سلايدرصحة والأسرةعاجلمختاراتموضوعات لا تفوتك

تقرير طبي مرعب يحذر من مخاطر كريم لفرد الشعر



أطلقت فتاة إنجليزية تحذيرا مرعبا، بعد أن أصيبت بتلف في الكلى في 3 مناسبات منفصلة بعد تلقيها علاجات تمليس الشعر.

الفتاة الإنجليزية البالغة من العمر 26 عامًا، زارت صالونًا لتلقي علاج الشعر الشهير في يونيو 2020، وأبريل 2021، ويوليو 2022، ولم تكن تعاني من أي مشكلات صحية سابقة، لكن بعد كل زيارة كانت تعاني من القيء والإسهال والحمى وآلام الظهر.

وقالت في تصريحات نقلها موقع «livescience»، أنها شعرت بالحرقان في فروة رأسها أثناء علاج الشعر، وأصيبت بتقرحات في رأسها بعد ذلك بوقت قصير.

واكتشف الأطباء أن مستويات الكرياتينين مرتفعة في دمها، وهي علامة على وجود خلل في كليتيها، وأظهر التصوير المقطعي وجود دم في بولها، لكن لم تظهر عليها أي علامات أخرى للعدوى، ولم يكن جهازها البولي الذي يشمل الكلى والمثانة والحالب والإحليل، مسدودا وفقا للتقرير.

وكشف التقرير أنه في كل موعد للصالون، تمت معالجة شعر المرأة باستخدام كريم تمليس يحتوي على حمض الجليكوسيليك الكيميائي، ومن المرجح أن هذا قد تسبب في حرق وتقرح فروة رأسها، كما أوضح أطباؤها في التقرير الطبي عن حالتها، نشرته مجلة «نيو إنجلاند» الطبية، للتحذير من استخدام منتجات فرد الشعر لخطورتها الداهمة.

وقد توصل العلماء، استنادًا إلى التجارب التي أجريت على الفئران، أن الحمض تم امتصاصه عبر جلدها ووصل إلى كليتيها، ما تسبب في تلفها عند تحللها، وفقا للتقرير الطبي.
وأكد الدكتور جوشوا ديفيد كينج، أستاذ الطب المساعد بجامعة ماريلاند، أن العلماء أثبتوا أن كريمات تمليس الشعر التي تحتوي على حمض الجليكوسيل موضعيًا، يمكن أن تسبب تلف الكلى، مع مطالب بضرورة حظر استخدام حمض الجليكوسيل في هذه المنتجات، ومطالبة الشركات المصنعة بإيجاد مركب آخر أكثر أمانًا حفاظا على الصحة العامة لمستخدمي كريمات فرد الشعر.

وقال التقرير أن منتجات تمليس الشعر وتنعيمه من العلاجات التجميلية الشائعة التي تغير شكل ألياف شعر الشخص بشكل مؤقت، بحيث تصبح مستقيمة وأقل عرضة للتجعد، ولكن عادة يتم وضع محلول تمليس على الشعر، ثم إغلاق المسام باستخدام الحرارة من خلال مجفف الشعر.

وغالبًا ما تحتوي هذه المنتجات على مادة الفورمالديهايد الكيميائية السامة، التي يمكن إطلاقها في الهواء كغاز بمجرد تسخينه، إذ يمكن أن يسبب استنشاق الفورمالديهايد آثارًا جانبية، مثل الإحساس بالحرقان في العينين والأنف والصفير والغثيان، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

كما يتسبب فرد الشعر في زيادة خطر إصابة الشخص بأنواع معينة من السرطان، إذا تعرض لجرعات عالية أو لفترات طويلة من الزمن.

وقد حظرت عدد دول منها البرازيل وكندا والاتحاد الأوروبي، الفورمالديهايد كعنصر نشط في هذه الأنواع من منتجات الشعر، بينما تحذو إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، حذوهم ابتداء من الشهر الحالي.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى