تعلم الرقية الشرعية.. وكيف كانت رقية جبريل للنبي



يحرص الآباء والأمهات في الكثير من الأوقات على قراءة الرقية الشرعية لأطفاله لحمايتهم من أي سوء أو مكروه مثل المرض و الحسد أو التعرض للأزمات المختلفة .مثل النفسية أو العصبية وغيرها من الأزمات.. فكيف تكون الرقية الشرعية كما أوضح العالم الجليل ابن باز رحمه الله
الجواب:
ينفث على المريض على محل المرض، ويدعو له، ينفث عليه من ريقه، ويقرأ الفاتحة، ويكررها سبع مرات، ويقرأ آية الكرسي، ويقرأ ما تيسر من القرآن، ويقرأ: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ[الإخلاص:1] والمعوذتين يكررها ثلاثًا، هذه الرقية وينفث معها ويدعو الله، أذْهِبِ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ، اشْفِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا. .يغادر سقمًا كما فعله النبي ﷺ.

ويقول: قالَ: باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِن كُلِّ شَيءٍ يُؤْذِيكَ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْس ٍ، أَوْ عَيْن ِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ، باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ. هكذا رقى جبرائيل النبي عليه الصلاة والسلام كما أخبر بذلك النبي عليه الصلاة والسلام فكل هذا حسن.

ومن جانبها كشفت دار الإفتاء عن الشروط الأساسية للقيام بالرقية وهي الوضوء وأداء صلاة ركعتين بنية قضاء الحاجة، والأولى تكون قبل صلاة الفجر وبعدها يتم قراءة الرقية الشرعية، والأخرى تكون عقب صلاة العصر، والقيام بخطوات الرقية مرة ثانية، والاستعانة بالتعويذات النبوية الشريفة، «أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق»، مع الإكثار بالدعاء.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى