علماء بجامعة هارفارد: ملعقة واحدة من ذات الزيتون تحمي صاحبها من هذا المرض الخطير



كشفت دراسة جديدة لعلماء من جامعة هارفارد أنّ ملعقة من زيت الزيتون يوميًا قد تُقلّل من خطر الوفاة بسبب الخرف .

ووجدت الدراسة التي وضعها علماء من جامعة هارفارد، ونُشرت في مجلة JAMA Network Open، مؤخرا، أنّ تناول ما لا يقل عن 7 غرامات، أي ما يزيد قليلاً عن نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يوميًا، من قبل أكثر من 92 ألف بالغ تمت مراقبتهم على مدار 28 عامًا، ارتبط بانخفاض خطر الوفاة المرتبطة بالخرف بنسبة 28٪، مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا زيت الزيتون مطلقًا أو نادرًا.

وتعد هذه الدراسة هي النسخة النهائية التي تمت مراجعتها من قبل الأقران، ذلك أن البحث المبكر كان قد قدمه المؤلفون في يوليو/ تموز 2023 خلال الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للتغذية.

وحسبما ذكره المؤلفون، فإن هذه الدراسة هي الأولى التي تحقّق في ما إذا كان النظام الغذائي الأساسي بمنطقة البحر الأبيض المتوسط مرتبطًا بخطر الوفاة جراء هذا المرض من عدمه.

جدير بالذكر آن-جولي تيسييه، المؤلفة المشاركة في الدراسة، والباحثة المساعدة في التغذية بكلية تي. اتش. تشان للصحة العامة في جامعة هارفارد، كانت قد قالت في بيان صحفي حول الدراسة، العام الماضي: “تعزز دراستنا المبادئ التوجيهية الغذائية التي توصي بالزيوت النباتية مثل زيت الزيتون، وتشير إلى أن هذه التوصيات لا تدعم صحة القلب فحسب، بل ربما تدعم صحة الدماغ أيضًا”. وتابعت أن “اختيار زيت الزيتون، وهو منتج طبيعي، عوض الدهون مثل السمن والمايونيز التجاري، خيار آمن وقد يقلل من خطر الإصابة بالخرف المسبب للوفاة”.

جدير بالذكر أنه في بداية الدراسة، كان المعدل الوسطي لعمر المشاركين في البحث 56 عامًا. وضمّت المجموعة نحو 60,600 امرأة شاركن في دراسة صحة الممرضات بين عامي 1990 و2018، وما يقرب من 32,000 رجل شاركوا في دراسة متابعة المهنيين الصحيين خلال الفترة ذاتها. بحثت الدراسة الأولى في عوامل الخطر للأمراض المزمنة الرئيسية بين النساء في أمريكا الشمالية، بينما بحثت الأخيرة في عوامل الخطر للأمراض المزمنة الرئيسية للذكور.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى