طيران

في العيد رقم 94 : الطيران المدني .. ماضي وحاضر ومستقبل


ثورة إنشائية في المطارات.. ومصر للطيران تدعم أسطولها ب 28 طائرة

احتفل قطاع الطيران المدني بالذكرى الـ 94 لعيد الطيران المدنى المصرى، الذى يوافق 26 يناير من كل عام
يأتى هذا التاريخ تخليدًا لإقلاع الطيار المصرى محمد صدقى من مطار برلين فى رحلة مثيرة عبر أوروبا بطائرته “فايزة” التى اشتراها من ألمانيا، وأطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى الأميرة فايزة بنت الملك فؤاد الأول، وطار بها منفردًا من برلين ومضى ينتقل من مكان إلى آخر حتى وصل إلى القاهرة يوم 26 من يناير عام 1930، وعندما وصل إلى مطار هليوبوليس بمصر الجديدة وجد الجماهير محتشدة بالمطار.

كما كان فى استقباله محمود فهمى النقراشى وزير المواصلات، ونجيب الغرابلى وزير الحقانية، وعدد من كبراء الأمة فى مقدمتهم الاقتصادى الوطنى محمد طلعت حرب.

ومنذ ذلك التاريخ تحمست الحكومة وأصدر محمود فهمى النقراشى وزير المواصلات فى فبراير 1930 أوامره باستئناف العمل فى مطار ألماظة، وتم إعداده للطيران المدنى فى فبراير 1931 وافتتح رسميًا فى 2 يونيو 1932، وشجعت هذه الخطوات الطيار كمال علوى الذى سافر إلى باريس، وتعلم الطيران، واشترى طائرة وعاد إلى القاهرة ليقود حملة لتكوين شركة مصر للطيران.

المهندس محمد سعيد محروس رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية

وتجاوبت دعوته مع دعوة رائد الاقتصاد المصرى طلعت حرب بإنشاء شركة للطيران، تتولى أعمال النقل الجوى فى الداخل والخارج، واحتفالاً بهذا اليوم فقد تقرر أن يكون 26 يناير من كل عام عيدًا قوميًا للطيران المدنى المصرى.

وتحيي وزارة الطيران هذه الذكرى وسط حركة تطوير كبيرة في قطاع الطيران المدني تحت قيادة الفريق طيار محمد عباس حلمي وزير الطيران المدنى .

المهندس يحيى زكريا رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران

فقد شهدت شركة مصر لطيران برئاسة المهندس يحيي زكريا نمواً ملحوظاُ فى أعداد الركاب عقب عودة حركة الطيران بعد جائحة كورونا
كذلك قامت شركة مصر للطيران خلال مشاركتها في معرض دبي إير شو 2023 بعقد صفقات لزيادة حجم أسطولها ب (28 ) طائرة جديدة منهم 18 طائرة من طراز بوينج B737-8 والتى وصل إجمالى طلبات الشراء على هذا الطراز الى 5.902 طلبية ل 113 عميل فى مختلف أنحاء العالم..من بينهم 2380 منذ منتصف عام 2019 وتم تسليم 686 طائرة عام 2023 .

كذلك تعاقدت الشركة مع 10 طائرات إيرباص 350 فضلا عن تجديد المقاعد المتقادمة فى عدد 19 طائرة كمرحلة أولى .. كذلك تم إحلال معدات الخدمات الأرضية .

كما تشهد المطارات المصرية خلال الفترة الحالية ثورة في البنية الاساسية ومشروعات التطوير .

حيث قامت الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية برئاسة المهندس محمد سعيد محروس والشركة المصرية للمطارات برئاسة الطيار أحمد منصور بتحقيق طفرة في الخدمات المقدمة للركاب وزيادة الحركة الجوية والسياحية إلى مصر بهدف الوصول الي 30 مليون سائح سنويا طبقا لخطة الدولة المستقبلية .

فقد شهد مطار القاهرة الدولي تحت قيادة المحاسب مجدى إسحاق رئيس مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوي بدء تشغيل ‏ مشروع المشاية الكهربائية.

الطيار أحمد منصور رئيس الشركة المصرية للمطارات

وتشمل المشاية منطقتين تجميع الأولى؛ عند الجراج متعدد الطوابق والثانية؛ عند مبنى الركاب 2 بالإضافة إلى 5 أماكن للخدمات موزعة بطول المشاية، بينما تشمل منطقة HUB مساحات تجارية وخدمية وكافتيريات ودورات مياه، كما تم تزويدها بعربات ” اخدم نفسك و الجولف كار” تم توريدها خصيصاً لخدمة المشروع كما أن مشروع المشاية مكيف بالكامل لراحة المسافرين ومزود بأحدث الأنظمة التكنولوجية من كاميرات مراقبة وشاشات عرض الرحلات وخدمة الإنترنت وأنظمة الحريق.

وبالنسبة لمطار سفنكس الدولي فقد تم تشغيله بعد تطويره وزيادة طاقته الاستيعابية الى مليون ومائتى ألف راكب سنوياً وهو أحد أهم المطارات الجديدة .

وبالنسبة لمطار برج العرب فقد تم رفع كفاءته ومواصلة إنشاء أول مبنى جديد صديق للبيئة به من المنتظر افتتاحه فى يونيو المقبل .. كذلك تم تطوير مطار شرم الشيخ بزيادة طاقته الاستيعابية لتصل إلى 10 ملايين راكب سنوياً.

كما شملت خطة التطوير مختلف المطارات وفى مقدمتها مطارات الغردقة وسانت كاترين ، وتم تحديث المنظومةِ الأمنية بالمطارات المصرية وفقَ أحدث المعايير العالمية وتطوير أنظمة الملاحة الجوية وإنشاء المركز القومى لإدارة المجال الجوى لزيادة كفاءة الحركة الجوية بالمجال الجوى المصرى..ايضا اصبح مطار برنيس جاهز للتشغيل في حال طلب أى شركة طيران التشغيل منه ، وبالنسبة لمطار العلمين الذى تصل طاقته الاستيعابية الى 300 راكب /ساعة استقبل العديد من الطائرات الخاصة في العام الماضي.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى