سلايدرعاجلعربى ودولىمختاراتموضوعات لا تفوتك

11 دولة عربية تعلن موعد العيد فلكيا



مع حلول يوم الـ29 من شهر رمضان الكريم، تجري الدول العربية استطلاع هلال شوال، من أجل تحديد موعد عيد الفطر المبارك، ورغم ذلك، حددت 11 دولة عربية موعد عيد الفطر وفقا للحسابات الفلكية.

جدير بالذكر أنه في حال رؤية هلال شوال يوم 29 رمضان، تحدد الدولة موعد عيد الفطر في اليوم التالي مباشرة، أما في حال تعذر رؤيته، يكون اليوم التالي هو المتمم لشهر رمضان، بينما يكون موعد عيد الفطر في اليوم التالي بعد نهاية الشهر الكريم.

وقد حددت 11 دولة عربية موعد عيد الفطر المبارك فلكيا، فضلا عن عدد أيام الإجازات الرسمية، التي تصل في بعض الدول إلى 8 أيام، حيث أنه بحسب الحسابات الفلكية سيكون الثلاثاء 9 أبريل، هو المتمم لشهر رمضان، على أن يكون أول أيام عيد الفطر يوم 10 أبريل 2024.

المملكة العربية السعودية

ووفقا لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، فإن الإجازة ستبدأ من 9 أبريل الذي سيوافق وقفة عيد الفطر وفقا للحسابات الفلكية، حيث تمتد الإجازة لمدة 4 أيام.

الإمارات العربية المتحدة

وفي الإمارات تقرر بدء إجازة عيد الفطر يوم 8 أبريل، لمدة 5 أيام، وذلك بعدما كشفت الحسابات الفلكية أن عيد الفطر سيوافق يوم 10 أبريل المقبل.

الكويت

وفي دولة الكويت، تقرر بدء إجازة عيد الفطر يوم 8 أبريل حتى يوم 12 من الشهر ذاته لتصل إلى 5 أيام.

مصر

وفي مصر ستكون إجازة عيد الفطر 5 أيام، متضمنة يومي الإجازة الأسبوعية، الجمعة والسبت، حيث سيكون أول وثاني أيام عيد الفطر الذي يوافق الأربعاء والخميس إجازة رسمية، وفقا للحسابات الفلكية، فضلا عن ترحيل إجازة يوم الجمعة الذي سيكون عطلة رسمية وثالث أيام عيد الفطر، ليصبح الثلاثاء وقفة عيد الفطر، ليصبح مجموع أيام الإجازات 5 شاملة العطلة الرسمية.

البحرين

وفي البحرين، كشفت الجهات المختصة أن إجازة عيد الفطر ستصل إلى 5 أيام تبدأ 10 أبريل وتنتهي يوم 14 أبريل.

الأردن

وفي الأردن تقرر أن تبدأ إجازة لمدة 3 أيام تبدأ يوم الأربعاء 10 أبريل، وتنتهي الجمعة 12 أبريل المقبل.

لبنان

وفي لبنان تعتبر الدولة السابعة التي كشفت عن موعد عيد الفطر فلكيا، لتحدد إجازة الدولة لمدة يومين فقط لأربعاء والخميس 10 و11 أبريل من ابريل المقبل .

العراق

وفي العراق تصل أيام العطلة الرسمية إلى 3 أيام في الفترة ما بين 10 إلى 12 أبريل.

الجزائر:

وفي الجزائر سيتم تحديد منح الموظفين والعاملين إجازة 3 أيام، ما بين الأربعاء الموافق 10 أبريل حتى الجمعة 12 أبريل المقبل.

المغرب

وتعد المغرب من الدول النادرة التي كشفت أن حساباتها الفلكية تشير إلى أن شهر رمضان سيكون 29 يومًا، وهو ما جعل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية تؤجل تحديد الموعد لحين رؤية هلال شوال، وبناءً عليها يتقرر موعد الإجازة التي ستمتد لـ4 أيام.

قطر:

وفي قطر كانت الدولة الـ11 التي كشفت أن إجازة عيد الفطر ستصل إلى 8أيام، بداية من 8 أبريل، وتمتد حتى نهاية 15 أبريل، بحسب موقع «ميزان» التابع لوزارة العدل القطرية.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى