دينسلايدرعاجلمختاراتموضوعات لا تفوتك

أمين الفتوى بدار الإفتاء يحدث جدلا واسعا حول “وزن الروح”



أثار حديث الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى، بدار الافتاء المصرية، عن وزن الروح جدلا واسعا، حينما قال أن وزنها واحد جرام، وقد علق الشيخ سعد الفقي، وكيل وزارة الأوقاف الأسبق والكاتب والباحث الإسلامي، في تصريحات لـRT، قال سعد الفقي: “إن تصريحات أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الدكتور محمد عبد السميع حول كيف يقبض ملك الموت أرواح الناس وكيف يقبض أكثر من روح في وقت واحد، تصريحات هدفها إلهاء الناس وانشغالهم بقضايا تم حسمها من خلال آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة”.

وقال الفقي: “الثابت المعتمد أن الروح من الأمور الغيبية التي يجب التسليم بها، وهناك قضايا كثيره تهم الناس ويجب تبصيرهم وتعريفهم بها”.

وأضاف الفقي أن استدلال أمين الفتوي بتجربة العالم الفرنسي “لا مجال لها، ولا يعتد برؤيته”، موضحا أن “حقيقة الروح لا يعلمها إلا الله عز وجل “.

وأوضح الشيخ الفقي أن دار الإفتاء المصرية صاحبة إنتاج غزير في كل مراحلها، ويلجأ إليها الناس في كل أمورهم وتصدر عنها الفتاوي المتزنة والراسخة.

وطالب الفقي أعضاء لجان الفتوى بعدم التساهل في الحديث عن كثير من الأمور، مردفا: “ومن قال لا أدري فقد أفتى.. وهكذا تعلمنا من الأكابر ومن الأزهر الشريف الذي يضم بين جنباته جهابذة العلم في كل فروعه الدينية والتجريبية”.

يذكر أن الدكتور محمد عبد السميع قد أثار جدلا كبيرا، عقب حديثه عن وزن روح الإنسان، حيث أجاب خلال حلقة برنامج “فتاوى الناس” على سؤال يقول: “كيف يقبض ملك الموت أرواح الناس؟” وسؤال آخر يقول: “وكيف يقبض أكثر من روح في وقت واحد؟”
وقد رد عبد السميع بالقول: “الروح عبارة عن سر يسرى في جسد الإنسان كما يسرى الماء في العود الأخضر، في تجربة عملها عالم فرنسي عن وزن روح الإنسان”، قائلا إنها تساوي “1 غرام”.

وقال عبد السميع: “العالم الفرنسي عمل التجربة ووزن الأجساد وهى فيها الروح وبعد خروج الروح، الروح تخرج من القدم أولا ثم في النهاية تخرج من الرأس والعقل، حتى تزول عنه الحياة ولا يمكن أن يعيده أحد للحياة مرة أخرى “.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى