طيران

الطيران المدني يسترد عافيته.. المطارت المصرية تستقبل  47 مليون راكب علي ٣٦٥ ألف رحلة جوية في 2023


القاهرة الدولي ٢٦ مليون مسافر و الغردقة 8.7 مليون وشرم الشيخ 5.9 مليون
مصر للطيران تدعم أسطولها الجوي بـ 28 طائرة جديدة.. و ارتفاع عدد الركاب مستخدمي طيران الشركة الوطنية إلى 2.8 مليون

محمد عطية

يوما بعد يوم وشهر تلو الآخر بدأ قطاع الطيران المدني في إستعادة كامل عافيته بعد فترة من الركود في الحركة الجوية العالمية بسبب بعض الأحداث العالمية أهمها تفشي جائحة كورونا التي كان لها أكبر الضرر علي قطاع الطيران العالمي بالإضافة للتأثير السلبي للأحداث العالمية خاصة الحرب الروسية الأوكرانية.

تعافي قطاع الطيران المدني جاء تماشياً مع رؤية الدولة المصرية الداعمة لتنشيط الحركة الجوية والسياحية الوافدة من و اٍلى جمهورية مصر العربية.

وقد ظهر ذلك جليا في تصريحات الفريق طيار محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني الذي اثني خلالها علي الجهود الفعالة التي تقوم بها وزارة الطيران المدنى من أجل زيادة معدلات التشغيل وأعداد الركاب من وإلى المطارات المصرية.

المطارات المصرية تحت قيادة المهندس محمد سعيد محروس رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية قد حققت نمواً ملحوظاً فى أعداد الركاب والرحلات الجوية خلال عام ٢٠٢٣، وقد بلغ إجمالي أعداد الركاب ما يقرب من ٤٧ مليون راكب بزيادة قدرها ٢٨% مقارنة بالعام قبل الماضي 2022 في حين سجلت معدلات الحركة الجوية بالمطارات المصرية لأكثر من ٣٦٥ ألف رحلة جوية بزيادة قدرها ٢٣% عن العام الماضي.

المهندس محمد سعيد محروس رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية

وقد استقبل مطار القاهرة الدولى بقيادة المحاسب مجدي اسحاق أكثر من ٢٦ مليون راكب على متن ١٩٨ ألف رحلة جوية، بينما شهدت باقي المطارات المصرية بقيادة الطيار أحمد منصور رئيس الشركة المصرية للمطارات حالة من الانتعاشة في الحركة الجوية .

حيث استقبل مطار الغردقة الدولى ٨ مليون و٧٠٠ ألف راكب على متن ٦٠ ألف رحلة جوية، ومطار شرم الشيخ الدولى ٥ مليون و٩٠٠ ألف راكب لأكثر من ٤٣ ألف رحلة جوية،، في حين شهد مطار برج العرب الدولى استقبال أكثر من ٢ مليون راكب على متن ١٧ ألف و٧٠٠ رحلة جوية خلال عام  2023.

المهندس يحيى زكريا رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران

اما بالنسبة للشركة الوطنية مصر لطيران برئاسة المهندس يحيي زكريا فقد شهدت نمواً ملحوظاُ فى أعداد الركاب عقب عودة حركة الطيران بعد جائحة كورونا حيث بلغت الزيادة فى أعداد الركاب فى عام 2021 بنسبة 52 % مقارنة بعام 2020 ، وحققت اعلى معدلاتها فى عام 2022 حيث بلغ متوسط حركة الركاب بنسبة 85% عن عام 2021 ؛ وفى عام 2023 ارتفعت حركة الركاب بزيادة قدرها 8% عن عام 2022 .

كذلك قامت شركة مصر للطيران خلال مشاركتها في معرض دبي اير شو 2023 بعقد صفقات لزيادة حجم أسطولها ب (28 ) طائرة جديدة منهم 18 طائرة من طراز بوينج B737-8 MAX والتى وصل اجمالى طلبات الشراء على هذا الطراز الى 5.902 طلبية ل 113 عميل فى مختلف أنحاء العالم.من بينهم 2380 منذ منتصف عام 2019 وتم تسليم 686 طائرة عام 2023 .

الطيار أحمد منصور رئيس الشركة المصرية للمطارات

كذلك تعاقدت الشركة مع 10 طائرات إيرباص 350 فضلا عن تجديد المقاعد المتقادمة فى عدد 19 طائرة كمرحلة أولى، و إحلال معدات الخدمات الارضية .

كما سيتم خلال الفترة الجارية رفع كفاءة الخدمة من خلال دورات تدريبية للعنصر البشرى وتجديد استراحات درجة رجال الأعمال للشركة بمطار القاهرة الدولى .. فضلا عن التعاقد على تطوير الموقع الالكترونى وتطبيق الهاتف .

وقد شهدت الشركة خلال الربع الاول من العام المالى 2024/2023 نموا فى أسطول الشركة من 71 طائرة الى 81 طائرة بزيادة قدرها 12 % وزيادة فى عدد الوجهات التى تصل اليها الشركة من (66) الى (73) وجهه خلال بنسبة زيادة 10% .

كذلك تم زيادة فى أعدد الرحلات الجوية من 9500 ألف رحلة جوية إلى أكثر من عشرة آلاف رحلة جوية بنسبة زياده قدرها 6% و زيادة فى عدد ساعات التشغيل من 58 ألف ساعة إلى 66 ألف ساعة بنسبة قدرها 15% .. فضلا عن رفع فى أعداد السعة المقعدية المتاحة على متن الطائرات من 3.4 مليون مقعد عام 2023/2022 الى 3.7 مليون مقعد بنسبة قدرها 8% و عارتفاع فى عدد الركاب الذين تم نقلهم من 2.6 مليون راكب الى 2.8 مليون راكب بنسبة قدرها 6%.

ولعلنا نذكر بعض الأرقام علي هامش 2023
فصناعة النقل الجوى تدعم الاقتصاد العالمى بنسبة 4.1%
ويبلغ هامش الربح في الصناعة بما لايتجاوز 2% طبقاً لتقديرات أياتا .

كما تساهم صناعة الطيران المدنى المصرى بحوالى 7 مليار دولار من اٍجمالى الناتج المحلى المصري بواقع 2.1% من اٍجمالى الناتج القومى .

وتعد صناعة النقل الجوى من الأنشطة ذات العائد الضعيف التى يتراوح هامش الربح فيها بين (1-2%) طبقاً للتقديرات العالمية الصادرة عن الأياتا لعام 2023
صناعة الطيران وتدعم الاقتصاد العالمى بشكل مباشر وغير مباشر وذلك من خلال الوظائف المباشرة وغير المباشرة بنسبة إجمالية تصل الى 4.1%.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى