سلايدرعاجلمنوعات

عاجل.. عواصف شمسية وأرضية مغناطيسية تهدد الأرض وتتسبب في انقطاع الكهرباء والانترنت



تشهد الأرض أكبر تغيرات مناخية في تاريخها الحديث، وذلك على مدار السنوات المنقضية، ما ظهر جليًا في الارتفاع الكبير وغير المسبوق في درجات الحرارة، وعلى العكس تمامًا زيادة هطول الأمطار بشكل غير منتظم وارتفاع مستوى سطح البحر، وأحداث الطقس المتطرفة المختلفة التي تشهدها الأرض مؤخرًا.

ومع كل ما يحدث فلم تكن تلك المرة الأولى التي يكون مجرد اضطراب في حالة الطقس بزيادة أو انخفاض درجات الحرارة، بل الأمر قد يصل إلى العديد من الخسائر، منها وأهمها انقطاع التيار الكهربائي والإنترنت، مثلما أوضحت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية في تقرير صادر عنها.

وفي صباح يوم 17 ديسمبر من العام الحالي 2023، شهدت الأرض أقوى توهج شمسي منذ عام 2017، أي ما يزيد عن 6 سنوات، كان التوهج من الفئة X2.2، وهي دلالة على شدته، وضرب التوهج الأرض بعد نحو ثماني دقائق، مما تسبب في انقطاع الاتصالات في أمريكا الشمالية والجنوبية وفقدان للإشارة بشكل شبه كامل لمدة زادت عن 120 دقيقة، إلى جانب ظهور الشفق القطبي.

وقد عرفت الصحيفة البريطانية في تقريرها التوهجات الشمسية على أنها انفجارات قوية من الطاقة تنطلق من الشمس، يمكن أن تكون سببًا لعواصف مغناطيسية أرضية، ما بدوره يتسبب في انقطاع الكهرباء وأيضًا يصبح سببًا أساسيًا في حدوث بعض الاضطرابات في الأقمار الصناعية المختلفة.

وتشير هذه الواقعة عند حدوثها إلى أن الشمس تمر بمرحلة نشاط مرتفعة للغاية، تبلغ الدورة الشمسية 11 عامًا، ونحن في الوقت الحالي نشهد الجزء الأكثر نشاطًا من الدورة، من المتوقع أن تستمر الشمس في النشاط العالي خلال السنة القادمة كذلك.

وهناك بعض المناطق ستكون عرضة لانقطاع الكهرباء، بسبب عاصفة مغناطيسية أرضية مرتقبة.
لكن أيضًا هناك بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها لتقليل تلك مخاطر ومواجهة الأزمة دون أضرار كبيرة، أبرزها تخزين الطعام والماء والاستعداد لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بدلاً من الهاتف.

ويمكن أن تسبب العواصف المغناطيسية الأرضية انقطاع الكهرباء لساعات بل ولأيام في المناطق المتضررة…

كما يمكن أن تؤدي العواصف المغناطيسية الأرضية إلى اضطرابات في الأقمار الصناعية والاتصالات. ما يتسبب في فقدان الاتصال بالإنترنت والهواتف المحمولة والتليفزيون والراديو.

يمكن أن تسبب العواصف المغناطيسية الأرضية تلفًا للبنية التحتية الحساسة، مثل خطوط الطاقة والكابلات. وكذلك انقطاع الكهرباء واضطرابات في الصناعة والنقل .

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى