تناولها على معدة فارغة.. تعرف على الفوائد الصحية لشرب الحلبة



تعتبر الحلبة هي نوع شائع من التوابل التي تستخدم في المطبخ ولها تاريخ غني في الاستخدام الطبي، وظهرت الحلبة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وقد أشاد بها كل من الثقافات الحديثة والقديمة بسبب مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية، ويُعتبر شرب ماء الحلبة على معدة فارغة من أكثر الطرق فعالية للاستفادة من فوائد الحلبة، طبقا لما كشفه موقع “Onlymyhealth”.

10 فوائد تجعلك تفكر في دمج الحلبة إلى الروتين اليومي:

تساعد في نقص الوزن

تضم بذور الحلبة على نسبة كبيرة من الألياف، مما يساعدك على الشعور بعدم الجوع لفترة طويلة، ويمكن أن ينقص هذا من إجمالي السعرات الحرارية المتناولة ويمنع الإفراط في تناول الطعام، وتقول الأبحاث أن الألياف القابلة للذوبان الطبيعية في بذور الحلبة تتمدد في المعدة، مما يخلق شعورًا بعدم الجوع ويقلل من آلام الجوع، ويجعل من السهل الالتزام بنظام غذائي صحي وإدارة الوزن بشكل جيد.

تُعزز صحة الجلد

و تحتوي بذور الحلبة علي قدر كبير من مضادات الأكسدة، التي تساعد في مكافحة الجذور الحرة التي تسبب الشيخوخة المبكرة و تلف الجلد ، كما تساعد خصائص الحلبة المضادة للالتهابات في تقليل مشاكل الجلد الأخرى وحب الشباب ، كما أن شرب ماء الحلبة بانتظام يمكن أن يؤدي إلى الحصول على صحة و بشرة أكثر صفاءً .

تُعزز عملية التمثيل الغذائي

إن شرب ماء الحلبة في بدء يومك يمكن أن يعزز عملية التمثيل الغذائي لديك بشكل كبير، ويساعد معدل التمثيل الغذائي المتزايد جسمك على حرق السعرات الحرارية بكفاءة أكبر طوال اليوم، مما يساهم في مستويات الطاقة بشكل عام وإدارة الوزن.

تساعد على الهضم

يُعرف ماء الحلبة بفوائده الهضمية، وقد كشفت الدراسات أنه يحفز إنتاج الإنزيمات الهضمية ويعزز حركة الأمعاء، مما قد يساعد في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة مثل عسر الهضم والإمساك والانتفاخ ، كما أن شرب الحلبة على معدة فارغة يضمن استعداد جهازك الهضمي للغد.

تنظم مستويات السكر في الدم

طبقا لبعض الدراسات، وجد أن بذور الحلبة لها خصائص مضادة لمرض السكري، فهي تضم ألياف قابلة للذوبان، مما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم عن طريق ابطاء امتصاص السكريات في مجرى الدم، وبالنسبة للأشخاص المعرضين للخطر أو المصابين بمرض السكري ، فإن تناول ماء الحلبة يمكن أن يكون طريقة طبيعية للمساعدة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم .

تُحسن صحة القلب

ويعتبر بذور الحلبة مفيدة لصحة القلب، ويذكر المعهد الوطني للصحة أن بذور الحلبة تساعد على خفض مستويات الكوليسترول، وخاصة الكوليسترول السيئ LDL، مع زيادة الكوليسترول الجيد HDL، ويمكن أن يقلل هذا من خطر الإصابة بأمراض القلب ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية بشكل كامل، ويمكن أن يكون شرب ماء الحلبة كل يوم طريقة فعالة وسهلة للحفاظ علي صحة قلبك.

تُخفف من تقلصات الدورة الشهرية

تتميز الحلبة بخصائص طبيعية مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية والأعراض الأخرى المرتبطة بها، ويمكن أن يساعد شرب ماء الحلبة في تخفيف الألم، مما يجعلها علاجًا طبيعيًا مفيدًا للسيدات.

تدعم صحة الكلى

يعمل ماء الحلبة كمدر طبيعي للبول، مما يساعد على منع حصوات الكلى عن طريق طرد الأملاح الزائدة و السموم من الجسد، وطبقا للدراسات، فإن الاستهلاك المنتظم يمكن أن يعمل علي منع التهابات المسالك البولية والحفاظ على صحة الكلى.

تُعزز وظيفة المناعة

وتعتبر بذور الحلبة غنية بالمعادن و الفيتامينات ، بما في ذلك الحديد و فيتامين سي ، وهي ضرورية لتقوية جهاز المناعة، وتناول ماء الحلبة يمكن أن يعمل في تقوية دفاعات الجسم الطبيعية، مما يجعلك أقل عرضة للإصابة بالأمراض والعدوى .

تُعزز صحة الشعر

وتتميز الحلبة بتأثيراتها الإيجابية على صحة الشعر، حيث يمكنها المساعدة في تخفيف قشرة الرأس وتقليل تساقط الشعر وغيرها من مشاكل فروة الرأس، ويساعد المحتوى العالي من البروتين وحمض النيكوتين في بذور الحلبة على تقوية بصيلات الشعر، ومنع تساقطه وتعزيز نمو الشعر الصحي.

طريقة تحضير ماء الحلبة

تجهيز ماء الحلبة سهل للغاية، حيث يتم نقع ملعقة كبيرة من بذور الحلبة في كوب من الماء طوال الليل، وفي الصباح يتم تصفية البذور وشرب الماء على معدة فارغة، كما يمكن مضغ البذور المنقوعة للحصول على فوائد إضافية.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى