رئيس الوزراء: خطة لزيادة أسعار الكهرباء.. وندرس تحويل الدعم من سلعي إلى نقدي.. وعمرو أديب: «المواطن هيعمل إيه؟!»



أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن الحوار الوطني يمثل كافة أطياف المجتمع، موضحا أنه سيتم الاستعانة بالحوار الوطني والخبراء الاقتصاديين لوضع تصور اقتصادي بنهاية هذا العام .

وقال أنه تم الاتفاق مع وزير المالية على وضع خطة لسداد من 20 لـ25% من متأخرات الشركاء الأجانب، مشيرا إلى زيادة فاتورة الدعم العام القادم إلى 636 مليار جنيه بزيادة 20% .

وأوضح أن هناك قفزة في سعر برميل برنت، مشيرا إلى أنه في الوقت الذي شهد فيه العام الأزمات الاقتصادية فإن مصر ظلت 18 شهرا تثبت الأسعار لقطاع الكهرباء مع تحمل الدولة هذا العبء المالي الكبير .

وأشار إلى أن تكلفة إنتاج الكيلو وات ساعة يكلف الدولة 223 قرش، مؤكدا أن فاتورة وزارة الكهرباء لوزارة البترول شهرياً 15 مليار جنيه تدفع منها وزارة الكهرباء 4 مليار جنيه.

وأكد أنه تم تكليف وزيري الكهرباء والبترول لوضع خطة للعمل على وقف تخفيف الأحمال مع انتهاء التوقيت الصيفي، بحد أقصى نوفمبر أو ديسمبر المقبل، لافتا إلى إنه طالب بوضع خطة على مدار 4 سنوات لتحريك أسعار الكهرباء مع استمرار دعم بعض الفئات من محدودي الدخل .

وأشار إلى أنه تم وضع خطة واضحة لإحداث توازن في أسعار المنتجات البترولية بنهاية عام العام المقبل.

وكشف أن فاتورة استهلاك مصر من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي تقدر بـ 55 مليار دولار سنويا، منها ما قيمته 33 مليار دولار يتم الشراء بها من الخارج .

وأكد مدبولي إن فاتورة الدعم العام المقبل 636 مليار جنيه، قائلا: “نتابع ما يتردد عن نية الحكومة لتحويل الدعم السلعي إلى نقدي”.

وقال أنه بنهاية العام الجاري يجب أن يكون هناك تصور لتحويل الدعم إلى نقدي وفقًا لضوابط يتم تطبيقها اعتبارا من عام 2025 .
واكد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، إن دعم رغيف الخبز يتخطى الـ100 مليار جنيه، موضحا أن مصر تنتج 100 مليار رغيف مدعم سنويًا وتبيعه بـ 5 قروش.

واشار رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي عقده، عقب جولته بمحافظتي الإسكندرية و البحيرة ،الي أن “شغل الحكومة الشاغل هو أن تكون مواردنا على قدر مصروفاتنا خلال الـ 3 سنوات القادمة”.

وأوضح أن الحكومة لا تحمل المواطن الكثير وتدعم الكثير من الخدمات المقدمة إليه، لافتا إلى أنه يجب أن يحدث تحريك في سعر الخبز، ولكن سيظل الخبز مدعومًا من الحكومة المصرية.

وقال أن “الخبز سيظل مدعومًا، لكن لازم يبقى في تحريك يتناسب مع الزيادات الرهيبة اللي بتحصل في سعر الخبز”.

وأكد إلى أنه تمت زيادة سعر أردب القمح لدعم الفلاح، كما أن الحكومة دفعت له حتى هذه اللحظة 40 مليار جنيه بخلاف القمح الذي يتم استيراده بالدولار، مشددًَا على أن الدولة تعمل على تقليل فاتورة الاستيراد من الخارج.

وكان محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء قد قال أن الدولة تسعى لرفع الدعم تدريجيا عن بعض السلع الأساسية بما يمكنها مواصلة توفير الخدمة للمواطن المصري.

وأضاف محمد الحمصاني في مداخلة هاتفية خلال برنامج ” التاسعة ” المذاع على قناة ” الأولى الفضائية”: مصر تنتج 100 مليار رغيف خبز مدعم سنويا والمواطن يشتري الرغيف بـ 5 قروش وتكلفته الحقيقية جنيه وربع .

وأكد أن الدولة تسعى لإحداث التوازن داخل الاقتصاد المصري من خلال العمل على رفع الأسعار بصورة متدرجة حتى يتسنى للدولة الحصول على جزء من التكلفة بما يمكنها من الاستمرار في تقديم الخدمة للمواطن.

وقال المتحدث باسم الوزراء: « رئيس الوزراء أكد أهمية العمل على استعادة التوازن في قطاع البترول حتى نصل في نهاية 2025 لتحقيق التوازن وذلك من خلال رفع تدريجي للدعم، وسيظل الدعم مستمر للسولار نظرا لأهميته».

من جانبه علق الإعلامي عمرو أديب، على ما يثار حول ارتفاع الأسعار إن رئيس الوزراء أعلن خلال جولته بعدد من المشروعات، في البحيرة والإسكندرية، مؤخرا انتهاء تخفيف الأحمال في ديسمبر القادم، قائلا: «النور هيفضل يتقطع لآخر السنة.. وفي ديسمبر الأزمة هتخلص».

وأوضح خلال تقديم برنامجه «الحكاية»، المذاع على قناة «إم بي سي مصر»، مؤخرا، أن رئيس الوزراء تحدث عن دعم الخبز، وفُهم من تصريحاته أنه لن يتم إلغاء الدعم ولكن سيتم تحريك السعر، معلقا: «الرغيف أبوشلن مش هيكون بشلن»، حيث سيتحمل المواطن جزء من التكلفة.

وقال عمرو أديب، أن الحكومة ستحرك سعر البنزين الفترة القادمة قائلا: «رئيس الوزراء يتحدث في أوقات كثيرة أننا مش قادرين وأن الدولة مضطرة ترفع الأسعار».

وتابع عمرو أديب: «واضح جدا أنهم هيزودوا البنزين والعيش.. إذا كنت كدولة بفلوسك بتصوت وبتقول مش قادر طب المواطن هيعمل إيه»، مشيرا إلى أن الطبقة المتوسطة «اطحنت تماما».

وواصل: «الناس مستنية الأسعار تنزل وإنت بتقولهم هزود الكهرباء والبنزين والعيش ».

وانهى عمرو أديب كلامه قائلا: «اتكلموا مع الناس السعر العادل للعيش كام.. رئيس الوزراء بيقول أننا بنستهلك سنويا 100 مليار رغيف».

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى