أوروبا تتجه نحو الحرب.. الناتو يجهز لـ مهمة عسكرية في أوكرانيا



قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان في حديث لإذاعة “كوسوث” بأن حلف شمال الأطلسي “الناتو” يسعى لتنفيذ مهمة عسكرية في أوكرانيا، لكن بودابست لن تشارك بها.

وأضاف أوربان قائلا: “لقد حققنا الحد الأدنى من الهدف، إذ اتفقت مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ينس ستولتنبرغ) على أن تخرج المجر من قطار الحرب ، فحلف شمال الأطلسي يجهز مهمة عسكرية في أوكرانيا، لكننا لن نشارك بها، لا بالأفراد ولا بالمال وبالأسلحة” .

وواصل رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان إلى أن “القطار الأوروبي يتجه نحو الحرب”، مضيفا “لم يكن من الممكن إقناع السائق بعدم المضي بعد”.

وقال أوربان أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب هو الشخص الوحيد القادر الآن على إيقاف القطار إذا نجح في الانتخابات المقررة في نوفمبر القادم.

واستكمل: “لن يستطيع أحد من حلف شمال الأطلسي أن يمارس أي ضغط على المجر للدخول في الصراع الأوكراني قائلا: ” أنهم الآن من بروكسل يحاولون جرنا إلى حرب، وسننتصر في هذه المعركة أيضا”. مشيرا إلى أن خطة الدول الغربية محكوم عليها بالفشل في هزيمة روسيا.

وتابع أوربان: “يبدو الوضع وكأن العالم الغربي يريد هزيمة روسيا بمساعدة ألمانيا وبقيادة الولايات المتحدة أعتقد أنه أمر ميؤوس منه، وحتى لو حققنا النجاح، وهو أمر غير منطقي على الإطلاق في الخطوط العريضة الواقعية، فيجب علينا أن ندفع ثمناً باهظا لا يستحق كل هذا الشقاء”.

وقال رئيس الوزراء المجري أن العمليات العسكرية في أوكرانيا بدأت بسبب روسيا، لكن السبب الحقيقي للصراع هو نية كييف الانضمام إلى حلف الأطلنطي.

واستكمل أوربان حديثه قائلا: “في نهاية المطاف، السؤال هو ما إذا كانت أوكرانيا ستصبح عضوا في الناتو أم لا ” مشيرا إلى أن الحرب تدور حول سيفاستوبول، حيث سيكون هناك عند مخرج البحر الأسود علم الناتو أو العلم الروسي مؤكدا أن الروس يقولون إنه يوجد الآن علم روسيا هناك، ولا يريدون تغييره إلى علم الناتو على الإطلاق.

وكان فيكتور أوربان قد أوضح موقف المجر في 12 يونيو الجاري في مدينة بودابست، بشأن الصراع الروسي الأوكراني أمام ينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي المنتهية ولايته.

وتابع: “لقد اتفقنا على ألا تمنع المجر قرارات الحلفاء الآخرين بشأن المساعدة الطويلة الأجل لأوكرانيا والدور القيادي لحلف شمال الأطلسي في تنسيق المساعدة لأوكرانيا، ولكن في الوقت نفسه، لن تصبح جزءا منها”.

وأكد ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي مشترك مع أوربان: “لقد أوضح رئيس الوزراء أوربان أن المجر لن تشارك في هذه الجهود، وأوضح أوربان إن بلاده لا تعتزم المشاركة في العمليات العسكرية لحلف شمال الأطلسي خارج أراضي الحلف، خاصة في كييف.

وقال رئيس الوزراء المجري: “بعد أن صاغت بودابست موقفها، اضطرت إلى الاعتراف بأنها لم تكن لديها الفرصة والقوة لتغيير الوضع الحالي”.

وأضاف أوربان إن أعضاء الناتو يبحثون عن طريقة يمكن للحلف من خلالها المشاركة في الصراع في أوكرانيا، مضيفا “بالطبع، لا أريد الكشف عن التفاصيل، لكن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي قال كل هذا فعلا – فتعمل مجموعات العمل على تحديد كيفية مشاركة الناتو في الحرب”.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى