طيران

بدء الاجراءات التنفيذية لتشغيل المطارات بشركات القطاع الخاص.. الإستعانة باستشارى دولى للطرح 


وضع خطة برؤية متكاملة لإدارة المطارات المصرية عبر منظومة إحترافية

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إجتماعا لمتابعة الإجراءات التنفيذية المقترحة من وزارة الطيران المدني لطرح إدارة وتشغيل المطارات بشركات القطاع الخاص وذلك بحضور الفريق طيار محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني ود.مهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، والمهندس محمد سعيد محروس رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية و أماني متولي، الوكيل الدائم لوزارة الطيران المدنى والمحسب مجدي إسحاق رئيس مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوي والطيار أحمد منصور رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات ومسئولي الجهات المعنية.

اكد د.مدبولي خلال الاجتماع علي مواصلة الحكومة جهودها للنهوض بقطاع الطيران المدني بما يسهم في الإرتقاء بوضعيته التنافسية إقليمياً وعالمياً وذلك من خلال إشراك القطاع الخاص في إدارة وتشغيل المطارات المصرية بما يسهم في تحسين الخدمات المقدمة للركاب وكذا زيادة الإيرادات المحصلة.

وقد ناقش الإجتماع عددا من النقاط المتعلقة بالإجراءات التي تم إتخاذها في سبيل تنفيذ إستراتيجية تطوير المطارات المصرية التي ترتكز على الإستغلال الأمثل للبنية التحتية للمطارات وتحسين الكفاءة التشغيلية وتحسين تجربة المسافر مع العمل على زيادة الإيرادات وتعزيز الاستدامة والتحول الرقمي .. بجانب تطوير قدرات الكفاءة الإدارية للعنصر البشري من خلال الإستعانة بالخبرات العالمية في هذا الشأن.

كذلك تناول الإجتماع موقف إختيار إستشاري دولي ذي خبرة كبيرة لوضع خطة برؤية متكاملة لعملية الطرح لإدارة المطارات المصرية عبر منظومة إحترافية لتنظيم حركة تدفق المسافرين وتأدية الخدمات، بأفضل عروض ممكنة .. حيث ستتم دعوة أهم وكبرى الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال وبتوقيتات محددة للطرح .. كما تم إستعراض قائمة بكبرى الشركات الإستشارية وأيضا تم مناقشة معايير التقييم الفني والمالي للشركات الإستشارية بجانب مناقشة تصور مبدئي مقترح للإطار الزمني للطرح.

من ناحية أخري طرحت المساء قضية ملف الإستعانة بالقطاع الخاص في هذا القطاع الحيوي علي خبراء الطيران المدنى
الذين أكدوا أن الإستعانة بالقطاع الخاص يجب أن يتم وفقا لمحددات ترسمها الدولة وإجراءات مهمة وصارمة لحماية هذه الصناعة المهمة بحيث يكون الشريك من القطاع الخاص ذو خبرة عالمية دولية تفيد قطاع الطيران المدني.

يقول الدكتور الطيار علاء عاشور الرئيس الاسبق لسلطة الطيران المدنى والرئيس الأسبق لشركة مصر للطيران للخطوط الجوية انه يوجد أنواع مختلفة من التعاون مع القطاع الخاص افضلها ما طرحه الإجتماع الاخير لرئيس مجلس الوزراء مع قيادات الوزارة وهو ان تكون الإداره بواسطة الشركات الخاصة والأصول مملوكه للدولة لحماية اصول الدولة بمعني أن يكون الشركة الخاصة ذات الخبرة الدولية مشاركة بالادارة فقط وليس في أصول الدولة.

أضاف أنه بتحقيق التعاون مع القطاع الخاص سوف نجني فائدتين الأولى هي زيادة العائد للدولة نظرا لخبرة الشركة الدولية التي سيتم الإستعانة بها والثانية هى تحسين الخدمات المقدمه للراكب باسعار معقولة .. مشيرا الي انه يجب ان نسعى لإنجاح هذه الفكرة لسببين الاول حتى يكون نجاحها جاذبا للمزيد من الإستثمار في القطاعات الأخرى في صناعة النقل الجوى والسبب الآخر جذب المزيد من حركه السفر والسياحة الدولية لهذه المطارات .

تابع عاشور كلامه أن التطبيق يجب ان يتم من خلال عقود محددة الأهداف وبإشراف جهاز رقابي قوي من الخبراء في قطاع الطيران المدني وبالتالي سيتحقق للطيران المدني المصري الريادة في المنطقة .. مؤكدا أن هذه الخطوة جريئة وهادفة خاصة أن الكثير من المطارات في بعض الدول الكبرى يديرها شركات قطاع خاص.

بينما يرى المهندس عبد العزيز فاضل وزير الطيران الاسبق أننا اذا أردنا ان نستعين بالقطاع الخاص فلابد لنا من اتخاذ بعض الإجراءات المهمة وهي أن نتعاون مع شركة عالميه جديرة بالتعاقد معها أي انه يجب تحري الدقة في الإختيار وهو ما تاكد للجميع خلال إجتماع رئيس مجلس الوزراء مع قيادات وزارة الطيران.

قال أنه كذلك يجب بعد أن نقوم باختيار الشركة بان نطبق عليها بعض الاجراءات مثل تشديد الرقابة عليها نظرا لإن المطارات أمن قومي والأمر الثاني هو تحديد الأهداف والامر الثالث هو الحفاظ على الناحيه الإقتصاديه بحيث لا يتم تطبيق أسعار مبالغ فيها يتسبب بالضرر على الحركه الجويه وأعداد المسافرين والركاب وكذلك الإستعانة بالعمالة المصرية وتدريبهم وتأهيلهم.

قال اللواء طيار عبد الفتاح كاطو الرئيس الاسبق لهيئة الطيران المدني والرئيس الأسبق لكل من الشركة القابضة للمطارات والشركة القابضة لمصر للطيران أن الإستعانة بالقطاع الخاص في إدارة المطارات ليس بجديد على قطاع النقل الجوي وذلك وفقا للقانون رقم 3 الصادر في عام 1997 الذي كان أحد نتائجه إنشاء مطارى مرسى علم والعالمين بنظام POT.

اكد دكتور حسن محمد حسن الرئيس الاسبق لشركة سياف بوزارة الطيران والأستاذ بكلية السياحة والفنادق بجامعة حلوان على ضروره أن يتم التعاون مع القطاع الخاص في قطاع المطارات في الفترة الحالية .. مشيرا الي ان الادارة المحترفه بالتاكيد لديها علم بصناعه الطيران المدني وإقتصادياته و لديها علم في إستراتيجيات صناعه النقل الجوي ونحن في حاجه الى إداره قطاع خاص محترفة.

أشار إلي أن الإستعانة بإدارة عالمية محترفه سوف تكسب العاملين المصريين خبرات عالمية في مجال الطيران وستؤهلهم مستقبلا بشكل إحترافي ودولي.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى