7 عادات يومية تسبب الشيخوخة المبكرة



كشفت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية أن هناك 7 عادات تؤدي إلى تسريع عملية الشيخوخة وتشمل:

1- قلة النوم:
أكد الخبراء إن قصر طول التيلوميرات يرتبط أيضاً بعدم الحصول على قدر كافٍ من النوم.
وقالوا أن الحرمان من النوم يزيد أيضاً من فرصة اتباع السلوكيات غير الصحية، مثل عدم ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة السكرية والدهنية، مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة.

2- التدخين:
يؤثر التدخين على إنتاج الكولاجين، وهو البروتين الذي يحافظ على صحة الجلد ومرونته. ومع تقدمنا في السن، تنتج أجسامنا كمية أقل من الكولاجين، ولهذا يبدأ الجلد في الترهل وتبدأ التجاعيد في الظهور مما يؤدي إلى الشيخوخة في وقت مبكر.

3- التعرض للشمس:
كشفت العديد من الدراسات العلمية أن التعرض لضوء الشمس يمكن أن يؤدي الي شيخوخة الجلد المبكرة.

وأكدت الدراسة التي أجريت عام 2013، إن الأشعة فوق البنفسجية مسؤولة عن 80 % من علامات الشيخوخة التي تظهر بالوجه.

4 – كثرة الجلوس:
ذكر الخبراء إن كثرة الجلوس وقلة النشاط يجعلان بناء العضلات مع التقدم في السن أكثر صعوبة، مما يعرض الأشخاص لخطر الإصابة بالضعف والسقوط وكسور الورك وهشاشة العظام .

5- النظام الغذائي السيئ:
تعمل الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه و الخضراوات والفاصوليا والحبوب على زيادة أطوال التيلوميرات؛ حيث إن هذه الأطعمة مليئة بالعناصر الغذائية مثل فيتامينات «سي» و«إي» وبيتا كاروتين، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة الأخرى.
كما أن الألياف الموجودة بها هي أيضاً من العناصر الغذائية المهمة التي تساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم، وخفض مستويات الكوليسترول، والحفاظ على صحة الأمعاء في الجسم.
وأكد الخبراء إنه من المهم أيضاً تضمين مصادر الدهون الصحية، مثل الأفوكادو و الأسماك والمكسرات في نظامنا الغذائي، والتقليل من تناول المشروبات السكرية و اللحوم الحمراء والمعالجة والتي تحد من طول التيلوميرات، وقد تتسبب في الإصابة بكثير من الأمراض، من بينها أمراض السكر و القلب.

6- الشعور بالتوتر الشديد:
يسبب التوتر الشديد كذلك في تقليل طول التيلوميرات، ورفع ضغط الدم، وهي أمور قد تؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض المرتبطة بالشيخوخة المبكرة.

ولمواجهة هذا التوتر، فإن الخبراء ينصحون بالتحدث إلى الطبيب النفسي بشأنها، وتمارين التأمل واليوجا وممارسة التنفس العميق،.

7- شرب الكحول:
كشفت دراسة جديدة أجرتها جامعة أكسفورد أن الكحول يسرع عملية الشيخوخة، من خلال إتلاف الحمض النووي في الجسم.
واكتشف الخبراء من خلال فحص بيانات نحو 250 ألف شخص، ووجدوا أن أولئك الذين يشربون الكحول لديهم تيلوميرات أقصر.

وتغطي التيلوميرات نهاية خيوط الحمض النووي بالخلية التي كلما زادت أطوالها تم إبطاء الإصابة بالشيخوخة، وتحسين الصحة وإطالة العمر.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى