بالشرقية للدخان وفقا لاتفاقية الموقعة بين الشركتين في سبتمبر الماضي ضمن برنامج تنفذه الحكومة المصرية لبيع بعض الشركات لمواجهة أزمة الديون.

وأكدت البورصة وقتها أنه تم تنفيذ صفقة ذات حجم كبير على أسهم الشرقية للدخان على أسهم الشركة لعدد 669،000،000 سهم بقيمة 16،403،880،000 جنية

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، قد شهد مراسم التوقيع على اتفاقية استحواذ على 30 % من إجمالي أسهم الشركة الشرقية “إيسترن كومباني”، لصالح شركة “غلوبال للاستثمار القابضة المحدودة” الإماراتية

ووفقا للاتفاقية الموقعة تستحوذ شركة “جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة” على 30 % من إجمالي أسهم الشركة الشرقية “إيسترن كومباني” بقيمة 625 مليون دولار بما يعادل نحو 19.336 مليار جنيه، مع قيام المشتري بتوفير مبلغ 150 مليون دولار لشراء مستلزمات الإنتاج للشركة من التبغ المستورد من الخارج .

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى