رياضةسلايدرعاجلمختاراتموضوعات لا تفوتك

بعد الخروج من الأمم الأفريقية.. قرار غريب للمدرب البرتغالي يصدم به اتحاد الكرة والجماهير 



أكدت مصادر مسئولة بالبعثة المصرية لمنتخب الوطني المتواجدة حاليا في كوت ديفوار، عن رد فعل المدير الفني البرتغالي روي فيتوريا، بعد الخروج من كأس الأمم الأفريقية من دور السادس عشر، وحول ما إذا كان سيرحل المدرب عقب الهزيمة أمام منتخب الكونغو الديمقراطية.

كشفت المصادر أن المدرب البرتغالي أكد أنه لن يرحل عن المنتخب وأنه أدى ما عليه، ومنتخب مصر تعرض لأكثر من إصابة مؤثرة والتي كان في مقدمتها إصابة محمد صلاح وحارس النادي الأهلي محمد الشناوي ونجم خط الوسط إمام عاشور.

وقالت المصادر أن المدرب البرتغالي يرفض أي حديث عن استقالته من منصبه أو الرحيل عن المنتخب وأنه مقتنع تماما بأن عقده لا ينص على ضرورة تتويج المنتخب المصري بأمم أفريقيا.

وأضافت أن المدير الفني للمنتخب لديه القناعة بان عقده يتضمن فقط قيادة الفراعنة إلى كأس العالم القادم 2026 .

وأشارت المصادر إلى أن فيتوريا يرى أن الفترة القادمة تفرض على الجميع تقديم كل أوجه الدعم والمساندة له وللجهاز الفني، لأن منتخب مصر يمتلك مجموعة جيدة جدا من اللاعبين، ويجب الاستمرار في دعمهم وعدم هدمهم في هذا الوقت، حتى لا يؤثر ذلك على مشوار اللاعبين مع أنديتهم ولاسيما العناصر المحترفة بأندية خارج مصر».

كان المنتخب مصري  قد ودع بطولة أمم أفريقيا المقامة في كوت ديفوار، من الدور ثمن النهائي، وذلك بعد الخسارة بركلات الحظ الترجيحية في المباراة التي أقيمت بأبيدجان، أمام الكونغو الديمقراطية، بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي بهدف لكل من الفريقين.

كان الاتحاد المصري لكرة القدم قد أعلن قبل 19 شهر وبالتحديد  في يوليه 2022  عن تولي البرتغالي روي فيتوريا مهمة قيادة منتخب مصر الأول لكرة القدم لمدة 4 سنوات، خلفا لايهاب جلال .

روي كارلوس بينو دا فيتوريا هو مدرب برتغالي ولد في 16 أبريل 1970 ويبلغ من العمر 52 سنة.

مسيرته كلاعب بدأت في 1988 بينما بدأ مشواره التدريبي في 2002 مع فيلافرانكوينس.

تولى فيتوريا التدريب في عدة أندية مميزة مثل فريق بنفيكا للشباب وبنفيكا، النصر السعودي، موسكو الروسي وسبارتاك.

وقد قاد فيتوريا نادي النصر في 86 لقاء وحقق الفوز في 54 وخسر 19 وتعادل في 13 لقاء، وحصد لقب الدوري مع النصر إضافة إلى لقب السوبر السعودي.

وكان فيتوريا قد حصل مع بنفيكا على كأس بطل البرتغال مرتين، كما حصل على نفس اللقب مع فيتوريا جيماريش، وحصل على الدوري البرتغالي مرة واحدة مع بنفيكا بالإضافة إلى السوبر البرتغالي.

وخلال قيادته لفريق سبارتاك موسكو تولى تدريب الفريق في 26 لقاء وحقق الفوز في 9 مواجهات وتعادل في 6 وخسر 11 مباراة.

وحول مسيرته في التدريب فقد قاد فيتوريا الأندية في 563 مباراة وفاز في 287 مباراة وتعادل في 113 وخسر 163.

حقق روي فيتوريا الفوز بـ  8 بطولات خلال تاريخه التدريبي كالتالي : الدوري البرتغالي مرتين وكأس البرتغال مرتين وكأس الدوري البرتغالي مرة وكأس السوبر البرتغالي مرة وكأس السوبر السعودي والدوري السعودي مرة لكل منهما.

يتولى فيتوريا البرتغالي تدريب المنتخب الوطني، يرافقه أربعة مساعدين أحدهما محلل أداء وآخر مدرب حراس مرمي.

وكان روي فيتوريا قد وافق علي تدريب منتخب مصر لمدة أربعة سنوات حتى نهائيات كأس العالم 2026 .

وقد حرص اتخاد الكرة على التعاقد مع مدرب من البرتغال في ظل وجود العديد من المدربين البرتغاليين وقتها في الدوري المصري وعلي رأسهم جوسفالدو فيريرا المدير الفني لفريق الزمالك وريكارد سواريش مدرب الأهلي الجديد وفييرا مدرب إنبي والميدا مدرب فاركو.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى