رياضةسلايدرعاجلمختاراتموضوعات لا تفوتك

التفاصيل الكاملة لتولي التوأم مسئولية المنتخب الوطني.. نكشف أكبر تحدي يواجه حسام حسن.. وهذا أول قرار له بعد تكليفه


نكشف حقيقة اعتراض صلاح.. وماذا طلب وزير الشباب من المدرب الجديد..
رد فعل فيتوريا بعد الاستغناء عنه.. وأول موعد لظهور التوأم مع المنتخب الوطني..
كم راتب حسام شهريا.. وماذا قال للوزير عن العصبية واثارة المشاكل في الملعب

كشف مدير منتخب مصر إبراهيم حــسن عن أول قرار للجهاز الفني الخاص بالمنتخب بقيادة مدربه الجديد بعد توليه المسؤولية الفنية بعد رحيل المدرب البرتغالي روي فيتوريا والذي كان قد تمت إقالته بسبب سوء النتائج والتي كان آخرها الخروج من بطولة كأس الأمم الإفريقية.

وقال إبراهيم حسن مدير المنتخب في تصريحات له من خلال مداخلة هاتفية في برنامج أبيدجان الذي يقدمه الإعلامي أحمد عبد الباسط ويذاع على قناة سي بي سي: ” أن مهمتنا مع المنتخب المصري صعبة للغاية و هو حمل كبير جدا و إحنا مش جايين علشان نتفسح ومش في نزهة”.

وحول أولى القرارت الجديدة في الفترة القادمة قائلا سوف نعمل على النزول بمعدل أعمار اللاعبين مؤكدا أن في بطولة كأس العالم 2026 سوف يكون هناك لاعبين قد وصلوا إلى 36 سنة .

وأضاف مدير المنتخب تصريحاته قائلا أن السن مش بيفرق معايا أنا وحــسام و اللاعب اللي هيبقى واقف على رجليه في الملعب هو بس اللاعب اللي هيبقى موجود ولكن إحنا لازم نطلع لاعبين جدد ونشتغل على المنتخب الأولمبي لأنه هو بيضم مجموعة من اللاعبين المتميزين .

وأنهى إبراهيم حسن تصريحاته قائلا: “أنا و المدير الفني لدينا أفكار مع الجهاز المعاون واحنا هنشتغل عليها الفترة القادمة لكي لا نتفاجأ بتراجع المستوى البدني عند بعض اللاعبين بعد عام أو عامين لهذا يجب أن نجهز البدائل و يجب أن تكون لدينا رؤية على المدى الطويل وأكد قائلا أحنا لدينا مواهب كثيرة في مصر نعمل على الاستفادة منها .

وكان حسام حسن قد وافق على تدريب المنتخب بدون شروط حيث اجتمع الدكتور أشرف صبحي  وزير الشباب والرياضة، مع حسام حسن للاتفاق حول توليه تدريب منتخب مصر، وجاء رد العميد السابق: «أنا في خدمة بلدي وتدريبي المنتخب حلم كبير، أنتظره منذ سنوات ومعنديش شروط».

أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة

من جانبه علق الدكتور أشرف صحبي وزير الشباب والرياضة على تعيين حسام حسن مديرا فنيا لمنتخب مصر خلفا للبرتغالي روي فيتوريا قائلا في تصريحات عبر قناة cbc : «أتمنى كل التوفيق لحسام حسن في قيادة منتخب مصر وسندعم المدرب الوطني بكل السبل».

وتابع: «حسام حسن أسطورة كبيرة في تاريخ الرياضة المصرية وأدعو الجميع إلى دعمم بقوة في قيادة منتخب مصر».

وتطرق للحديث عن ما قاله حسام حسن عن محمد صلاح ورسالته لقائد الفراعنة قائلًا: «حسام حسن أكد على تقديره الكامل لمحمد صلاح وكل محترفي مصر بالخارج».

وكان الاتحاد المصري لكرة القدم أعلن بشكل رسمي عن تعيين حسام حسن مديرا فنيا للفراعنة، وضم جهازه كل من : إبراهيم حسن مديرا للكرة – طارق سليمان مدربا – سعفان الصغير مدربا للحراس – وليد بدر مدير إداري.

كل طلباته مجابة

وكان جمال علام، رئيس اتحاد الكرة، إن حسام حسن المدير الفني الجديد لمنتخب مصر، «صاحب تاريخ عظيم»، متوقعا أن يظهر المنتخب على المستوى المطلوب خلال الفترة القادمة تحت قيادته.

وقال: «جميع طلبات حسام حسن خلال فترة قيادته لمنتخب مصر ستكون مجابة، واتحاد الكرة سيقدم كامل دعمه للجهاز الفني لتحقيق الاستقرار للحصول على البطولات، خاصة التأهل لبطولة كأس العالم 2026».

وأوضح علام، خلال المداخلة الهاتفية ببرنامج “في المساء مع قصواء”، المذاع على شاشة cbc، أنه تم بالاتفاق في اجتماع مجلس الإدارة برفقة الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، على تعيين حسام حسن مديرا فنيا لمنتخب مصر.

وأكد أن الدولة تدعم كل المنتخبات الوطنية بشكل كامل، وفي مقدمتهم المنتخب الوطني الأول.

وكشف علام، أن الاتحاد عقد جلسات عدة مع وزير الشباب والرياضة في الفترة الماضية، لمناقشة كافة المستجدات الخاصة بالمنتخب الوطني واختيار المجموعة التي ستقود المسيرة الفنية لمنتخب مصر في الفترة القادمة.

وقال أن الجميع اتفقوا على أن هذه المرحلة تتطلب مديرا فنيا وطنيا، وتم اختيار حسام حسن بناءً على سيرته الذاتية الكبيرة في التدريب.

وأضاف: “عقدنا كمجلس إدارة اتحاد الكرة عدد من الجلسات لبحث إخفاق المنتخب ببطولة الأمم الإفريقية واتخاذ القرارات المناسبة، ونؤكد أن تعيين حسام حسن مديرا فنيا للمنتخب جاء بإجماع مجلس اتحاد الكرة، وثقتنا غير المحدودة في المدرب الوطني”.

وشدد جمال علام أن حسام حسن هو المسؤول الأول والأخير عن اختيار الجهاز المعاون له في المنتخب الوطني، ويتم التجهيز الآن لخوض كأس الأمم الإفريقية 2025.واستعادة المسار الصحيح للمنتخب خلال الفترة القادمة.

وأشار إلى ثقة الجميع في قدرات حسام حسن على قيادة منتخب مصر للتأهل إلى كأس العالم 2026.

وكانت المصادر قد كشفت أنه تم طرح أسماء مجموعة من المدربين المصريين على طاولة مناقشات اتحاد الكرة، لتولى مهمة تدريب «الفراعنة» فى الفترة المقبلة، وعلى رأسهم حسام حسن، المدير الفنى لفريق مودرن فيوتشر، وعلى ماهر، المدير الفنى لفريق المصرى البورسعيدى، وأيمن الرمادى، المدير الفنى لفريق سيراميكا كليوباترا، وأحمد سامى، المدير الفنى لفريق سموحة.

وقالت المصادر ان حسام حسن قد حصل على غالبية أصوات أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة، وتم الاستقرار عليه لتولى منصب المدير الفني لمنتخب مصر في الفترة المقبلة.

 

  حقيقة اعتراض صلاح على حسام

الإعلامي أحمد شوبير
الإعلامي أحمد شوبير

 

من جانبه أكد أحمد شوبير عبر أون تايم سبورتس:” حسام حسن ومحمد صلاح ليسوا بأشخاص صغار، ويجب أن يتم وضع كل شخص في منصبه ومركزه  الطبيعي”.

وقال شوبير :” حسام حسن كان بنتقد صلاح فنيا وهذا حقه، ولكن الأمر يختلف عندما تكون تتحدث من الخارج وليس في وضع المسؤولية، كل المخاوف التي تتردد يجب أن  يتم نسيانها”.

وأضاف شوبير:” صلاح لاقى هجوما واسعا خلال بطولة كأس أمم إفريقيا الأخيرة، والجميع وطني سواء صلاح أو حسام وإبراهيم حسن لا يوجد خلاف في ذلك “.

وتابع:” صلاح هو قائد منتخب مصر ونجم الكرة المصرية الأول رغم وجود العديد من النجوم البارزين والمحترفين وكل واحد له مكانته وقيمته، وحسام حسن لم يدرب لاعبين بهذه القيمة من قبل رغم خطواته السابقة المميزة”.

وواصل :” يجب أن يجتمع التؤام الآن ويضعوا النظام الصحيح لقيادة الفترة القادمة، ونحن دورنا كإعلاميين هو المساندة والدعم”.

واختتم: “ولكن سنقوم بكشف جميع الحقائق أولا بأول ومتابعة التطورات المنتظرة من الجهاز الفني والمسؤولين عن اختيار المدرب الجديد ونترك الأمر للعمل فقط دون التطرق فقط للهجوم والنقد “.

وكان جمال علام قد تحدث عن طرق التواصل بين حسام وصلاح قائلا: «محمد صلاح، قائد منتخب مصر ونجم ليفربول الإنجليزي يعشق مصر بشكل كبير، وسيكون المعاون الأكبر لحسام حسن خلال فترة قيادته لمنتخب مصر».

ومن جانبه وجه محمد صلاح، نجم المنتخب الوطني المحترف في صفوف نادي ليفربول الإنجليزي، رسالة عاجلة إلى البرتغالي روي فيتوريا، المدير الفني السابق لمنتخب مصر.

وكتب محمد صلاح رسالة لروي فيتوريا عبر حسابه الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي بالتزامن مع انتشار أنباء باقتراب تعيينحسام حسن، مديرًا فنيًا لمنتخب مصر خلفًا لفيتوريا الذي تمت إقالته بعد الإخفاق في بطولة كأس أمم أفريقيا.

وعلق محمد صلاح على صورته مع روي فيتوريا: «شكرا على كل شيء، المدرب. أتمنى لك الأفضل في المستقبل».

وكان محمد صلاح قد غادر معسكر منتخب مصر في كوت ديفوار بعد المباراة الثانية في دور المجموعات وذلك بعد إصابته في العضلة الخلفية، وتوجه إلى إنجلترا من أجل استكمال برنامجه التأهيلي.

أول تعليق لفيتوريا بعد الاستغناء عنه

وحول رد فعل  فيتوريا بعد قرار الاستغناء عنه فقد أكد أيمن عبد العزيز العزيز مدرب منتخب مصر السابق في جهاز البرتغالي روي فيتوريا، في حديثه مع مهيب عبد الهادي عبر ام بي سي مصر:” تفاجئت من قرار الاستغناء عن روي فيتوريا من تدريب منتخب مصر خاصة مع وجود مباراتين هامتين في تصفيات المونديال ثم البطولة الودية في الإمارات المتحدة”.

وقال :” لعبنا 18 مباراة مع مصر فوزنا في 12 وتعادلنا في 5 وتلقينا هزيمة وحيدة أمام تونس، أحرزنا 46 هدف واستقبلنا 20 هدفا”.

وأضاف:” فيتوريا شعر بصدمة بعد قرار إقالته وتعجب من أن بلد كبير بحجم مصر يتم اتخاذ القرارات بها بهذا الأمر، وقرارات دون تفكير وبتسرع وبتوجيه من الجماهير والسوشيال ميديا”.

وواصل: “رد الفعل السريع كان صدمة لفيتوريا خاصة مع دخولك على فترة حاسمة في تصفيات كأس العالم وليس القرار الأنسب هو رحيل الجهاز الفني”.

كما حسم أيمن عبد العزيز، الجدل حول أزمة محمد صلاح قائد الفراعنة ونجم ليفربول الإنجليزي بعد ترك معسكر المنتخب في كأس الأمم الإفريقية بسبب الإصابة التي تعرض لها .

وقال أيمن عبد العزيز:” عقب انتهاء الشوط الأول من مباراة مصر والكونغو الديمقراطية، صلاح كان قد شعر بألم بعد تسديدة غير موفقة له، وسألته عن شعوره”.

وأضاف:” صلاح أكد لي أنه شعر بألم في العصب وليس الساق وكنا نتمنى أن يكون الأمر سهلا وحاول أن يكمل المباراة ولكن هو فضل الخروج لعدم تفاقم الإصابة”.

وتابع:” صلاح لم يفكر نهائيا في العودة لليفربول، ولم تجمعني علاقة بصلاح سوى في جهاز المنتخب، وهو شخصية مختلفة تماما، غير أن  كلوب تعجل وخالف الاتفاق في اعلان عودة صلاح إلى بريطانيا”.

وكشف:” كلوب اعتذر عن تصرفه، وهو تحدث عن أن إصابة صلاح أقوى مما نتخيله بعد تقرير الجهاز الطبي لمنتخب مصر”.

واختتم: ” والجهاز الطبي تعامل معه بشكل مميز وكشف إصابته وغيابه، والجميع كان يعمل بجد لتجهيز جميع اللاعبين وصلاح كان مينفعش يكمل علاجه في كوت ديفوار بسبب ضعف الإمكانيات هناك “.

موعد الظهور الرسمي لـ حسام حسن مع المنتخب

وحول أول ظهور لـ حسام حسن المدرب الجديد للمنتخب الوطني، فمن المقرر أن يخوض منتخب مصر الأول لكرة القدم دورة ودية دولية”Winsunited Cup ” في الفترة من 22 حتي 26 مارس المقبل بدولة الإمارات الشقيقة تضم منتخبات كرواتيا وصيف بطولة كأس العالم 2018، ومنتخب تونس و منتخب نيوزيلندا. تنطلق مباريات البطولة يوم 22 مارس المقبل علي أن يتقابل الخاسران من الجولة الأولي لتحديد صاحب المركزين الثالث و الرابع يوم 25 مارس بينما يتأهل الفائزان للمباراة النهائية للعب على المركزين الأول و الثاني يوم 26 من الشهر المقبل .

وتأتى مشاركة منتخب مصر في هذه الدورة الودية استعدادًا لخوض مباراتي الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس العالم ٢٠٢٦، أمام منتخبي بوركينا فاسو وغينيا بيساو، منتصف العام القادم .

أول مباراة رسمية لمنتخب مصر

ويواصل منتخب مصر مبارياته بتصفيات إفريقيا والمؤهلة لبطولة كأس العالم 2026 حيث من المقرر أن يواجه نظيره بوركينا فاسو منتصف العام الحالي.

منتخب مصر ـ أرشيفية
منتخب مصر ـ أرشيفية

ووفقا لـ موقع ترانسفير ماركت فقد قاد حسام حسن 421 مباراة وفاز في 176 لقاء وتعادل في 141 وخسر 104 وسجل لاعبوه 589 هدفا وسكنت الشباك 460 هدفا .

ولم يحقق حسام حسن أي بطولة طوال مسيرته كمدرب بخلاف مسيرته كلاعب .

ولم يُسجل لحسام حسن مسيرة تدريبة قوية مع المنتخبات حيث خاض تجربة وحيدة مع منتخب الأردن في 25 يونيو 2013 حتي 30 يوليو 2014 .

وقاد حسام حسن منتخب الأردن في 11 مباراة وفاز في 4 مباريات وتعادل في 5 وخسر مباراتين وسجل لاعبوه 17 هدفا وسكنت شباكه 20 هدفا .

وشارك حسام حسن في تأهل منتخب الأردن إلى الملحق النهائي المؤهل إلى كأس العالم 2014 بعد الفوز على أوزبكستان إلا أن المنتخب الأردني واجه المنتخب الأورجوياني وخسر المباراة الأولى على ملعبه بخماسية نظيفة، وفي مباراة العودة نجح في التعادل على ملعب الأوروغواي.

كما قاد حسام حسن الأردن للصعود لكأس آسيا لعام 2015 .

وقاد حسام حسن العديد من الأندية خلال مسيرته التدريبية وهي: الزمالك، الإسماعيلي، المصري البورسعيدي، مصر للمقاصة، المصرية للاتصالات، الاتحاد السكندري، بيراميدز، سموحة.

وكان قد تعاقد مؤخرا حسام حسن مع مودرن فيوتشر إلا أنه لم يقُد الفريق في أي مباراة قبل أن تولي تدريب منتخب مصر.

كم سيتقاضى حسام حسن مع المنتخب

وحول راتب حسام حسن عن تدريب المنتخب مصر خلفًا للبرتغالي المقال روي فيتوريا، فقد كشفت المصادر، أنه سيتقاضى راتبا شهريا يقدر بمليون جنيه.

فيما استقر اتحاد الكرة على تعيين إبراهيم حسن مدير المنتخب مصرفي الجهاز الفني الجديد بقيادة حسام حسن، ووليد بدر مديرًا إداريًا، مع إمكانية تواجد علاء ميهوب في الجهاز كمشرف عام على المنتخب، وأبدى «العميد» موافقته على تواجد محمد يوسف في منصب المدرب العام، بشرط موافقة الأخير.

وبينما رشح اتحاد الكرة أحمد الكاس للعمل في الجهاز الفني الجديد، وسيد معوض كمدرب وطارق سليمان في منصب مدرب حراس المرمى، طلب حسام حسن ضم طارق سليمان الذي يعمل معه في الجهاز الفني لفترات طويلة، كمدرب عام وسعفان الصغير كمدرب لحراس المرمى.

وكان حسام حسن عميد لاعبي العالم السابق، قد تعهد لوزير الشباب والرياضة، بعدم الخروج عن النص والعصبية أو افتعال المشاكل سواء مع اللاعبين أو المنتخبات المنافسة، وكذلك عدم الانسياق وراء انتقادات الجماهير.

كما تعهد حسام حسن، بإحداث طفرة في منتخب مصر وقيادته لاعتلاء عرش القارة الأفريقية من جديد، والتعامل بحيادية بين جميع اللاعبين وتطبيق العدالة في الاختيارات.

أكبر التحديات التي تواجه حسام حسن

وحول أكبر التحديات التي تواجه حسام حسن يأتي على رأسها اللاعب الدولي محمد صلاح بعدما هاجمه حسام منذ أيام قليلة بسبب موقف محمد صلاح مع منتخب مصر في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023 وقال خلالها العميد في تصريحات تلفزيونية مع الإعلامي مهيب عبد الهادي أنا مش بهاجم محمد صلاح فنيا هو أسطورة بس أنا جاوبت على سؤالين فقط وهما هل يمكن أن يتم إستبدال محمد صلاح خلال المباريات وموقف اللاعب من السفر إلى إنجلترا وترك معسكر المنتخب الوطني.

وقال العميد أن محمد صلاح بقيمته الكبيرة لازم يكون موجود من أجل الدعم النفسي والمعنوي لأنه مؤثر على المنتخبات التي هي موجودة في البطولة ولأن وجود صلاح هيعمل نوع من أنواع القلق إنه في أي وقت هيلعب و لكنه وهو برة لن يكون مؤثر ا تأثير نفسي على الفريق ولا حتى على الفريق الخصم .

وأضاف حسام حسن في تصريحاته وقتها قائلا: “أنا شايف إنك ممكن تتعالج هنا و إحنا عندنا الإمكانيات مع الجهاز الطبي يا إما بقا خليك هناك في ليفربول لحد لما تخف وربنا يوفقك وإحنا هنا برضه عندنا رجالة .

وتابع: قائلا: “منتخب مصر خط أحمر إلى أي حد ولو أنت مصاب ومش هتقدر تلعب يبقا لازم تساند المنتخب معنويا وأنت موجود معاه .

وانهى العميد تصريحاته وقتها قائلا: “أنا أرفض رجوعه في حال الوصول إلى النهائي والله لو هنخسر الفاينال ده حق كل اللاعبين اللي تعبوا طول البطولة و أنا بتكلم في الأصول وفي الكورة”.

  والتوأم يفاجئ الجميع بأول طلباته

فاجأ  حسام حسن الجميع  باختيار الجهاز الفني المعاون له دون تدخل من أحد، موضحًا أن هذا حق لأي مدير فني، وقال الناقد الرياضي، عصام شلوت خلال تصريحات تليفزيونية، أن أول طلبات الكابتن حسام حسن يريد العمل مع فريق عمل خاص به، قائلا: “وفي الاختيارات الخاصة بنجوم المنتخب فأن حسام حسن لن يسمح لأحد بالتدخل” .

وقال أن الجهاز الفني لـ المنتخب سيكون به حسام حسن وإبراهيم حسن، وأحمد الكأس.

وأشار إلى أن العميد يمتلك الكثير من الخبرات، ويمتلك أعلى المؤهلات والتراخيص الخاصة بالتدريب، وأنه عمل في آسيا، وفي الاتحاد الأوروبي.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى