طيران

خطة تطوير شاملة لمصر للطيران في 2023.. إضافة 28 طائرة خلال معرض دبي إيرو شو

شنغهاي و بورسودان ودلهي ودكا ونيوجيرسي وساوباولو .. نقاط جديدة تغطيها


الأولي في أفريقيا.. تطبق نظام استروفا والاكاديمية جددت اعتماد ايازا
ايرو كايرو تتوسع في القارة السمراء وتصل الي واجادوجو وداكار

واصلت شركة مصر للطيران برئاسة المهندس يحيي زكريا ووفقا لتعليمات الفريق طيار محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني خططها للتطوير ودعم أسطولها والوصول إلي نقاط جديدة خلال عام 2023 .


ظهرت ملامح تطوير الشركة بوضوح في فعاليات معرض دبي إير شو 2023 الذي شهدت فعالياته إعلان الشركة الوطنية عن عدد من التعاقدات الجديدة لتحديث أسطولها الجوى كان أهمها مع شركة Air Leas Corporation وذلك من خلال نظام التأجير التشغيلي لـ 18 طائرة جديدة من طراز بوينج B737-8MAX .

المهندس يحيى زكريا رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران

يعد هذا التعاقد هو الصفقة الأولى بين كل من شركة Air Leas Corporation و “مصر للطيران” ، كما أن طراز بوينج B737-8 MAX هو أول إضافة إلى أسطول مصر للطيران، ومن المقرر إستلام أولى الطائرات بدءً من عام 2025 على أن يتم تسليم باقى الطائرات تباعًا بإنتهاء عام 2026.

كما أعلنت شركة مصر للطيران خلال فعاليات معرض دبي إير شو عن توقيع صفقة جديدة لشراء 10 طائرات من طراز A350-900 وتسهم طائرات A350-900 عند إضافتها إلى أسطول الشركة في ترشيد إستهلاك الوقود بنسبة 25%، وبالتالي خفض الإنبعاثات الكربونية الناتجة عن الرحلات، كما يحظى المسافرون على متن هذه الطائرات بأفضل تجارب السفر بفضل مقصورة “AirSpace” المميزة من أيرباص ..التي توفر مساحات واسعة للأمتعة وغيرها من وسائل الراحة .


وباتمام هذه الصفقة يصل اجمالي عدد طائرات الشركة الوطنية بانتهاء عام 2026 الي 108 طائرة علما بأن أسطول مصر للطيران العامل حاليا يضم 80 طائرة من بينهم 42 طائرة من طرازات بوينج المختلفة
ايضا شهدت فعاليات معرض دبي إير وشو توقيع إتفاقية لصيانة وإصلاح بعض وحدات طائرات مصر للطيران لدى شركة Honeywell .

وقع الإتفاقية عن مصر للطيران المهندس وليد الخفيف رئيس شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية وعن Honeywell ريان ليز، رئيس خدمات ما بعد البيع في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وأسيا الوسطى.


جاء الاتفاق في اطار سعي مصر للطيران للحفاظ على سلامة طائراتها في المقام الأول مع شركة بحجم Honeywell لتقديم خدمات إصلاح بعض وحدات الطائرات حفاظاً على استمرارية تشغيل أسطول الطائرات وبأعلى مستوى من الجودة والكفاءة حرصاً على سلامة وراحة الركاب.

كذلك تم توقيع إتفاقية جديدة بين أكاديمية السعودية بجدة وشركة مصر للطيران للخطوط الجوية للاستعانة بجهاز الطيران التمثيلي لطراز B787 Dreamliner حيث تمتلك مصرللطيران حاليًا سبعة طائرات من هذا الطراز، ومن المنتظر استلام الطائرة الثامنة في بداية عام 2024، مما يستدعي زيادة عدد الطيارين المؤهلين لقيادة هذا الطراز الحديث.

كذلك سعت الشركة خلال عام 2023 الي اتباع كافة معايير السلامة الجوية كان أخرها اجتياز تقييم المخاطر بجميع أنشطة الشركة بالتعاون مع شركة GHS الأمريكية من خلال المراجعة التي تمت على جميع الأنشطة المرتبطة بالتأمين والسلامة وخدمة الطائرات التي تقوم بها الشركة القابضة لمصر للطيران والشركات التابعة لها.

ومن جانبها أكدت شركة GHS أن شركة مصر للطيران تقوم بتنفيذ جميع الأنشطة وفقًا للوائح وتشريعات السلامة المعمول بها من سلطة الطيران المدني المصري وتتفق مع أفضل ممارسات صناعة النقل الجوي.

كذلك أعلنت مصر للطيران عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة Rolls-Royce لتقديم خدمة الرعاية الشاملة للمحركات التي تتضمن صيانة 20 محرك ترينت XWB-84 المشغل لأسطول الطائرات و التى تعاقدت عليها الشركة مؤخرًا من طراز إيرباص A350-900، وتمكن الاتفاقية شركة مصر للطيران من التنبؤ وحصر تكلفة خدمات وصيانة الأسطول.


أيضا وقعت شركة مصر للطيران اتفاقا مع شركة باناسونيك لأنظمة الترفيه والاتصالات علي متن الطائرات لتشغيل برنامج “Astrova” الذي يعد ثورة في مجال الطيران على طائراتها الجديدة من طراز إيرباص A350-900.
وبتنفيذ هذا الاتفاق، تصبح شركة مصر للطيران أول شركة طيران في أفريقيا تختار نظام استروفا “Astrova”، حيث سيتم تطبيقه فى درجة رجال الأعمال بشاشات OLED بمقاس 19 بوصة، وعلي الدرجة الاقتصادية بشاشات مقاس 12 بوصة، كما سيتم تشغيل خدمات الإتصال التابعة لباناسونيك علي جميع الطائرات من طراز A350 التابعة للشركة.

يعد “Astrova” من أنظمة الترفيه على متن الطائرة ويعزز من فرص الشركات الجوية للتفاعل مع ركابها، حيث سيخلق تجربة استثنائية لركاب مصر للطيران من خلال شاشات تتمتع بأفضل جودة عرض بأعلى درجات الوضوح، بالإضافة إلى صوت عالي الدقة يمكن الوصول إليه من خلال تقنية بلوتوث من باناسونيك ، إضافةً إلى أنه سوف يتمكن الركاب من الحصول على تيار كهربائى مستمر يصل إلى 100 وات مباشرة من خلال USB-C في مقعدهم بما يتيح القدرة على شحن سريع لجميع أجهزة الهواتف الذكية وحوالي 90 % من أجهزة الكمبيوتر المحمولة في العالم.

ويتميز برنامج “Astrova” الجديد لأنظمة الترفيه على متن الطائرة أيضًا بإضاءة LED قابلة للبرمجة ستعزز تجربة المسافرين على رحلات مصر للطيران.
كذلك نجحت أكاديمية مصر للطيران للتدريب في تجديد إعتماد وكالة الإتحاد الأوروبي لسلامة الطيران ” إيازا ” لجهاز الطيران التمثيلي A320 neo /ceo وقد أشاد وفد الوكالة الأوروبية بكفاءة جهاز الطيران التمثيلي و ما يتم عليه من أعمال صيانة و تحديث و كذلك مراجعات الجودة ليظل الجهاز متوافقا مع أحدث ٦التشريعات المحلية و الدولية.

كذلك شهد عام 2023 اطلاق شركة مصر للطيران العديد من الرحلات الجوية علي مستوي العالم حيث سيرت الشركة أولى رحلاتها المباشرة إلى مدينة بورسودان التي تحمل رقم MS856 وعلى متنها 120 راكب..وجاء تسيير الخط الجديد بعد فتح المجال الجوى لشرق السودان مما يدعم خطة الشركة الطموحة نحو التوسع داخل القارة الأفريقية
كذلك استقبل مطار جوارولوس الدولي بمدينة ساوباولو البرازيلية، أولى رحلات شركة مصر للطيران المباشرة بين القاهرة و ساوباولو، الرحلة رقم MS3910 بأحدث طائرات الشركة من طراز B787-9 دريم لاينر.وتعد هذه الرحلة هي الأولى في تاريخ الشركة لهذا الخط.. حيث تسير مصرللطيران رحلة خاصة إلي مدينة ساوباولو البرازيلية كل أسبوعين.

كذلك أضافت مصر للطيران للخطوط الجوية مؤخرا إلي شبكة خطوطها خط دكا ببنجلاديش ونيوجيرسي بأمريكا الشمالية ايضا اعلنت شركة مصر للطيران عن تشغيل أحدث خطوطها الجوية إلي كل من مانشستر بانجلترا خلال يوليو الجاري وكذلك خط الي دلهي بالهند .. فضلا عن تسيير خط شنغهاي بالصين وتمثل هذه الخطوط الجديدة نقاط توسع إضافية لشبكة مصرللطيران في قارتي أسيا وأوروبا وتخدم عملاء جدد للشركة حول العالم .

من ناحية أخري شهدت شركة الأسواق الحرة برئاسة الدكتور سعد معبد خطة تطوير شاملة علي جميع المستويات .. فبعد مرحلة من الركود الملحوظ بسبب تفشي فيروس كورونا وتأثيره السلبي علي جميع قطاعات وشركات الطيران المدني بدات الشركة خطة للتعافي.

كان أهمها تفعيل المنظومة الرقمية بداية من شهر يوليو الماضي وهي المنظومة التي تم تأجيل العمل بها لأكثر من عامين نظرا لتفشي كوفيد 19 .

و المنظومة الجديدة Sap تعد ثورة رقمية في شركة الأسواق الحرة هدفها الأساسي تقديم خدمة أكثر من ممتازة للراكب مع توفير البضائع في منافذ الاسواق الحرة بشكل دائم مما يعطي إنطباعا جيدا لدي العميل ضيف مصر عن الشركة الوطنية ومصر بشكل عام .

وبالنسبة لشركة اير كايرو برئاسة حسين الشريف فقد دشنت الشركة خط طيران جديدا بين مطار القاهرة ومطاري واجادوجو في بوركينا فاسو و داكار في السنغال .

يأتي تدشين الخطين توافقا مع محاور الدولة المصرية وأولويات أجندتها التنموية الوطنية بالتوسع في شبكة خطوطها الجوية وفتح نقاط جديدة مع دول القارة السمراء وبما يسهم في تنشيط الحركة الجوية الوافدة وتنمية حجم التبادل التجاري والاقتصادي بين مصر وجميع دول العالم .

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى