طيران

تعاون بين هيئة الأرصاد والمنظمة العالمية في مجال تحسين المناخ ومواجهة الإحتباس الحراري


إشادة دولية بجهود مصر في التصدي للتحديات المناخية والبيئية

في اطار الطفرة التي تشهدها تشهد الهيئة العامة للأرصاد الجوية خلال الفترة الحالية سواء علي مستوي البنية الأساسية او الخدمات التي تقدمها .. إلتقى الفريق طيار محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني والدكتور عبدالله المندوس رئيس المنظمة العالمية للأرصاد الجوية والوفد المرافق له، وذلك بحضور الملاح هشام طاحون رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

أشاد الفريق محمد عباس حلمي خلال اللقاء بالتعاون المثمر والبناء القائم بين وزارة الطيران المدني ممثلة في الهيئة العامة للأرصاد الجوية والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية في مختلف الأنشطة، كما أثنى على الجهود المتميزة التي تقوم بها المنظمة في مساعدة دول العالم وتعظيم الموارد وفى مجال حماية البيئة.

وقد إستعرض وزير الطيران المدني أوجه التعاون المشترك بين الوزارة والمنظمة العالمية في مجال تحسين المناخ ومواجهة ظاهرة الإحتباس الحراري ، لاسيما في ضوء الجهود الفعالة التي تقوم بها الدولة المصرية في قضايا التغيرات المناخية وقيامها بإجراءات عملية وتدابير شاملة للحد من التلوث والحفاظ على البيئة.

ومن جانبه أشاد رئيس المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بهذا اللقاء المتميز الذى يعكس أوجه التنسيق والتعاون الفعال بين الهيئة العامة للأرصاد الجوية والمنظمة، والذي يأتي في إطار دعم الهيئة العامة للأرصاد الجوية للجهود الرامية إلى التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره، ورفع قدرة أنظمة الإنذار المبكر لتحسين إدارة مخاطر الكوارث، بالإضافة إلى توفير تنبؤات جوية عالية الجودة وخدمات مناخية وهيدرولوجية متكاملة ومستدامة، مضيفًا إن مصر تعد عضوًا دوليًا فاعلاً ومسؤولاً تساند جميع مبادرات وإجراءات المنظمة العالمية للأرصاد الجوية من أجل التصدي للتحديات المناخية والبيئية، كما أنها أحد الأعضاء المؤسسين للمنظمة و للجنه العربية الدائمة للأرصاد الجوية بجامعة الدول العربية.

وتشهد الهيئة العالمة للاصاد الجوية خلال الفترة الحالية .. طفرة كبيرة حيث تم إنشاء خط ربط مباشر بين مركـــز الإنذار المبكر بالهيئـــة العامـــــة للأرصـــاد الجويـــــة ومجلـــس الوزراء لسرعة إرسال التحذيرات والإنذارات والتقارير الجوية والمتابعة المباشرة وخاصـــــــة في حـــــالات عدم الاستقرار الجوي.

كما تم تعيين نقاط إتصال من المتنبئين الجويين الأكفاء بالهيئة لكل محافظة من المحافظات المعرضة لحالة من حالات الطقس السيئ للمتابعة المباشرة والدقيقة مع المسؤولين بها على مدار الــ 24 ساعة.

كذلك حرصت الهيئة علي إنشاء تطبيق هاتفي خاص بالتنبؤات الجوية للوصول الأمثل لقاعدة أكبر من مستخدمين ومتلقي خدمة الإنذارات المبكرة .

وبالنسبة لمشروعات الهيئة التي تم تنفيذها لتحسين جودة العمل وتطوير البنية التحتية فقد تم الإنتهاء من توريد وتركيب وتشغيل 3 رادارات طقس في “الغردقة – مرسى مطروح – القنطرة الشرق”.

ويعد هذا المشروع من أهم المشروعات القومية الذي يستهدف رفع دقة وسرعة التنبؤات الآنية بالأمطار والسيول والعواصف الترابية التي تتعرض لها البــــــلاد خاصـــــــة خلال فتـــــرة الخريــــــف والشتــــــــاء (بالنسبة للأمطار والسيول) وفترة الربيع (بالنسبة للعواصف الترابية) والتي إزدادت حدتها في الآونة الأخيرة، حيث يمكن هذا المشروع الهيئة من تحديد أماكن وتوقيتات سقوط الأمطار وكمياتها ليساعد في سرعة إصدار التحذيرات الجوية وبالتالي في دقة وسرعة إتخاذ القرارات الخاصة بهذا الشأن.

كما تم الإنتهاء من توريد وتركيب كافة مشتملات العقد الخاص بمشروع توريد وتركيب حاسب آلي فائق السرعة وتكمن أهمية هذا المشروع في رفع القدرة الحسابية بالهيئة مما سيؤدي إلى زيادة دقة وسرعة تدفق بيانات الطقس الواردة والصادرة وتحليلها وإستخراج التنبؤات لخدمة وسلامة الطيران المدني وقطاعــــات الدولــــة المختلفـــــة وكـذلــــك لتنفيــــذ الدراســــات المطلوبــــة فـــي مجـــــال التغيـــرات المناخيـــــة علـــى مصـــــر.

أيضا تم تنفيذ مشروع خاص بتطوير وميكنة نظم وإجراءات العمل في الهيئـــــــة العامـــــة للأرصـــــاد الجويــــــة فيمـــــا يخــص منظــــومة الرصــــد، ومنظــــومة إعداد البيانات ومنظومة الصيانة والمعايرة، وذلك من خلال بروتوكول تعاون مبرم مع وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات كما أنه جاري تنفيذ مشروع خاص بتطوير تطبيق للهواتف الذكية لتقديم خدمات الهيئة العامة للأرصاد الجوية للمواطنين.

إضافة إلى تطوير 5 من محطات الأرصاد الجوية، وذلك لزيادة وتحسين كم المعلومات ودقة الإنذارات الجوية.
أيضا تم تطوير عدد من الإستراحات الملحقة بمحطات الأرصاد الجوية لتحسين وتطوير بيئة العمل.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى